طب وصيدلية

فوائد جمّة تُخبرك لماذا يجب عليك إدخال زيت القرع إلى نظامك الغذائي

فائدته ليست للنساء فقط، بل للرجال أيضاً. نتحدث عن زيت القرع المستخلص من هذه النبتة المتعددة الأسماء، وعن فوائده الكثيرة لا سيما في خفض الكوليسترول في الدم.

زيت بذور القرع أو اليقطين Pumpkin seed oil هو الزيت المستخلص من نوعي الفصيلة القرعية Cucurbitaceae وهما قرع ماكسيما الذي يسمى علمياً Cucurbita maxima، وقرع الكوسا ويسمى علمياً Cucurbita pepo.

وتختلف بذور القرع في التركيب الكيميائي ونشاط مضادات الأكسدة فيها تبعاً لاختلاف أصناف القرع.

كما تبيّن من اختبارات الفحص أنّ بذور أصناف قرع ماكسيما تتميز بمحتوى أعلى من الأحماض الدهنيّة من قرع الكوسا.

اقرأ أيضاً: للتخلص من التوتر وتخفيف آلام العضلات.. فوائد الزيوت الأساسية وطرق استخدامها

بينما تحتوي بذور قرع الكوسا على خصائص أفضل لمضادات الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنّ الأحماض غير المشبعة مثل حمض الأولييك وحمض اللينولييك هي الأحماض الدهنيّة السائدة في زيت بذور القرع.

وتعتمد كمية هذه الأحماض على تنوّع أصناف القرع، بالإضافة إلى الأحماض الدهنيّة غير المشبعة تحتوي زيوت بذور القرع على مركبات نشطة بيولوجياً مثل الكاروتينات Carotenoids، والتوكوفيرول Tocopherols، والستيرول Sterols؛ لذا تُعدّ من الزيوت النباتية ذات القيمة الغذائية المهمة.

فوائد زيت القرع

يُوفر زيت بذور القرع العديد من الفوائد لصحة الجسم، ومنها الآتي:

  • يخفف من أعراض سن اليأس Menopause؛ فقد أظهرت دراسة شاركت فيها 35 امرأة بعد انقطاع الطمث تناولْنَ زيت بذور القرع، وكانت النتيجة ظهور أعراض أقل من الهبات الساخنة، والصداع، وآلام المفاصل، بالإضافة إلى زيادة في الكولسترول الجيد، وانخفاض ضغط الدم الانبساطي، ومع ذلك لا بد من إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.
  • يمكن أن يفيد في علاج الاضطراب الأيضي أو الوقاية منه؛ وذلك عند استهلاك زيت بذور القرع من قِبل الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالدهون، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسة لا تقدم دليلاً قوياً على تأثيره، ولا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول فوائده على الإنسان.

علاج لتضخم البروستاتا

ووجد الباحثون أنّ النتائج المثلى كانت عندما تم تناول زيت بذور القرع مع زيت البلميط Palmetto oil، كما بيّنت دراسة أخرى أجريت على الفئران أنّ زيت بذور القرع يمكن أن يثبّط هرمون التستوستيرون المسبب لتضخّم البروستاتا


الاضطراب البولي

  • يحسّن الاضطراب البولي في فرط نشاط المثانة Overactive Bladder؛ فقد وجدت دراسة شارك فيها 45 شخصاً، تناولوا 10 غرامات من مستخلص زيت بذور القرع يومياً مدة 12 أسبوعاً، وتم تقييم وظيفة الجهاز البولي لديهم، حيث لوحظ انخفاض في أعراض فرط نشاط المثانة بدرجة كبيرة.

ويُعتقد أنّ مستخلص زيت بذور القرع لديه القدرة على المساهمة في الوقاية من الاضطرابات البولية أو علاجها بما في ذلك فرط نشاط المثانة، بالرغم من أنّ نتائج هذه الدراسة تُعدّ أولية ولا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

اقرأ أيضاً: يستخدم لتخفيف الآلام والتخلص من التوتر والقلق.. ماذا تعرف عن العلاج بالروائح؟

  • يساعد على شفاء والتئام الجروح حسب ما بيّنته دراسة أجريت على الفئران، وذلك نتيجة لاحتواء زيت بذور القرع من نوع قرع الكوسا على كمية مرتفعة من المركبات النشطة بيولوجياً التي تؤثر بكفاءة في التئام الجروح.
  • يمكن أن يخفف من تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي Non-alcoholic fatty liver disease، ومرض تصلب الشرايين Atherosclerosis بدرجة بسيطة، كما تبيّن ذلك في دراسة أجريت على الفئران، عند استبدال النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة إلى نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة كالتي في زيت بذور القرع، بالإضافة إلى ظهور تأثيرات مضادة للالتهابات لزيت بذور القرع البكر الغني بالكيميائيات النباتية Phytochemicals.
  • اقرأ أيضاً: أسباب قد تدفعك للاهتمام أكثر باستعمال زيت الروزماري

القيمة الغذائية لزيت بذور القرع

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت بذور القرع على:

  • 120 سعرة حرارية
  • 14 غراماً من الدهون
  • 3 غرامات من الدهون الأحادية غير المشبعة
  • 7.9 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة

لكن هناك طرقاً لاستخدام زيت القرع ومحاذير من تناوله

يمكن تناول زيت بذور القرع على شكل زيت سائل أو كبسولات مركزة؛ والتي يكثر استخدامها عند معظم الناس لسهولة بلعها، وتتوفر بجرعات مختلفة، إلا أنّها عادة ما تبلغ 1,000 مليغرام.

أما الزيت السائل فيمكن إضافته إلى العديد من الوصفات مثل الصلصات والسلطات المختلفة، ويجدر التنبيه إلى أنّ هذا الزيت يمتلك درجة احتراق Smoke point تبلغ 160 درجة مئوية أو تقل عنها؛ ولذا يُوصى بتجنب استخدامه في القلي أو غيرها من أشكال الطهي.

اقرأ أيضاً: هل استخدام زيت الزيتون للشعر مفيد حقاً؟

أمّا عن تخزينه فيحتفظ به في خزانة باردة بعيداً عن ضوء الشمس المباشر، وينصح في كثير من الأحيان بوضعه في الثلاجة بعد فتحه.

ويمكن أن يبقى صالحاً مدة تصل إلى عامين وذلك عند تخزينه بالشكل الصحيح، كما يشير أحد مراكز الأبحاث العلاجية إلى أنّ زيت بذور القرع قد يكون آمناً عند تناوله بكميات مناسبة.

ومع ذلك تنصح النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب استخدامه بكميات تفوق تلك الموجودة في الطعام لعدم وجود أدلة كافية تدعم سلامته.

اقرأ أيضاً: هل زيوت الأطفال آمنة فعلاً؟ هل تتسبب بأضرار لصغارنا؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة