طب وصيدليةعالم حواء

أطعمة ومشروبات طبيعية ستساعدك على تأخير موعد دورتك الشهرية

سواء أكنتِ تخططين لقضاء إجازة قصيرة على شاطئ البحر رفقة صديقاتك أو أفراد من عائلتك، أو أنّ موعد زفافك بات قريباً، لا شكَّ أنّ مصادفة مجيء دورتك الشهريّة في التوقيت ذاته قد يفسد عليك سعادتك في تلك اللحظات التي قد لا تعوّض لاحقاً.

فالأمر لا يتعلق فقط بنزيف الدورة الشهرية، وإنما أيضاً بالأعراض التي ترافقه بسبب التغيرات الهرمونيّة، مثل الألم وتقلصات وانتفاخ المعدة، والإعياء والصداع، بالإضافة إلى التقلبات المزاجية والأكل بشراهة.

تأخير الدورة الشهرية

وفي حين أنّ هناك العديد من أدوية تأخير الدورة الشهرية، لكنها قد تكون غير صحيّة، وتلحق بكِ آثاراً سلبية على المدى البعيد، ولذلك فإن خيار استخدام علاجات طبيعيّة سيكون هو الأفضل بكل تأكيد.

اقرأ أيضا: أسباب النزيف الخفيف أثناء الحمل.. ومتى يشكل خطراً عليك وعلى حياة الجنين؟

تأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية

في هذا الموضوع سنقدم لكِ جميع الأطعمة والمشروبات التي تؤخّر الدورة الشهرية، وفقاً للعديد من المصادر الطبيّة الموثوقة.

عصير ليمون

هو العلاج الأكثر شيوعاً والأكثر قِدماً من بين العلاجات الطبيعيّة المستخدمة لتأخير الدورة الطبيعيّة، فهو عنصر غذائي عالي الحموضة، وليس له أي آثار جانبيّة على الصحة.

ورغم عدم وجود أي دليل طبي يُثبت أنه بإمكانه تأخير الدورة الشهريّة فإن موقع Health Line الطبي ينصح بتناوله، لتأخير موعد قدوم الدورة دون أي مشاكل أو آثار جانبيّة.

في حين ينصح موقع Plant Cincinnati المتخصص بالأمور النباتيّة بمضغ شريحة من الليمون أو شرب كوب من الماء، مع ملعقة من عصير الليمون، أو حتى شرب كوب كامل من العصير صباحاً على معدة فارغة بشكل يومي، قبل نحو أسبوع من دورتك المتوقعة.

ولكن احرصي على تناول عصير الليمون بكميات معتدلة لتجنّب الغثيان والقيء والارتجاع المعدي المريئي.

بودرة الجيلاتين

يعتبر الجيلاتين علاجاً سحرياً آخر قد يساعد دورتك الشهرية على الانتظار لبعض الوقت قبل الخروج.

ووفقاً لما ذكره موقع Pristyn Care، فإن إذابة بودرة الجيلاتين في الماء الفاتر وشربها يساعد على تأخير دورتك الشهرية لمدة تصل إلى 4 ساعات، ولكن إذا كنتِ بحاجة إلى تأخيرها لأيام وليس ساعات فيتعيّن عليك تكرار شرب الجيلاتين بشكل يومي، ولمدة أقصاها 4 أيام، حتى لا يتسبب لك في مشاكل هضميّة.

اقرأ أيضا: 20 طريقة خاطئة في استخدام السدادات القطنية خلال فترة الدورة الشهرية

خل التفاح

يعتبر تناول خل التفاح شائعاً من أجل تخفيف أعراض الدورة الشهرية، ومع ذلك فإن فوائده المُذهلة لا تنتهي عند هذا الحد، فهو أيضاً علاج طبيعي لتأخير الدورة الشهرية.

ووفقاً لبعض الدراسات التي أُجريت على الإناث المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، تم استنتاج أنّ خل التفاح يتسبب في انخفاض مستويات الأنسولين، الأمر الذي يساعد في تخثر الدم، وبالتالي تخفيف تدفق الدم.

احذري من شرب خل التفاح مباشرة من الزجاجة، بل قومي بتخفيفه من خلال إضافة 3 ملاعق منه في كوب من الماء وتناولها صباحاً قبل نحو أسبوع من موعد دورتك على الأقل.

شوربة العدس

تُشير بعض التقارير إلى أنّ تناول شوربة العدس في الأيام التي تسبق مجيء الدورة الشهريّة قد يدفع إلى تأخيرها.

ويقترح موقع Practo أن تطحني كمية من العدس الأحمر أو الأصفر حتى يصبح ناعماً، وتحفظيه في مكان بارد وجاف، ومن ثمّ تستخدميه بصنع حساء يومي قبل نحو 10 أيام من الموعد المتوقع للدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: هل تصبح الدورة الشهرية بعد الولادة أكثر انتظاماً عن فترة الحمل؟

ولكن من المهم أيضاً أن تحرصي على تناوله بكميات معقولة وتناسبك، فالعدس يحتوي على الكثير من الألياف التي قد تسبب لك انتفاخاً وآلاماً في معدتك.

شاي القرفة

وفقاً لبعض الدراسات فإن شاي القرفة يساعد على تقليل انزعاج الدورة الشهرية عن طريق تقليل مستويات البروستاجلاندين وزيادة مستويات الإندورفين، ولذلك فهو فعال في تخفيف الأعراض لاسيما التقلصات.

بالإضافة إلى ذلك فقد لوحظ أنّ تناول كميّة مناسبة من شاي القرفة يساعد على تقليل تدفق الدورة الشهرية وتأخيرها دون أي آثار جانبيّة.

الخيار البارد والبطيخ الأحمر

يقال إن الأطعمة الباردة يمكن أن تساعد في تأخير الدورة الشهرية، وبما أنّ الخيار هو من أنواع الخضروات المعروف عنها أن لها تأثير تبريد على الجسم، فإن استهلاكه بشكل يومي قبل نحو أسبوع من موعد دورتك سيؤجل قدومها.

اقرأ أيضا: كيف من الممكن أن يساهم القلق والتوتر بشأن الخصوبة في تأخير الحمل؟

كما أنّ الأمر ذاته أيضاً ينطبق على البطيخ الأحمر البارد الذي له دور أيضاً في تخفيف وتهدئة آلام معدتك.

ما السلبيات التي يمكن أن تواجهيها؟

بعض هذه الأطعمة والمشروبات الطبيعيّة التي تؤخر الدورة الشهرية يمكن أن تسبب لك بعض الآثار الجانبية، فقد يتسبب الليمون وخل التفاح في تهيّج الأنسجة الحساسة في الفم والحلق، وأحياناً قد تضعف من مينا الأسنان.

كما أنّ الاستهلاك المفرط لجميع العلاجات التي تحدّثنا عليها سابقاً قد يتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي، لذلك يُنصح بتناول أو شرب كميات معقولة أو حتى استشارة طبيبك الخاص في ذلك.

ولا تنسي أنّ الدورة الشهرية هي واحدة من الوظائف الأساسيّة لدى النساء، وتعتمد بشكل كبير على النظام الصحي ونمط الحياة الذي تعيشينه، وقد يؤدي التوتر أو النظام غير الصحي إلى حدوث مضاعفات في الدورة الصحية.

والآن عزيزتي، بات بإمكانك قضاء إجازتك على شاطئ البحر بشكل مريح ومن دون قلق.. فقط احزمي أمتعتك وانطلقي.

اقرأ أيضا: أمهات يتركن أطفالهن متصلين بالمشيمة بعد الولادة.. ماذا تعرفين عن ولادة اللوتس؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة