طب وصيدلية

له بعض الفوائد لكنّ أضراره على البيئة والمناخ أخطر مما تعتقد.. ماذا تعرف عن زيت النخيل؟

زيت النخيل هو زيت نباتي صالح للأكل يأتي من الفاكهة المزروعة على شجرة نخيل الزيت الإفريقية. أشجاره، التي كانت موجودة سابقاً في إفريقيا فقط، تُزرع الآن في آسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية بالتزامن مع الطلب المتزايد على الزيت متعدد الاستخدامات.

على الرغم من وجود بعض الفوائد فيه لكن عندما يتعلق الأمر بزيوت الطهي، يعتبر زيت النخيل عادةً أكثر الخيارات إثارة للجدل، لأسباب صحية وبيئية.

اقرأ أيضاً: يستخدم لتخفيف الآلام والتخلص من التوتر والقلق.. ماذا تعرف عن العلاج بالروائح؟

تلقي هذه المقالة نظرة مفصلة على زيت النخيل وتأثيراته على الصحة والبيئة والاستدامة.

ما هو زيت النخيل؟

يأتي زيت النخيل من ثمار نخيل الزيت. يشار أحياناً إلى زيت النخيل غير المكرر باسم زيت النخيل الأحمر بسبب لونه البرتقالي المحمر.

المصدر الرئيسي لزيت النخيل هو شجرة Elaeis guineensis، موطنها غرب وجنوب غرب إفريقيا ويعود استخدامه في هذه المنطقة إلى أكثر من 5000 عام.

تم العثور على نخيل زيت مشابه يُعرف باسم Elaeis oleifera في أمريكا الجنوبية، ولكنه نادراً ما ينمو تجارياً. ومع ذلك، يتم استخدام هجين من النباتَين في بعض الأحيان في إنتاج زيت النخيل.

في السنوات الأخيرة، توسع نمو نخيل الزيت إلى جنوب شرق آسيا، بما في ذلك ماليزيا وإندونيسيا. تنتج هاتان الدولتان حالياً أكثر من 80% من إمدادات زيت النخيل في العالم.

يعتبر زيت النخيل أحد أقل الزيوت تكلفة والأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، حيث يمثل ثلث إنتاج الزيت النباتي العالمي.

اقرأ أيضاً: أسباب قد تدفعك للاهتمام أكثر باستعمال زيت الروزماري

من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي الخلط بين زيت النخيل وزيت لب النخيل. في حين أن كليهما يأتي من نفس النبات، يتم استخراج زيت نواة النخيل من بذور الفواكه.. يوفر فوائد صحية مختلفة.

أين يستخدم زيت النخيل؟

غالباً ما يوجد الزيت في منتجات مثل الخبز والآيس كريم والأطعمة المصنعة الأخرى، لأنه خالٍ من الدهون المتحولة، وكذلك بعض مستحضرات التجميل مثل المكياج والصابون.

كما يعتبر هذا الزيت عنصراً أساسياً في مطبخ غرب إفريقيا والمأكولات الاستوائية، وهو مناسب بشكل خاص للكاري والأطباق الحارة الأخرى.

غالباً ما يستخدم في القلي نظراً لاحتوائه على درجة دخان عالية تصل إلى 450 درجة فهرنهايت (232 درجة مئوية) ويظل ثابتاً تحت درجة حرارة عالية.

يضاف زيت النخيل أحياناً إلى زبدة الفول السوداني وزبدة المكسرات الأخرى كمثبت لمنع الزيت من الانفصال والاستقرار في الجزء العلوي من البرطمان.

اقرأ أيضاً: هل استخدام زيت الزيتون للشعر مفيد حقاً؟

بالإضافة إلى زبدة الجوز، يمكن العثور على زيت النخيل في العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك:

  • الحبوب
  • السلع المخبوزة مثل الخبز والبسكويت والكعك
  • ألواح البروتين وألواح الحمية
  • شوكولاتة
  • مبيضات القهوة
  • السمن

هناك جدل حول ما إذا كان استهلاك زيت النخيل مرتبطاً بمخاطر أو فوائد صحية، على الرغم من خلوه من الدهون المتحولة.

القيمة الغذائية 

فيما يلي المحتوى الغذائي لملعقة واحدة (14 غراماً) من زيت النخيل (4):

  • السعرات الحرارية: 114
  • الدهون: 14 غراماً
  • الدهون المشبعة: 7 غرامات
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 5 غرامات
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 1.5 غرام
  • فيتامين إي: 11% من الاحتياج اليومي

تأتي كل السعرات الحرارية في زيت النخيل من الدهون. يتكون تكسير الأحماض الدهنية من 50% أحماض دهنية مشبعة و40% أحماض دهنية أحادية غير مشبعة و10% أحماض دهنية متعددة غير مشبعة.

اقرأ أيضاً: هل زيوت الأطفال آمنة فعلاً؟ هل تتسبب بأضرار لصغارنا؟

النوع الرئيسي من الدهون المشبعة الموجودة في زيت النخيل هو حمض البالمتيك الذي يساهم بنسبة 44% من سعراته الحرارية. كما أنه يحتوي على كميات عالية من حمض الأوليك وكميات أقل من حمض اللينوليك وحمض دهني.

فوائد محتملة لزيت النخيل

يحتوي زيت النخيل على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تكون ضارة بصحة القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أنه عندما يتم استهلاكه كجزء من نظام غذائي متوازن، “لا يحتوي زيت النخيل على مخاطر متزايدة للإصابة بـأمراض القلب والأوعية الدموية”.

يعتبر الزيت النباتي أيضاً مصدراً رائعاً للتوكوترينول، وهو شكل من أشكال فيتامين E – “أحد مضادات الأكسدة التي توفر الحماية لخلاياك ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسرطان”، وفقاً لموقع Livestrong.

تم ربط زيت النخيل بحماية وظائف المخ وتحسين حالة فيتامين أ في الجسم.

اقرأ أيضاً: أكثر 6 زيوت صحية وأفضل طريقة لاستخدامها عند الطبخ

على الرغم من الفوائد السابقة، إلا أنه يوصى باستخدام زيوت أخرى في الطبخ مثل زيت الزيتون بشكل يومي في الأطعمة لوجود أضرار حقيقة عند استخدامه بشكل كبير.

تصنيع زيت النخيل  يضر الغابات الاستوائية

المشكلة الرئيسية في زيت النخيل هو تأثيره الضار للغاية على الكوكب. لإنتاج زيت النخيل، يتم جمع الثمار من الأشجار التي يمكن أن تعيش في المتوسط ​​من 28 إلى 30 عاماً.

ومع ذلك، بمجرد أن تنمو الأشجار عالية جداً، مما يجعل من الصعب الوصول إلى الفاكهة، يتم قطعها لإفساح المجال لأشجار جديدة مما يساهم في إزالة الغابات الاستوائية؛ مما يؤدي أيضاً إلى فقدان العديد من الفصائل الحيوانية المهددة بالانقراض لبيوتها.

في السنوات الـ16 الماضية، أدى البحث عن زيت النخيل إلى موت ما يقدر بنحو 100 ألف حيوان في الغابة، وفقاً للأبحاث. الحيوانات الأخرى مثل الفيلة ووحيد القرن والنمور معرضة أيضاً للخطر بسبب إزالة الغابات.

اقرأ أيضاً: ما هو زيت الطحالب وما فوائده؟

وجد تحليل حديث أن 45% من الأراضي في جنوب شرق آسيا المستخدمة حالياً لإنتاج زيت النخيل كانت غابات في عام 1990، بما في ذلك أكثر من نصف مزارع زيت النخيل في إندونيسيا وماليزيا.

كانت هناك أيضاً تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان من قِبل شركات زيت النخيل، مثل تطهير الأراضي الزراعية والغابات دون إذن، ودفع أجور منخفضة، وتوفير ظروف عمل غير آمنة، وتقليل نوعية الحياة بشكل كبير.

المخاطر الصحية المحتملة

على الرغم من أن معظم الدراسات قد وجدت أن زيت النخيل له تأثير وقائي على صحة القلب، فقد أبلغ البعض الآخر عن نتائج متضاربة.

أجريت دراسة على النساء المصابات بارتفاع الكولسترول .

وأظهرت أن مستويات LDL الصغيرة والكثيفة (sdLDL) – نوع الكوليسترول المرتبط بأمراض القلب – تزداد بزيت النخيل ولكنها تنخفض مع الزيوت الأخرى. ومع ذلك، أدى مزيج من زيت النخيل وزيت نخالة الأرز إلى خفض المستويات.

وجدت دراسة أخرى أن sdLDL لم يتغير في المجموعة التي تناولت زيت النخيل، بينما زادت جزيئات LDL الكبيرة. تعتبر جزيئات LDL الكبيرة أقل احتمالاً للتسبب في النوبات القلبية من جزيئات LDL الصغيرة الكثيفة.

اقرأ أيضاً: 5 حبات زيتون تمد الجسم بثُلث كمية الملح الموصى بها

أبلغت دراسات أخرى عن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار استجابةً لاستهلاك زيت النخيل.

من المهم ملاحظة أن هذه ليست سوى عوامل خطر محتملة وليست دليلاً على أن زيت النخيل يمكن أن يسبب بالفعل أمراض القلب.

ومع ذلك، تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن استهلاك الزيت الذي تمت إعادة تسخينه بشكل متكرر قد يتسبب في ترسب البلاك في الشرايين بسبب انخفاض نشاط مضادات الأكسدة في الزيت.

عندما أكلت الفئران طعاماً يحتوي على زيت النخيل تمت إعادة تسخينه 10 مرات، ظهرت عليها لويحات شريانية كبيرة وعلامات أخرى لأمراض القلب على مدار ستة أشهر، في حين أن الفئران التي تغذت بزيت النخيل الطازج لم تفعل ذلك.

تأثير تصنيع زيت النخيل على المناخ

يساهم تحويل الغابات المطيرة إلى مزارع نخيل أيضاً في تغير المناخ، وفقاً للصندوق العالمي للطبيعة (WWF)، حيث تطلق العملية كميات كبيرة من انبعاثات الكربون في الهواء.

اقرأ أيضاً: البترول الأخضر.. ما هو سر تفوق زيت الزيتون التونسي الذي ينافس إنتاج إسبانيا وإيطاليا؟

هل هناك طريقة لتجنب استخدام زيت النخيل الضار؟

لسوء الحظ، قد يكون من الصعب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت النخيل حيث أصبح استخدامها شائعاً الآن في جميع أنحاء العالم.

لتقليل التأثير، يعد البحث عن المنتجات التي تحتوي فقط على زيت النخيل المستدام بداية جيدة.

وجد تحليل عام 2015 أن قصر التوسع في مزارع زيت النخيل الجديدة على مناطق خالية من الغابات والزرع فقط في مناطق ذات مخزون منخفض من الكربون يمكن أن يقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 60%.

المائدة المستديرة حول زيت النخيل المستدام (RSPO) هي منظمة ملتزمة بجعل إنتاج الزيت صديقاً للبيئة ومستداماً قدر الإمكان.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزيتون للشعر

إنهم يمنحون شهادة RSPO فقط للمنتجين الذين يلتزمون بمعاييرهم باتباع إرشادات معينة، بما في ذلك:

  • عدم إزالة الغابات أو المناطق التي تحتوي على الأنواع المهددة بالانقراض أو النظم الإيكولوجية الهشة أو المناطق الحاسمة لتلبية الاحتياجات الأساسية أو التقليدية للمجتمع.
  • انخفاض كبير في استخدام المبيدات والحرائق.
  • المعاملة العادلة للعمال وفق معايير حقوق العمل المحلية والدولية.
  • إبلاغ المجتمعات المحلية والتشاور معها قبل تطوير مزارع نخيل الزيت الجديدة على أراضيهم.
  • اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة