أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. طواقم الإطفاء الأذربيجانية تستبسل في إطفاء الحرائق

تقدم طواقم الإطفاء الأذربيجانية تضحيات كبيرة في مساندة نظيرتها التركية في سبيل إطفاء الحرائق المندلعة في غابات ولاية موغلا غربي تركيا.

وتعمل طواقم الإطفاء الأذربيجانية وفق تعليمات الغرفة المركزية لإدارة الحرائق، ويتألف الطاقم من 100 شخص يتبعون لوزارة الطوارئ، ويعملون في قضاء مرمريس السياحية، بمساندة مروحية إطفاء.

وفي حديث للأناضول قال المهندس رؤوف محمدوف، أحد طاقم مروحية الإطفاء الأذربيجانية، الثلاثاء، إنهم سارعوا بالمشاركة بعمليات الإطفاء عند انتشار الحرائق.

وأشار أنهم وصلوا ولاية موغلا في غضون 6 ساعات على متن مروحية، وأكد أنهم لن يغادروا تركيا حتى تتم السيطرة على الحرائق.

أما قائد المروحية أميل كريموف، فأكد على استعدادهم تقديم أرواحهم من أجل إطفاء حرائق الغابات التركية.

وأضاف قائلًا: “الوقوف مع تركيا هو وفاء لها، نحن دولتان وشعب واحد”.

اقرأ أيضاً: الأذربيجانيون يشاركون بحملة لتشجير مناطق الحرائق في تركيا

أعلن اتحاد البنوك التركية، مشاركة الشعب الأذربيجاني في حملة تبرعات تركية لتشجير الغابات التي التهمتها الحرائق المندلعة في تركيا منذ عدة أيام.

وذكر البيان الصادر عن الاتحاد الثلاثاء، بأنّ اتحاد البنوك الأذربيجاني بدأ بالتنسيق معه للمشاركة في الحملة التي إطلاقتها في وقت سابق.

وجاء في بيان اتحاد البنوك التركية: “نقدم شكرنا لاتحاد البنوك في الشقيقة أذربيجان على وقوفهم معنا”.

تجدر الإشارة أنّ أذربيجان كانت من الدول السباقة في تقديم الدعم اللوجستي لتركيا في إخماد الحرائق بإرسال طائرات وطواقم إطفاء.

اقرأ أيضاً: تركيا.. دور فعال للطائرات المسيرة في إخماد الحرائق

تؤدي الطائرات المسيرة دورا كبيرا وفعّالا في إخماد الحرائق التي تشهدها، منذ أيام، مناطق تركية واسعة.

وتحرص المديرية العامة للغابات، التابعة لوزارة الزراعة والغابات، على استخدام التكنولوجيا الحديثة في أعمال إخماد الحرائق والسيطرة عليها، ومن بينها الطائرات المسيرة.

ويأتي دور الطائرات المسيرة في السيطرة على الحرائق، عبر إرسالها البيانات المتعلقة بحجم الحريق، ومنطقته الجغرافية، والموارد المائية القريبة منه، إلى مركز إدارة الحرائق.

وبناء على تلك البيانات، يتم توجيه طائرات ومروحيات وسيارات إطفاء إلى مكان الحريق، وفقاً لحجمه وطبيعته.

ويتم تتبع البيانات القادمة من الطائرات المسيرة، لحظة بلحظة من قبل الإدارة المركزية للمديرية العامة للغابات.

والاثنين، أعلن وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي، أن 16 طائرة، و10 مسيّرات، و51 مروحية، تشارك في أعمال إخماد الحرائق بعموم البلاد.

وعلى البر، تشارك أكثر من 850 سيارة إطفاء، وما يزيد على 150 آلية، وأكثر من 5 آلاف عامل.

واندلعت حرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا، وأضنة، وموغلا، ومرسين، وعثمانية، وأعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان “مناطق منكوبة”.

​​​​​​​وبلغت حصيلة ضحايا الحرائق التي اندلعت خلال الأيام الأخيرة 6 وفيات وعشرات الإصابات، حتى عصر السبت، فيما تمكنت السلطات المعنية من إخماد معظمها.

اقرأ أيضاً.. حرائق تركيا.. تشاووش أوغلو: نقبل المساعدة مثلما نقدمها للآخرين

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تقبل تلقي مساعدات الدول الأخرى بعمليات إخماد حرائق الغابات، مثلما تقدم أنقرة مساعداتها للدول الأخرى.

جاء ذلك في تصريح أدلى به، الثلاثاء، خلال تواجده في مركز إدارة عمليات إخماد الحرائق بقضاء منافغات التابع لولاية أنطاليا، وذلك ردا على أنباء زعمت أن أنقرة رفضت عروض دول أخرى للمساهمة في إخماد الحرائق في الغابات التركية.

وأوضح تشاووش أوغلو أن مسؤولي بلاده تلقوا العديد من الاتصالات التضامنية من نظرائهم في عدد من البلدان الأخرى منذ اندلاع الحرائق في عدد من الولايات التركية.

وأضاف أن محاولات إخماد الحرائق مستمرة دون انقطاع، وأن سرعة هبوب الرياح تصعّب عمل كوادر الإطفاء.

وأردف قائلا: “تدور في وسائل الإعلام المحلية معلومات مغلوطة مفادها أن تركيا رفضت عروض الدول الأخرى حول المساهمة في إخماد الحرائق”.

وتابع: “هذه المعلومات عارية عن الصحة، لقد أبلغنا العديد من الدول وخاصة الأوروبية بأننا نحتاج إلى طائرات ومروحيات قادرة على حمل كميات كبيرة من المياه لإخماد الحرائق”.

وأشار إلى أن إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد) تواصلت مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن، وأن الاتحاد أبلغ جميع الدول الأعضاء بوجوب المساهمة في إخماد حرائق الغابات بتركيا.

واستطرد في هذا الخصوص: “4 دول أوروبية استجابت لنداء الاتحاد الأوروبي وهي كراوتيا ورومانيا وفرنسا وإسبانيا، لكن فرنسا تراجعت عن تقديم المساعدة بداعي احتمال نشوب حرائق لديها”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة