أخبارأخبار العالمالشرق الأوسط

الحكومة العراقية: حصلنا على دعم تركيا في ملف المياه

أعلنت الحكومة العراقية، الأحد، حصولها على دعم تركي بملف توزيع الحصص المائية، وذكرت أن البلدين سيوقعان اتفاقيات في هذا الشأن، قريبا.

جاء ذلك على لسان وزير الموارد المائية العراقي مهدي الحمداني، في تصريحات لقناة “العراقية” الرسمية.

وأضاف الحمداني، أن “المبعوث التركي الخاص للعراق لملف المياه ويسل أر أوغلو، أكد أن هناك اتفاقيات في الأفق، ومذكرات تفاهم ستكون في القريب العاجل”.

اقرأ أيضاً: لإجراء جراحات “معقدة”.. العراق يرسل 30 مريضا إلى تركيا

وأردف: “الحكومة العراقية قدمت بروتوكولا تنفيذيا لتركيا، حيث أجربنا أكثر من 5 أو 6 اجتماعات مع الجانب التركي في هذه الفترة، وهذا لم يحصل منذ سنين”.

واستطرد: “هناك دعم من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعراق”.

اقرأ أيضاً: العراق: الرئيس أردوغان يدعم إيجاد حل دائم لملف المياه

وجرى لقاء بين الحمداني، والمسؤول التركي، على هامش “المؤتمر الدولي الأول للمياه”، الذي يستضيفه العراق، بين 13-14 مارس/ آذار الجاري.

ويشارك بالمؤتمر، العراق وتركيا وإيران وسوريا، إلى جانب منظمات أممية معنية بالمياه، وجامعة الدول العربية، وممثلين عن أوروبا.

وتابع الوزير العراقي، أن “المؤتمر يعد رسالة بأن العراق لديه الحقوق، وسيكون له دور كبير في المستقبل”، دون تفاصيل.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما النابعة جميعها من تركيا وإيران، وتلتقي جنوبي البلاد، لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج.

اقرأ أيضاً: في الذكرى العاشرة لثورته.. تركيا تؤكد دعمها الشعب السوري

جددت تركيا، الأحد، تأكيد وقوفها إلى جانب الشعب السوري في مطالبه المشروعة، بمناسبة حلول الذكرى السنوية العاشرة للثورة الشعبية السورية ضد نظام بشار الأسد.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان، الأحد، أن “نصف مليون من المدنيين الأبرياء فقدوا حياتهم خلال العقد الأخير الذي قابلت فيه قوات النظام بالقمع والعنف، التظاهرات السلمية التي أطلقها للشعب السوري (عام 2011) للمطالبة بالديمقراطية والعدالة والحقوق والحرية”.

وأوضح البيان أن “هذا العقد شهد تشريد نصف سكان الشعب السوري”، مبينا أن الآلام التي حلت علي الشعب السوري طوال هذا العقد سيدوم تأثيرها طوال أجيال.

اقرأ أيضاً: الدفاع التركية: ماضون في حماية السوريين من الإرهاب

وأضاف: “نحيي الشعب السوري الذي لم يتنازل عن نضاله من أجل الحقوق والحرية حتى في ظل هذه الظروف، راجين من الله تعالى أن يتغمد برحمته أشقاءنا الذين فقدوا أرواحهم”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة