أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: العالم كله يشيد بنجاح طائراتنا المسيرة

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن العالم أجمع يشيد بنجاح الطائرات التركية المسيرة في مناطق الصراع ومكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال مشاركته في حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب المدرسة الحربية البحرية والجوية التابعة لجامعة الدفاع الوطنية بإسطنبول.

وقال أردوغان إن “العالم كله يشيد بنجاح طائراتنا المسيرة في مناطق الصراع من سوريا إلى (إقليم) قره باغ (الأذربيجاني)، إلى جانب نجاحها في كفاحنا ضد الإرهاب”.

وأشار إلى أن تركيا أصبحت قادرة على إنتاج العديد من الصناعات الدفاعية كالدبابات والمدافع والرادار بشكل أفضل من نظيراتها العالمية.

وشدد الرئيس على أنه “لن يتمكن أحد من إعاقة هدفنا في تركيا القوية والعظيمة بحلول ذكرى مئوية تأسيس الجمهورية عام 2023”.

وأوضح أن “سبب الهجوم على استقرار بلادنا ووحدة شعبنا وقوة دولتنا وسمعتها هو إخراج تركيا من اللعبة مرة أخرى”.

وأضاف: “سنعطي الرسالة الأخيرة في 2023 لمن لم يفهم الرسالة في 15 يوليو (محاولة الانقلاب الفاشلة التي نف٫ها تنظيم “غولن” عام 2016)”.

اقرأ أيضاً: العراق يعلن رغبته في شراء مسيرات ومروحيات تركية

قال وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، إن بلاده ترغب في شراء مسيرات بيرقدار المسلحة “TB2″، ومروحيات أتاك الهجومية “T129″، وأسلحة متطورة من تركيا.

وأوضح عناد، في تصريح لقناة تلفزيونية عراقية، مساء الاثنين، أن بغداد طلبت من أنقرة عروضا لتوريد طائرات مسيرة ومروحيات أتاك وأنظمة دفاع جوي ضد الطائرات المسيرة.

وأضاف أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع تركيا بخصوص شراء المسيرات المسلحة بيرقدار “TB2”.

وتابع: “المسيرات التركية بيرقدار متطورة جدا وحققت نجاحات كبيرة، هذه المسيرات قادرة على القيام بمهمات ليلية، ولهذا ستفيدنا كثيرا في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي”.

ولفت إلى أن الجيش العراقي يفتقر إلى التكنولوجيا الموجودة في المسيرات التركية.

وكان وزير الدفاع العراقي، قال الجمعة الماضية في تصريحات صحفية، إن بلاده ترغب في شراء 12 مروحية هجومية من تركيا و6 أنظمة دفاع جوي ضد الطائرات المسيرة، وطائرات مسيرة هجومية لم يحدد عددها.

يذكر أن عناد التقى نظيره التركي خلوصي أكار في 19 أغسطس/ آب الجاري، على هامش معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية.

اقرأ أيضاً: مركبة عسكرية تركية للدعم اللوجستي تدخل ملاك الجيش

نجحت شركة تركية تعمل في مجال الصناعات الدفاعية، في تطوير مركبة عسكرية للنقل والدعم اللوجستي، وتستعد للدخول ضمن ملاك القوات المسلحة خلال الأيام المقبلة.

وتعمل شركة “كولومان لصناعة المركبات” التركية، على توفير حلول فعالة من خلال تطوير مجموعة متنوعة من المركبات المستخدمة في مجالات النقل والتحميل إضافة إلى المركبات العسكرية.

وأسست “كولومان” علامة تجارية جديدة حملت اسم “درمان” عام 2016، حيث طرحت في السوق المحلية نماذج من المركبات العسكرية.

وفي إطار فعاليات النسخة الـ 15 من معرض الصناعات الدفاعية الدولي، عرضت الشركة النموذج المبدئي من الجيل الأول لـ”درمان”، والذي كان لعربة قطر تعمل في مجال النقل والدعم اللوجستي، والنموذج الأولي للجيل الثاني وكان لمركبة مصممة لنقل الدبابات.

وبرعاية رئاسة الجمهورية التركية واستضافة وزارة الدفاع وتنظيم جمعية (مؤسسة وقفية) دعم القوات المسلحة، شهدت مدينة المعارض “TÜYAP” بإسطنبول، تنظيم فعاليات النسخة الـ 15 من معرض الصناعات الدفاعية الدولي، في الفترة من 17 ـ 20 أغسطس/ آب الجاري.

وقال رئيس مجلس إدارة “كولومان” قاغان سالتق، إن شركته تعمل منذ عام 2000 على تلبية احتياجات السوق من المركبات المدنية والعسكرية.

وأضاف سالتق أن “كولومان” تعمل بالتنسيق مع شركتي “أسيلسان” و”روكيتسان” التركيتين، من أجل تصميم وصناعة المركبات العسكرية اللازمة للقوات المسلحة.

وتابع: “هناك حاجة خاصة لخدمات الدعم اللوجستي في القوات المسلحة. لذلك بدأنا تنفيذ أعمال البحث والتطوير من أجل توفير أفضل التقنيات اللازمة في المركبات العسكرية”.

وأردف: “تلقينا دعما من مستشارين في مجال تقنيات الصواريخ الباليستية في إطار دراسة استمرت لسنوات وانتهت عام 2019 بتطوير نموذج أولي لصالح درمان”.

وأكمل: “تبع ذلك إنتاج الجيل الثاني من مركبات “درمان” عام 2021. كانت مقصورة مركبتنا الأولى ذات باب واحد، لكن النسخة الثانية منها جاءت بباب واحد ومقصورة أخرى بباب مزدوج. استخدمنا الفولاذ في صناعة المركبتين اللتين تتمتعان بمعايير حماية مطابقة لمعايير حلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

واستطرد: “قمنا بصناعة هذه المركبات بشكل أساسي لتوفير خدمات الدعم اللوجستي للقوات المسلحة التركية. المركبة الأولى هي مركبة لنقل الحاويات. إنها مركبة مصممة للنقل والاستخدام في مناطق الحرب”.

وزاد سالتق: “منتجنا من الجيل الثاني مخصص لنقل الدبابات حتى وزن 70 طنًا، مثل الدبابات التركية محلية الصنع آلطاي”.

وزن أخف ومتانة أكبر

وذكر سالتق أنهم وقعوا عقدًا مع القوات المسلحة التركية لتوفير 65 مركبة من طراز “درمان”، من الجيل الأول والثاني، مشيرًا أنها ستبدأ الدخول إلى ملاك القوات المسلحة اعتبارًا من العام المقبل.

وأوضح أنه بعد الكشف عن النموذج الأولي، تم إجراء بعض التحسينات على المركبة بما يساهم في تخفيف وزنها وزيادة متانتها وقوتها، وقدرتها على الحركة في المناطق الوعرة.

وأضاف: “نعتقد أننا نقوم بصناعة سيارة جيدة، لكننا لن نتوقف عند هذا الحد. سوف نواصل إجراء الدراسات والأبحاث اللازمة من أجل زيادة كفاءة منتجاتنا”.

وأكد سالتق أن مركبات “درمان” خضعت لاختبارات مكثفة في المملكة المتحدة وألمانيا وتركيا، أبرزها بخصوص الاحترار، والطرق الوعرة، مشيرًا أن شركته تستعد في المرحلة المقبلة لفتح باب التصدير.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة