أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

وزير الخارجية التركي يبحث مع نظيره الماليزي التعاون الإقتصادي والتجاري

صرّح وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبدالله، أنه بحث مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، قضايا عديدة، منها زيادة التجارة بين البلدين والتعاون الاقتصادي وإتمام اتفاقية التجارة الحرة.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده عبدالله مع تشاووش أوغلو، الإثنين، عقب لقاء جمعهما في العاصمة التركية أنقرة.

وأعرب عبدالله عن رغبة بلاده في زيادة استثمارات شركاتها في تركيا والشركات التركية في ماليزيا، وقال: “دخلت العديد من الشركات التركية الناشطة بالصناعات الدفاعية في مناقصات بماليزيا، بعضها فاز بمناقصات”.

وأشار إلى أن بلاده تنظر إلى تركيا كدولة شقيقة، مضيفًا: “نراقب عن كثب قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان داخل الأمة الإسلامية، وتركيا تتولى نوعًا من القيادة بهذا الصدد، وبرأيي فإن الأمة يجب أن تعمل سويًا بالأساس، وتتعاون بشكل وثيق”.

ولفت إلى أن أنقرة تلعب دورًا كبيرًا للغاية في منابر رسمية مثل منظمة التعاون الإسلامي، مستدركًا بالقول: “ولكننا بنفس الوقت ننتظر من الرئيس أردوغان والحكومة التركية قيادة بعض القضايا، وخاصة التي تتعلق بالأمة، مثل أفغانستان وفلسطين”.

وأكد أن البلدين يتبادلان المعلومات بخصوص أفغانستان، مبينًا أن المنظمات المدنية التركية والماليزية تتعاون بشكل وثيق للغاية بهذا الصدد.

ونوه إلى أن منظمة “غلوبال بيس مشن” الماليزية افتتحت مكتبًا في العاصمة الأفغانية كابل، مبديًا استعداد ماليزيا للتعاون مع المؤسسات التركية بخصوص إعادة إعمار أفغانستان.

وشدد عبدالله على وجود العديد من الأمور التي يمكن أن تقوم بها تركيا وماليزيا، بصفتهما بلدين شقيقين من أجل دعم أفغانستان وشعبها.

إقرأ أيضا: شركة تركية تصدر منتجاتها إلى مدن الملاهي في 15 دولة

تقوم شركة “تكين لونا بارك” التركية المتخصصة في إنتاج آلات ومستلزمات مدن الملاهي، بتصدير منتجاتها إلى أسواق 15 دولة.

وتواصل الشركة نشاطها في هذا المجال منذ سبعينات القرن الماضي، فيما لجأت إلى العمل المؤسساتي منذ التسعينات.

وأفادت الأناضول، قال علي جولاق، مدير عام الشركة، إن الأخيرة تشغّل مدن للملاهي في ولايات تركية مثل دنيزلي وأرضروم والعاصمة أنقرة، إلى جانب تصدير مستلزمات هذا القطاع.

وأضاف أن بلدانًا عربية مثل الإمارات والجزائر وتونس والأردن قامت مؤخراً باستيراد منتجات الشركة التركية من مستلزمات مدن الملاهي.

وأوضح أن صادرات الشركة تصل في الوقت الحالي، إلى 15 دولة، بينها فرنسا وأذربيجان وبولندا، فضلاً عن البلدان العربية المذكورة.

وأفاد بأن الشركة تعتزم في الفترة المقبلة، الدخول إلى أسواق روسيا والجمهوريات التركية.

إقرأ أيضا: تركيا.. افتتاح مركز للعناية بكلاب “الكانغال” في سيواس

يوفر مركز العناية بكلاب “الكانغال” في ولاية سيواس التركية، وسائل تكنولوجية حديثة لتدريب ورعاية هذه الفصيلة النادرة من الكلاب.

في سيواس (وسط)، افتتح المركز باستثمار من الولاية ودعم من وكالة تنمية وسط الأناضول (ORAN)، بغرض تقديم كافة أنواع الرعاية لكلاب “الكانغال”.

وأفادت الأناضول، الإثنين، قال دوغان أيدن، مدير المركز: “نقدم أفضل أنواع العناية والرعاية الصحية الممكنة لكلاب الكانغال”.

وأضاف: “استقبلنا العديد من الزائرين المحليين والأجانب الراغبين في التعرف على الخدمات التي يقدمها المركز، وبلغ عدد الزوار 13 ألفا منذ يوليو (تموز) الفائت”.

وأشار أيدن إلى أن المركز مجهز بأحدث الوسائل التقنية لمتابعة الكلاب والحرص على سلامتها، عبر استخدام برمجيات خاصة ملحقة بشرائح إلكترونية للتعقب.

إقرأ أيضا: الثلوج تغطي جبل “تشام” غربي تركيا

اكتسى جبل “تشام “، بثوبه الأبيض مع تساقط الثلوج غربي تركيا.

ويبلغ ارتفاع جبل “تشام (الصنوبر)، 900 متر، ويقع ضمن حدود قضائي “هاندك” و”قوجه علي” التابعين لولاية صقاريا.

وأفادت الأناضول، الإثنين، أن تساقط الثلوج صاحبته سحب ضبابية، ما أدي لتكون مشاهد طبيعية وساحرة جذبت إليها عشاق وهواة التصوير والراغبين في الاستمتاع بمنظر الثلوج، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

إقرأ أيضا: مشاهد جوية.. الثلوج تغطّي جبل بولو غربي تركيا

غطّت الثلوج جبل بولو، شمال غربي تركيا، بعد هطولها لأيام متتالية، في مشهد جذّاب تم تصويره جواً عبر طائرات الدرون.

وتشهد مناطق غربي البحر الأسود في تركيا، هطولاً متواصلاً للثلوج منذ 4 أيام.

ونتيجة لهذا اكتست منطقة جبل بولو، بالثلوج، لتجذب إليها عشاق التصوير والطبيعة الشتوية.

ومع شروق الشمس عقب هطول متواصل للثلوج، سارع عشاق التصوير إلى المنطقة، وقاموا بتصويرها جواً عبر الدرون.

هذا وتشتهر المنطقة بطبيعتها الخلابة التي تجذب إليها الزوار من مختلف مناطق العالم، وخاصة من الدول العربية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة