أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

المفوضية الأوروبية: لدينا خطط واضحة لاستقبال لاجئين من أوكرانيا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن استعداد الاتحاد الأوروبي لأي تدفق محتمل للاجئين من أوكرانيا.

ووفقا للأناضول، أوضحت دير لاين في تصريح صحفي الخميس، أن الاتحاد الأوروبي في مرحلة من الضروري فيها الاستعداد للتدفق المحتمل للاجئين من أوكرانيا.

وأضافت: “لدينا خطط واضحة للطوارئ والاستقبال الفوري للاجئين من أوكرانيا واستضافتهم”.

وأشارت إلى أنهم يأملون في استقبال أقل عدد من اللاجئين، إلا أنه رغم ذلك فإنهم على استعداد تام لاستقبال القادمين.

بدوره، صرح أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، أن الحلف والاتحاد الأوروبي متحدان ضد روسيا، مشيرا أنهما يدينان انتهاك موسكو للقانون الدولي والأسس التي يقوم عليها أمن أوروبا.​​​​​​​

وفي السياق نفسه، أعلنت بولندا إنشاء نقاط استقبال خاصة باللاجئين من أوكرانيا على الحدود بين البلدين.

وأوضح نائب وزير الداخلية البولندي، باول زيفرناكر، في تصريح صحفي، أنهم بدؤوا بإنشاء نقاط استقبال خاصة باللاجئين في مقاطعتي لوبليسكي وبودكارباكي الحدودية مع أوكرانيا.

وأشارت وسائل إعلام محلية، أنه سيتم تزويد اللاجئين بالمواد الغذائية والمساعدات الطبية في 8 نقاط استقبال في المرحلة الأولى.

وفجر الخميس، أعلن بوتين إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من دول ومنظمات في الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت المفوضية الأوروبية عقد اجتماع طارئ لبحث حزمة العقوبات الجديدة المتوقع فرضها على روسيا بعد تدخلها العسكري في أوكرانيا.

إقرأ أيضا: أوكرانيا: إطلاق 4 صواريخ باليستية من بيلاروسيا إلى أراضينا

أعلن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، الخميس، إطلاق 4 صواريخ باليستية من الأراضي البيلاروسية باتجاه بلاده.

وأفادت الأناضول، ذكر زالوجني عبر فيسبوك، أن قوات بلاده رصدت إطلاق 4 صواريخ باليستية من الأراضي البيلاروسية باتجاه جنوب غربي أوكرانيا.

يشار إلى أن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قال في وقت سابق إن جيش بلاده لا يشارك في التدخل الروسي بأوكرانيا، مستدركا أن بلاده قد تشارك إذا تطلبت الضرورة، وفق إعلام محلي بيلاروسي.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من مختلف الدول حول العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

إقرأ أيضا: جونسون: سنعلن مع حلفائنا حزمة عقوبات “ضخمة” ضد روسيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، إن بلاده ستعلن بالتعاون مع حلفائها عن “حزمة ضخمة من العقوبات الاقتصادية لتقويض الاقتصاد الروسي”.

وأفادت الأناضول، أضاف جونسون، خلال خطاب متلفز، أن “أسوأ مخاوفنا قد تحققت الآن وجميع تحذيراتنا أثبتت أنها دقيقة بشكل مأساوي”.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني إلى أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق العنان للحرب في قارتنا الأوروبية”.

وأضاف أن “هناك هجوما واسعا تشنه روسيا على أوكرانيا برا وبحرا وجوا”.

وتابع قائلا: “اليوم بالتنسيق مع حلفائنا، سنتفق على حزمة ضخمة من العقوبات الاقتصادية التي تهدف لتقويض الاقتصاد الروسي”، دون مزيد من التفاصيل.

وأردف جونسون: “ولتحقيق هذه الغاية، يجب علينا أيضًا أن نوقف بشكل جماعي الاعتماد على النفط والغاز الروسيين اللذين عززا قبضة على بوتين السياسة الغربية لفترة طويلة جدًا”.

وأكد أن بلاده ستدافع دائما عن حق الشعب الأوكراني في اختيار مستقبله، معتبرا أن التدخل العسكري الروسي يمثل “هجوما على الديمقراطية والحرية في أوروبا الشرقية وحول العالم”.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من مختلف الدول حول العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

إقرأ أيضا: مظاهرات في مدن أوروبية ضد التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا

شهدت العاصمتان الألمانية برلين والإسبانية مدريد، ومدينة إسطنبول التركية، الخميس، احتجاجات للتنديد بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

ففي العاصمة الألمانية، احتشد مئات المتظاهرين أمام بوابة براندنبورغ ورددوا هتافات داعمة لكييف، ورفعوا الأعلام الأوكرانية مطلقين شعارات مناهضة لروسيا.

ورفع عدد منهم لافتات مكتوب عليها: “أوقفوا غزو روسيا” و”أوكرانيا ستقاوم” و”القرم تابعة لأوكرانيا” و”أوقفوا الحرب، احموا أوروبا”.

وأفادت الأناضول، أوضخ المتظاهر أندريه بلودوف أن أقاربه في أوكرانيا وأنه قلق عليهم وعلى البلد.

وأضاف: “يجب تقديم المزيد من المعدات العسكرية لأوكرانيا، حان الوقت المناسب لحلف شمال الأطلسي للدخول لإنهاء هذه الكارثة، الناس يموتون كل دقيقة، ليس الجنود فقط إنما المدنيين أيضا”.

وفي العاصمة الإسبانية، تجمع مجموعة من الأوكرانيين أمام السفارة الروسية في مدريد، وأطلقوا شعارات مناهضة لروسيا.

ورفع بعض المحتجين لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل: “لا للحرب” و”أوقفوا روسيا وبوتين”، وأعرب المحتجون عن قلقهم على بلدهم وأقاربهم.

وشهدت مدينة برشلونة الإسبانية احتجاجات مماثلة.

من جهة أخرى، أعلنت بعض المنظمات المجتمع المدني في إسبانيا أنها ستنظم مظاهرة بمشاركة واسعة في مدريد مساء غد الجمعة.

كما نظم أوكرانيون مقيمون في مدينة إسطنبول التركية، احتجاجا للتنديد بالتدخل العسكري الروسي في بلادهم.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من مختلف دول العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة