أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

مصطفى شنطوب: ندعو المسلمين لتبني مواقف مشتركة

دعا رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، اتحاد برلمانات منظمة التعاون الإسلامي إلى تبني مواقف مشتركة لتجاوز المحن التي تمر بها أفغانستان وسوريا واليمن وبلدان إسلامية أخرى.

جاء ذلك في كلمة له خلال المؤتمر الـ16 لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في مدينة إسطنبول.

وشدد أنه لا يمكن حل ومعالجة مشاكل المنطقة وخاصة قضية فلسطين والقدس إلا من خلال خطوات مشتركة.

وأشار إلى أن هدف تأسيس منظمة التعاون الإسلامي قبل نصف قرن كانت القضية الفلسطينية والدفاع عن المسجد الأقصى والقدس الشريف.

وأكد أن تأسيس دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة على حدود 1967 عاصمتها القدس ما تزال أهم قضية أمام منظمة التعاون الإسلامي.

ولفت شنطوب إلى أن المسلمين يمتلكون أقوى القيم التي من شأنها توحيد شعوب العالم، مضيفا “أقوى القيم التي ستوحد شعوب العالم هي في داخلنا وبيننا نحن المسلمين”.

واستدرك أن قوة وتأثير المسلمين قليلان نسبيا مقارنة مع الإمكانات والطاقات التي يمتلكها المسلمون حول العالم.

وقال “المسلمون يقطنون في أكثر المناطق الجغرافية استراتيجية في العالم، ويبلغ عددهم حوالي 2 مليار نسمة؛ ولديهم قدرات كبيرة في الاقتصاد العالمي؛ إلا أن قوتهم وتأثيرهم قليلان جدا مقارنة مع هذه الإمكانيات”.

وشدد على ضرورة أن يأخذ اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بزمام المبادرة لتوفير الأمن والاستقرار للبلدان الإسلامية، والمساهمة في سلام ورفاهية الشعوب المسلمة.

وأكد أنه على الاتحاد المضي قدما وتبني موقف بناء فيما يتعلق بتلبية الاحتياجات الإنسانية للمسلمين، ورأب الصدع بين الأشقاء عبر تحقيق التوافق بينهم.

وتطرق شنطوب إلى أزمة الهجرات في العالم، مشددا أنه من الأهمية بمكان حل قضية الهجرة التي تخص العالم بأسره.

وأعرب عن اعتقاده بضرورة الدفاع عن الأشقاء الذين يواجهون في شتى أصقاع العالم التعصب والتمييز للحفاظ على دينهم وهويتهم تحت الضغط والاضطهاد.

ودعا شنطوب إلى ضرورة تنفيذ آليات من شأنها متابعة مطالب واحتياجات هؤلاء الأشقاء عن قرب.

اقرأ أيضاً: “تيكا” التركية تقدم مساعدات إنسانية لـ500 أسرة في بنجشير الأفغانية

قدمت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق التركية “تيكا”، الجمعة، مساعدات إنسانية إلى 500 أسرة في ولاية بنجشير شمال شرقي أفغانستان.

وأقامت “تيكا” مراسم تسليم المساعدات في مركز الولاية، بحضور زهدي تشال منسق الوكالة في كابل، ورئيس قسم كشف الهجرة بوزارة شؤون اللاجئين والعائدين بحكومة طالبان، مولوي مصلح.

وتتضمن المساعدات، مواد غذائية كالسكر، والزيت النباتي، والبقوليات، والشاي، ومعجون الطماطم، والمعكرونة، والطحين.

وأوضحت وكالة الأناضول، أن طابورا طويلا تشكل أمام مركز توزيع المساعدات، حيث وفدت عائلات حددتها مسبقا حكومة طالبان، في حين واصلت عائلات أخرى أسماؤها غير مدرجة على قائمة المستحقين، الانتظار على أمل الحصول على المساعدات.

وفي كلمة خلال المراسم، قال زهدي تشال، إن المساعدات تلبي احتياجات عائلة من المواد الغدائية لمدة شهر، بجانب توزيع بطانيات لتلك الأسر.

وأكد أن تركيا ستواصل الوقوف بجانب الشعب الأفغاني قدر المستطاع.

بدوره، شكر ممثل طالبان في المراسم، تركيا و”تيكا” على مساعدتها الشعب الأفغاني، مبينا أن الشعب الأفغاني بأمس الحاجة للمساعدات في الوقت الراهن.

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، سيطرت “طالبان” على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.

اقرأ أيضاً: إنقاذ 92 مهاجرًا قبالة سواحل “إزمير” التركية

أنقذت السلطات التركية 92 مهاجرًا غير نظامي قبالة ولاية إزمير غربي البلاد بعد أن أجبرتهم القوات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وقالت قيادة خفر السواحل التركية في بيان الجمعة إنها رصدت زورقين مطاطيين يقلان مهاجرين غير نظاميين قبالة قضاء “تششمه” التابع لإزمير.

وأوضح البيان أن القيادة أرسلت زورقًا إلى المنطقة ليتم إنقاذ 82 مهاجرًا تبين أن الجانب اليوناني أجبرهم على العودة إلى المياه التركية.

كما أنقذت فرق خفر السواحل 10 مهاجرين على متن قارب قبالة سواحل قضاء “ديكيلي” التابع لإزمير.

ومن المقرر أن يحال المهاجرون إلى مديرية الهجرة في الولاية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة