طب وصيدليةفيديومقالات

الصبار.. النبات الذي يعتلي قمة هرم الفوائد الصحية

يُعد الصبار من المكونات الطبيعية المُدهشة التي تُحقق العديد من الفوائد للـبشرة وتعالج الكثير من المشكلات، جل الصبار المهدئ هو مكون متعدد الاستخدامات يمكن أن يفيد البشرة بعدة طرق.

فأحد أفضل استخدامات هلام الصبار في مستحضرات العناية بالبشرة هو علاج حروق الشمس والتي تحدث بسبب التعرض المفرط للشمس.

هذه الحروق يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وغالباً ما تؤدي إلى جلد أحمر ملتهب ومهيج.. ستجد هنا كل ما تحتاج معرفته عن الصبار وفوائده وكيفية استخدامه.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر والجسم

ما هي زهرة الصبار؟

الصبار النموذجي هو عضو في عائلة النباتات النضرة المعروفة باسم الصبار، هناك أكثر من 2000 نوع من الصبار التي تنمو في مختلف الأشكال والأحجام، تزدهر هذه النباتات في المناخات الدافئة المشمسة، ويمكن حتى أن تزرع بعض أصناف الصبار في المنزل، هناك أنواع معينة من الصبار التي تنتج الزهور الموسمية عندما تكون الظروف مواتية، في الواقع، تماماً مثل الصبار، تأتي زهور الصبار أيضاً في مختلف الألوان والأشكال والأحجام.

الفوائد الصحية للصبار الكمثري الشائك

هناك العديد من الفوائد الصحية للصبار الكمثري، هذه الفوائد تعود إلى خصائصه ومكوناته الطبيعية، ومنها:

  • الألياف الغذائية الغنية التي تحافظ على السيولة في الأمعاء، وكذلك تساعد في تنقية الدم في الأعضاء الهامة مثل الكبد والكلى، فتساعد الألياف على مكافحة الإمساك وعلاج تسمم الدم، الذي ينعكس بدوره على بشرة نظيفة وجميلة، فالأمعاء الصحية هي أساس بشرة جيدة ونضرة.
  • اقرأ أيضاً: ماذا يحدث لأجسامنا عند الإفراط في تناول السكر؟
  • غني بالفيتامينات A ، B، B2، فيتامين (A) هو واحد من أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح الأنسجة التالفة والبالية، وإزالة الخلايا الميتة وتعزيز تجديد الخلايا السليمة.
  •  نسبة عالية من الكلوروفيل، وهو مفيد لتنقية الدم، إلى جانب العديد من الخصائص الأخرى التي تعزز الصحة، والتي تساعد في الحفاظ على تناغم الجسم وتنقية الكبد.
  • غني بالبروتينات النباتية عالية الجودة: يحتوي على 17 من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، والتي تساعد على الحفاظ على جسم مليء بالبروتينات عالية الجودة.
  • يساعد بشكل كبير في تقليل وتحقيق التوازن بين مستويات عالية من الغلوكوز والدهون الثلاثية والكولسترول والأحماض الدهنية.
  • يحتوي على الكثير من فيتامين Cو E ، وهما من مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على إصلاح وتجديد الأنسجة، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الفيتامينات المقترنة بمكونات الصبار تمنع الشيخوخة المبكرة للجلد وتزيل التجاعيد أو العيوب الناتجة عن مرور الوقت.
  • اقرأ أيضاً: طريقة تحضير سباغيتي كاربونارا
  • يحتوي الصبار على البكتين، والبكتين هو أحد الألياف الغذائية التي لها فوائد صحية كثيرة، منها ما هو مرتبط بالتحكم في الشهية وفقدان الوزن، والتحكم في مستوى الكوليسترول بالدم، وتحسين صحة الجسم بشكل عام، وصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص، فهو يساعد على امتصاص العناصر الغذائية جيداً، مما يجعل بشرتك وشعرك وأظافرك وجسمك تبدو متجددة ومشرقة نتيجة لذلك.
  • زهور الصبار تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، فمقتطفات زهرة الصبار يمكن أن تُقلل من خطر الالتهابات في الحالات الطبية المختلفة، بما في ذلك مرض السكري، وتُستخدم مجموعة متنوعة من الصبار تسمى Opuntia dillenii تزدهر في مصر، كعامل مضاد للالتهابات ومضاد لمرض السكري في الطب التقليدي.
  • زهور الصبار مضادة للأكسدة ومضادة للقرحة، تشير بعض الدراسات إلى أن مقتطفات زهرة الصبار الميثانولية (Opuntia ficus indica) تظهر خواصاً مضادة للأكسدة ومضادة للقرحة.

كيف يمكن الحصول على الفوائد الصحية للصبار؟

هناك عدّة طرق للاستفادة من الصبار ومنها:

  • تناوله على معدة فارغة، اشرب عصير الأناناس بالصبار، فهي طريقة ممتازة للبدء في التخلص من السموم والدهون الضارة وتجديد شباب البشرة، قص شريحة من الأناناس وقطعة من الصبار بحجم يدك، أو استخدم صباراً صغيراً.
  • اقرأ أيضاً: يقي من السرطان ويفيد الدماغ والبشرة.. فوائد تناول فيتامين سي؟
  • أضف شراب الصبار واخلطه في كوب ونصف من الماء، وتناوله يومياً على معدة فارغة.
  •  امزج قطعة متوسطة الحجم من الصبار في كوب من عصير الجزر الطازج واشربها طازجة، الجزرة جنباً إلى جنب مع الصبار هي إكسير كبير للصحة والجمال، فقط تأكد من شربه طازجاً.
  • امزج قطعة من البروكلي الطازج المُطهر جيداً وعصير ليمونين وقطعة من الصبار في كوب ونصف الماء، أضف بعض العسل واشربه على الفور.

الفوائد الجمالية للصبار

معظمنا يفضل الابتعاد عن الصبار بسبب طبيعته الشائكة، لكنه يُعدّ واحداً من أكثر النباتات المدهشة والتي لها العديد من الفوائد الجمالية للـبشرة والجلد، ومنها:

يحافظ على رطوبة البشرة

يحتوي الصبار على مستويات عالية من فيتامين E، والمعروف أنه يساعد على تغذية البشرة، كما أنه يزيد من الأحماض الدهنية المعروفة باسم اللينوليك، والتي تشجع نمو الخلايا الجديدة للحفاظ على مظهر الوجه مشرقاً، لذا إذا عدت إلى المنزل في يوم من الأيام شعرتِ بجفاف بشرتك بشكل خاص، يمكنك إضافة بعض زيت الصبار واتركيه على الوجه قليلاً.

اقرأ أيضاً: فوائد الفطر التجميلية

الصبار مهدئ للبشرة

يمكن العثور على مركبات الفلافونويد المضادة للالتهابات في الصبار، وهي مثالية لعلاج أي عيوب أو بقع كامنة تحت الجلد، أو إذا التهبت بشرتك، فسوف يساعد زيت الصبار على تخفيف أي إزعاج.

شعر لامع

الإيجابيات لا تتوقف على البشرة فقط، يمكن إفادة شعرِك أيضاً، يمكن للأحماض الدهنية وفيتامين E أن تمنح نهايات شعرِك لمسة فاتنة، كما أن الأحماض الأمينية ستحفز نمواً أسرع لشعرِك، وهي ممتازة في منع تساقط الشعر والحدّ منه، فلزيوت أوميغا الدهنية قدرة على تعزيز نمو الشعر والتأكيد على استمرار مرور الشعر خلال عمليات الدورة الضرورية لنمو الشعر.

تساعد الفيتامينات والمعادن الأساسية في زيت الصبار على الحفاظ على صحة وتطور الشعر، يحتوي زيت الصبار على نسبة عالية من فيتامين B5، والذي يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر والعناصر الهامة به.

مكافحة الشيخوخة

مع الكثير من مضادات الأكسدة الموجودة في الصبار، ستتم حماية وجهِك وجسمِك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وبالتالي تمنع علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والـتجاعيد.

اقرأ أيضاً: استخدام قشر الموز للعناية بالبشرة والشعر

كيفية الحصول على الفوائد الجمالية للصبار

للحصول على هذه الفوائد يمكن اتباع الطرق التالية:

الصبار لعلاج البشرة الدهنية

إذا لاحظتِ عادة أن وجهك لامع، أو إذا كنتِ عرضة للـبشرة الدهنية، يمكنك استخدام المستحضر التالي المصنوع من الصبار، والمكون من: 150 مل من ماء الورد، و3 كبسولات من الصبار.

ضعي ماء الورد في وعاء وأضيفي محتويات الكبسولات، تُخلط جيداً ويتم تخزينها في زجاجة رذاذ، ثم تُترك لمدة 3 أيام تقريباً لتصبح أكثر تركيزاً، ثم قومي برش السائل على وجهِك كل ليلة، يسمح السائل للوجه بموازنة الزيوت والسيطرة على حب الشباب وظهور البشرة بمظهر متألق.

طريقة أخرى فعّالة للتخلص من الزيوت الزائدة ومكافحة حبوب الشباب، هي استخدام لب الصبار مباشرة على وجهِك، اقطعي قطعة من الصبار وخذي المادة التي تأتي من اللب، ووزعيها برفق على بشرتك، اتركيها لمدة 10 أو 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

اقرأ أيضاً: شوربة العدس.. مصدرٌ لذيذ للبروتين والمعادن والفيتامينات!

الصبار للعناية بالشعر

يمكن أن يساعدنا الصبار أيضاً على تغذية شعرنا، لإظهار الشعر بمظهر صحي وأكثر إشراقاً، يمكن استخدام الوصفة التالية:

  • قطعة من الصبار مع كمية من زيت اللوز، باستخدام الخلاط يتم خلط المكونات جيداً، ثم وضعها على الشعر قبل الاستحمام وتركها لمدة 20 دقيقة تقريباً، استمري في غسل شعرك بالمنتجات التي تستخدمينها عادة، ثم استخدمي الماء الدافئ لشطف الشعر جيداً.

الحصول على بشرة صحية

يحتوي الصبار على مكونات كثيرة من الصمغ والسليلوز مما يؤدي إلى حدوث الترطيب، وهذا هو السبب في أنه يمكن استخدامه في كمادات الجروح والكدمات وأيضاً على الجلد المتهيج، كل ما عليك فعله هو قطع الصبار وهرسه ووضعه على المنطقة المصابة.

هناك طريقة أخرى يمكن أن يسهم بها هذا النبات في صحة الجلد، وهي أن يتم تناوله، فشرب كوب من عصير الصبار مع عصير الأناناس أو عصير الليمون مع القليل من العسل المضاف، يساعد على إزالة السموم وتطهير الجسم من الداخل، ومنع ومكافحة حب الشباب.

مكافحة حب الشباب

في حالات حب الشباب، يُمكنك استخدم القناع التالي: قطعة من الألوة فيرا، قطعة من الصبار، ملعقة كبيرة من العسل، نصف ليمونة، قومي بخلط المكونات السابقة حتى يصبح المزيج ناعماً، ضعي الخليط على وجهِك واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم اشطفيه بالماء الدافئ لإزالة الخليط.

اقرأ أيضاًطريقة تحضير بيتزا البروكلي

زراعة زهرة الصبار في المنزل

على الرغم من أنك ترى أنه من غير المحتمل إلى حد ما أن يُنتج نبات شائك مثل الصبار هذه الزهور الجميلة، إلا أن هذا يحدث، ويُمكنك إزهارها ببعض النصائح والحيل البسيطة، ومنها:

  • اختر النبات الذي يحتوي بالفعل على أزهار وفواكه، وتجنب النباتات التي تبدو قديمة جداً على التفتح.
  • ضع الماء بانتظام في وقت الزرع، ولكن تجنب الري الزائد لأن ذلك قد يسبب فرط النمو دون السماح للنبات بالإزدهار.
  • زرعه في وعاء متوسط ​​يحتوي على أجزاء متساوية من التربة، وحصى الطيور، ونظراً لوجود العديد من أنواع الصبار، اتبع بدقة إرشادات الزراعة الخاصة بك.
  • تجنب سقي أو إضافة الأسمدة من نوفمبر/تشرين الثاني إلى مارس/آذار لأن الزرعة قد تصبح نائمة في بيئتها الطبيعية خلال ظروف مماثلة.
  • اقرأ أيضاً: النعناع والزعتر والريحان.. كنوز صحية مدفونة في مطبخك!
  • من مارس/آذار إلى نوفمبر/تشرين الثاني هو وقت نشط لإنتاج الزهور، يجب أن تُسقى بانتظام خلال هذا الوقت بحيث تكون أعلى بوصة من التربة رطبة.
  • ابدأ في سقي الصبار عندما تظهر الأزهار في الربيع، واستمر في الري حتى أغسطس/آب، ثم ابدأ بتقليل الري حتى يصبح النبات جاهزاً لموسم النوم القادم.
  • تأكد من إبقاء النبات في مكان لا تتجاوز درجة الحرارة فيه 50 درجة فهرنهايت في الليل، ويتلقى ما لا يقل عن 5 ساعات من ضوء الشمس خلال النهار.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة