أخبار العالم

بالأمس.. الرئيس أردوغان على مائدة الإفطار مع جنود الجيش التركي

تناول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، الإفطار الرمضاني مع جنود الجيش التركي، في مقر قيادة الفيلق الرابع.

جاء ذلك بعد زيارته لشركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية (MKEK) وافتتاح منشأة لصناعة الذخائر.

وحضر مائدة الإفطار وزير الدفاع التركي خلوصي أكار.

اقرأ أيضاً.. بيسكوف: نهج أردوغان البناء في تركيا لا يعجب واشنطن

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، الخميس، أن نهج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان البناء في بلاده والذي يدفعها إلى الأمام “لا يعجب الولايات المتحدة”، وهو ما دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى قرار الاعتراف بأحداث 1915.

وقال في حوار مع القناة الأولى الروسية: “النهج الحازم الذي يقود به أردوغان تركيا إلى الأمام لا يعجب واشنطن، وهي كانت ستفضل التعامل مع تركيا أكثر خضوعا لنفوذها، لكنها (تركيا) ليست كذلك، وتقف بشكل ثابت على قدميها”، حسبما نقل موقع قناة “روسيا اليوم”.

وأضاف: “أعتقد أن اعتراف واشنطن بإبادة الأرمن يمثل على الأرجح جزءا من لعبة العصا والجزرة، ولا ينجم عن الرغبة في التعاطف مع الشعب الأرمني، أو إدراك تاريخ الامبراطورية العثمانية وأرمينيا”.

كما أشار أن تصريحاته تعكس “موقفه الشخصي”، حسب المصدر ذاته.

والسبت، وصف بايدن، أحداث 1915 بـ”الإبادة” ضد الأرمن، في مخالفة للتقاليد الراسخة لأسلافه من رؤساء الولايات المتحدة في الامتناع عن استخدام المصطلح.

وردا على الخطوة، أكدت وزارة الخارجية التركية، أن بايدن لا يملك الحق القانوني في الحكم على المسائل التاريخية، وتصريحاته عن “الإبادة” المزعومة للأرمن لا قيمة لها.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق “الإبادة الجماعية” على تلك الأحداث، بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين.

وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراع السياسي وحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة” الذي يعني التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

اقرأ أيضاً: صحيفة بلجيكية ترفض نشر رد سفير تركي على مزاعم الأرمن

رفضت صحيفة “لا ليبر بلجيك” البلجيكية، نشر مقالة للسفير التركي في بروكسل حسن أولوصوي، كتبها ردا على مقالة لكاتب أرمني بخصوص أحداث 1915.

وقالت السفارة التركية في بروكسل، الخميس، في بيان، إن صحيفة “لا ليبر بلجيك” نشرت بتاريخ 24 أبريل/ نيسان الجاري، مقالة لرئيس اللجنة الأرمنية في بلجيكا نيكولاس تافيتيان، حافلة بالأكاذيب والاتهامات والأحقاد ضد تركيا، بخصوص أحداث 1915.

وأضافت أن السفير أولوصوي أرسل ردا على المقالة إلى الصحيفة انطلاقا من مبدأ حق الرد، لكن الأخيرة رفضت نشر مقالة السفير في إشارة واضحة على تحيزها إلى الأرمن.

وأردفت أنها نشرت رد السفير على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد رفض الصيحفة.

وجاء في رسالة أولوصوي “أن مقالة تافيتيان حافلة بالأكاذيب وتعكس حقده الكبير على تركيا والأتراك، ومن الممكن أن يتأثر قراؤكم بها، لذلك أريد أن أوضح حقيقة الأمر لهم”.

وأضاف أن تركيا فتحت أرشيفها قبل عدة أعوام، ودعت بقية الدول للقيام بالمثل، فضلا عن الدعوة لتشكيل لجنة مشتركة من المؤرخين لبحث أحداث 1915.

وأشار إلى أن بعض التنظيمات الأرمنية تسعى لإخفاء الحقائق، واستخدام المزاعم والاتهامات لأغراض سياسية.

ولفت إلى تنظيمات أرمنية إرهابية، على رأسها تنظيم “ASALA” قتل عشرات الدبلوماسيين الأتراك، في هجمات عدة، داعيا الصحيفة لعدم نشر مثل هذه الأكاذيب التي تخدم الدعاية الأرمنية.

وأسفرت هجمات المنظمات الإرهابية الأرمنية، على رأسها “ASALA” و”JCAG”، عن استشهاد 58 مواطنا تركيا، هم 31 دبلوماسيا وعائلاتهم، فيما بلغ العدد الإجمالي لضحايا الهجمات 77، منهم جنسيات من دول أخرى، فضلا عن عدد كبير من الإصابات.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة