أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان: نسخر جميع إمكاناتنا لتضميد آثار الفيضانات

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخمس، تسخير جميع إمكانيات الدولة لتضميد جراح المناطق المتضررة جراء السيول والفيضانات، غربي البحر الأسود.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أن أردوغان على اتصال دائم مع وزراء الداخلية سليمان صويلو، والبيئة والتخطيط العمراني مراد قوروم، والنقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، المتواجدين في المنطقة، للاطلاع على الأوضاع وعملية إجلاء المحاصرين جراء السيول.

وأشارت إلى أن أردوغان اتصل بالمسؤولين في الولايات المتضررة جراء السيول، مؤكدا وقوف الحكومة إلى جانب مواطنيها وتسخر جميع إمكاناتها لتضميد الجراح في المنطقة.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وكالة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد”، مصرع 6 أشخاص جراء فيضانات ضربت ولايات قسطمونو وبارطن وسينوب، غربي منطقة البحر الأسود.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يلتقي إدارة المجموعة الصانعة للسيارة المحلية

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعضاء المجلس الإداري لمجموعة الشركات المشرفة على تصنيع السيارة المحلية التركية (TOGG).

وجرى اللقاء المغلق، الخميس، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وإلى جانب أعضاء المجلس الإداري لـ “TOGG”، حضر اللقاء أيضاً وزيرا الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى ورانك، والخزانة والمالية، لطفي ألوان.

وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، انطلق مشروع السيارة المحلية بتوقيع بروتوكول تعاون لتشكيل مجموعة مشتركة لمبادرة إنتاج السيارة المحلية، بمشاركة مجموعة “الأناضول”، و”بي إم سي”، و”كوك” القابضة، ومجموعة “توركسيل”، و”زورلو” القابضة، واتحاد الغرف والبورصات التركية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.

وبحلول يوليو/تموز 2020، افتتح الرئيس رجب طيب أردوغان، مجمعا يضم المصنع الذي سيشهد إنتاج السيارة المحلية، ويقع في قضاء “غمليك” بولاية بورصة، شمال غربي تركيا.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يستقبل رئيس مجلس السيادة السوداني

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، بمراسم رسمية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وذكر مراسل الأناضول أن فرسان حرس الرئاسة التركية استقبلوا سيارة البرهان أمام المجمع الرئاسي ورافقوها حتى بوابة البروتوكول.

وكان الرئيس أردوغان في استقبال البرهان عند البوابة الرئيسية للمجمع.

وشهدت المراسم إطلاق 21 طلقة مدفعية وسط ترديد للنشيدين الوطنيين التركي والسوداني.

كما شارك في المراسم جنود وأعلام لتجسيد الدول التركية الـ16 التي تأسست عبر التاريخ.

وانتقل أردوغان والبرهان إلى داخل المجمع لإجراء لقاء ثنائي ومن ثم المشاركة في اجتماع لوفدي البلدين.

ومن المقرر أن يشاركا في مراسم لتوقيع الاتفاقيات، ثم يعقدا مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

وحضر مراسم الاستقبال من الجانب التركي نائب الرئيس فؤاد أوقطاي، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والخزانة والمالية لطفي ألوان، والدفاع خلوصي أكار.

وكما حضرها رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ورئيس الشؤون الإدارية في الرئاسة متين قيراطلي، ووالي أنقرة واصب شاهين.

اقرأ أيضاً: مساندة جوية للبحث عن ناجين من فيضانات الشمال التركي

تتواصل أعمال الإنقاذ والبحث عن ناجين من الفيضانات التي سببتها الأمطار الغزيرة في ولايات بارطن وقسطمونو وسينوب شمالي تركيا، وسط مساندة جوية توفرها قيادة حرس الحدود “الجندرما”.

وأفاد بيان صادر عن “الجندرما”، أن 6 مروحيات وطائرتين تابعتين لها، تشارك في أعمال البحث والإنقاذ في الولايات الثلاث.

كما يشارك ألفين و911 عنصراً من “الجندرما” في أعمال البحث عن ناجين، وإجلاء المواطنين إلى مناطق آمنة.

كما تقوم طائرتان بعمليات استطلاع واستكشاف لتزويد الطواقم العاملة على الأرض، بأحدث المعلومات.

وأرسلت “الجندرما” إلى مناطق الفيضانات، وحدات مختصة في البحث تحت المياه، وقوات كوماندوز خاصة مزودة بكلاب بوليسية للتدخل، إلى جانب وحدات تقنية.

والخميس، ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات شمالي تركيا، إلى 9 أشخاص، وسط استمرار البحث عن شخص مفقود في بارطن.

وأوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، في بيان أن فرق الإنقاذ تمكنت من إجلاء 323 شخصا من المناطق المتضررة في بارطن، و285 في قسطمونو، و302 في سينوب.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة