تكنولوجيا

فيس بوك تضم مليار مستخدم الآن

بدأ دفع شركة فيس بوك نحو ميزات التجارة الإلكترونية يؤتي ثماره، حيث أصبح لدى سوق فيس بوك مليار مستخدم.

وكشفت الشركة عن وجود أكثر من مليون متجر ضمن سوق فيس بوك، مع أكثر من 250 مليون مستخدم يتفاعلون مع المتاجر كل شهر.

وأعلنت الشركة عن إيرادات قدرها 26.17 مليار دولار للربع، بزيادة 48 في المئة مقارنة بالعام السابق.

ونما صافي دخل فيس بوك بنسبة 94 في المئة ليصل إلى 9.5 مليارات دولار، من 4.9 مليارات دولار في العام السابق.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

وعزت فيس بوك الزيادة الكبيرة في الإيرادات إلى زيادة بنسبة 30 في المئة على أساس سنوي في متوسط ​​سعر الإعلان وزيادة بنسبة 12 في المئة في عدد الإعلانات المقدمة.

وارتفعت عائدات إعلانات فيس بوك بأكثر من 45 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020، حيث وصلت إلى 25.4 مليار دولار – أو نحو سبعة أضعاف ما تحققه منصة تويتر في عام كامل.

وتعتقد فيس بوك أن إيرادات الإعلانات تستمر في النمو خلال بقية عام 2020، لكنها ترى تباطؤًا قادمًا في النصف الثاني من العام.

وأشار زوكربيرج إلى أن التجارة الإلكترونية أصبحت أكثر أهمية خلال جائحة فيروس كورونا، كما إنها سمحت للشركة بالعثور على طرق جديدة لكسب المال من خدماتها.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وقال: إن الشركة تسمح لأصحاب الأعمال بشراء إعلانات فيس بوك التي تفتح مباشرة في الواتس آب من تطبيق WhatsApp Business، وتخطط إنستغرام للسماح للمؤثرين بإطلاق متاجرهم الخاصة عبر التطبيق.

وأضاف زوكربيرج: نحن نستثمر في بناء مستقبل التجارة، وما زال أمامنا طريق طويل لنقطعه لإنشاء منصة تجارية كاملة الميزات عبر خدماتنا.

وتجدر الإشارة إلى أن عائدات فيس بوك الأخرى نمت بنسبة 146 في المئة لتصل إلى 732 مليون دولار، وتمثل هذه الفئة مبيعات أجهزة فيس بوك، بما في ذلك أجهزة Oculus و Portal.

وتعمل الشركة على إدخال تحسينات بشأن تقنية الإعلان الخاصة بها التي من شأنها أن تسمح باستهداف إعلاني أفضل حتى مع الوصول إلى بيانات أقل.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

ووصفت هذه التحسينات بأنها إعادة بناء لتقنية الشركة، وذلك بهدف الحفاظ على الأداء وتحسينه على المدى الطويل.

عدد المستخدمين:

  • مستخدمو فيس بوك النشطون يوميًا: 1.88 مليار، بزيادة قدرها 8 في المئة على أساس سنوي.
  • مستخدمو فيس بوك النشطون شهريًا: 2.85 مليار، بزيادة قدرها 10 في المئة على أساس سنوي.
  • مستخدمو مجموعة تطبيقات فيس بوك النشطون يوميًا: 2.72 مليار، بزيادة قدرها 15 في المئة على أساس سنوي.
  • مستخدمو مجموعة تطبيقات فيس بوك النشطون شهريًا: 3.45 مليارات، بزيادة قدرها 15 في المئة على أساس سنوي.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تحاول مواجهة كلوب هاوس عبر إنستغرام لايف

أعلنت منصة إنستغرام – المملوكة لشركة فيس بوك – عن إضافة ميزات جديدة تسمح للمستخدمين بكتم صوت الميكروفونات الخاصة بهم وحتى إيقاف تشغيل الفيديو أثناء استخدام البث المباشر Instagram Live.

وبالإضافة إلى منافس كلوب هاوس من شركة فيس بوك الذي تم إنشاؤه داخل غرف ماسنجر وتجاربها مع منصة الأسئلة والأجوبة عبر الويب التي تشبه كلوب هاوس، تستفيد الشركة الآن من أحد أكبر منتجاتها – إنستاجرام لايف Instagram Live – لمواجهة تهديد كلوب هاوس.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وتوضح إنستغرام أن هذه الميزات الجديدة تمنح المضيفين مزيدًا من المرونة أثناء تجارب البث المباشر، حيث يمكنهم تقليل الضغط ليبدو بطريقة معينة أثناء البث المباشر.

وتحاول المنصة تمكين تجربة إيقاف تشغيل الفيديو التي تشجع على المزيد من المحادثات، وعندما لا يضطر الأشخاص إلى القلق بشأن مظهرهم، فسيكونون غالبًا أكثر قابلية للانضمام إلى الدردشة الصوتية.

وبالإضافة إلى ذلك، يسمح الصوت فقط لصناع المحتوى بالتفاعل مع مجتمعهم أثناء تعدد المهام، حيث يقومون بأعمال روتينية أو يتنقلون ولا يمكنهم الجلوس والتحديق في الكاميرا مباشرة.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وكانت هذه إحدى مزايا استخدام كلوب هاوس مقابل الدردشة المرئية المباشرة، حيث يمكنك المشاركة في غرف الدردشة الصوتية في كلوب هاوس دون الحاجة دائمًا إلى منح المحادثة انتباهك الكامل أو القلق بشأن ضوضاء الخلفية.

ولن يتمكن المضيفون في الوقت الحالي من تشغيل الفيديو أو إيقاف تشغيله أو كتم صوت الآخرين في البث المباشر، لكن إنستغرام أوضحت أنها تعمل على تقديم المزيد من هذه الأنواع من الإمكانات إلى جهة البث، وتتوقع طرحها قريبًا.

وتشير إنستغرام إلى أنها اختبرت الميزات الجديدة علنًا في وقت سابق من هذا الأسبوع خلال محادثة مباشرة عبر إنستغرام لايف Instagram Live بين الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، مارك زوكربيرج، ورئيس إنستغرام، آدم موسيري.

ويشار إلى أن هذه ليست الميزة الأولى التي أضافتها إنستاجرام في الأسابيع الأخيرة لجذب مجتمع المبدعين إلى منصتها بدلاً من كلوب هاوس أو المنافسين الآخرين.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وطرحت المنصة في شهر مارس خيارًا للمبدعين لاستضافة الغرف المباشرة Live Rooms التي تسمح لما يصل إلى أربعة أشخاص بالبث في الوقت نفسه.

وكان الغرض من الغرف المباشرة Live Rooms هو جذب صناع المحتوى الذين يرغبون في استضافة برامج حوارية مباشرة وأسئلة وأجوبة موسعة، وهي ميزات موجودة ضمن كلوب هاوس.

كما أضافت أيضًا القدرة على شراء الشارات لدعم المضيفين، وذلك من أجل تلبية احتياجات المبدعين المحترفين الذين يتطلعون إلى تحقيق الدخل من مدى وصولهم.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وبالرغم من أن فيس بوك لديها نسخة أكثر مباشرة من كلوب هاوس قيد التطوير مع غرف الصوت المباشر Live Audio Rooms، فإنها قالت: إنها لا تتوقع إطلاقها للاختبار حتى هذا الصيف، وستكون متاحة أولاً للمجموعات والشخصيات العامة، وليس للجمهور الأوسع.

وفي غضون ذلك، يتم طرح ميزات إنستغرام لايف Instagram Live الجديدة للجمهور العالمي لمنصة إنستغرام عبر أندرويد و iOS بدءًا من اليوم.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تحظر عمليات البحث عن ResignModi

عندما حاول مستخدمو فيس بوك مشاهدة الوسم ResignModi الذي يدعو إلى استقالة رئيس الوزراء الهندي (ناريندرا مودي) Narendra Modi، رأوا بدلاً من ذلك رسالة تفيد بأن فيس بوك تخفي المنشورات بشكل مؤقت من أجل الحفاظ على أمان المجتمع.

وحصل هذا الأمر بعد أيام من امتثال فيس بوك جنبًا إلى جنب مع تويتر لأمر من نيودلهي بفرض رقابة على بعض المنشورات التي تنتقد طريقة تعامل الحكومة الهندية مع جائحة فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

ومع أكثر من 450 مليون مستخدم لتطبيق الواتس آب وما يقرب من 400 مليون مستخدم عبر فيس بوك، تعد الهند أكبر سوق للشركة الاجتماعية من حيث حجم قاعدة المستخدمين.

واستعادت فيس بوك المنشورات الآن، وقالت: إنه تم حظر الوسم عن طريق الخطأ.

وأوضحت منصة التواصل الاجتماعي أن حظر الوسم لم يحدث لأن الحكومة الهندية طلبت من فيس بوك إزالته، بل إن الحظر كان نتيجة لبعض المحتوى الذي اُستخدم ضمن الوسم، لكنها لم تحدد نوع المحتوى.

ومن المرجح أن يؤدي التعليق المؤقت للوسم إلى إثارة المخاوف بشأن التأثير الذي يمارسه حزب بهاراتيا جاناتا في عمليات فيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، أخفت منصة تويتر تغريدات تنتقد العديد من المسؤولين بعد تلقي أمر طارئ من الحكومة.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وتشهد الهند حاليًا موجة أخرى من حالات فيروس كورونا، مما أدى إلى نقص الإمدادات الطبية الهامة.

وتتضمن العديد من منشورات فيس بوك التي تحتوي على وسم ResignModi إشارات إلى فيروس كورونا.

وحظرت فيس بوك الوسوم في الماضي، حيث منعت ظهور وسم StopTheSteal خلال الانتخابات الأمريكية لعام 2020، مما تسبب بظهور رسالة للمستخدمين مماثلة لتلك الموجودة في الهند اليوم.

كما تم حظر الهاشتاغ الخاص بمجموعة Qanon، كجزء من كفاح فيس بوك ضد الحركة الاجتماعية القائمة على المؤامرة.

وعلى عكس وسم ResignModi، لا تزال وسوم StopTheSteal و Qanon محظورة، حيث تشير الرسالة إلى إن المحتوى يتعارض مع معايير المجتمع.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وكانت سياسات المنصة في الهند تمثل مشكلة للشركة الأم في الأشهر الأخيرة، مما اضطر رئيسة سياسة فيس بوك في الهند إلى الاستقالة من منصبها بعد شهور من الضغط المتصاعد من النشطاء.

واتهم النشطاء منصة فيس بوك في الهند بالفشل في تعديل خطاب الكراهية الذي أدى إلى مذابح معادية للمسلمين في دلهي، وذلك بتوجيه من المسؤولة المستقيلة.

وكانت هناك مخاوف على نطاق أوسع من أن تحالفها العلني مع حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم أدى إلى تطبيق غير عادل لسياسة فيس بوك.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة