يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وسائل التواصل الإجتماعي، أحدث التطورات التي طرأت على الإنترنت والتي صاحبها ظهور العديد من التكنولوجيا الحديثة، فأصبح هناك مجموعة من تطبيقات الإنترنت التي تبنى على أسس أيديولوجية وتكنولوجية، والتي تسمح بإنشاء وتبادل المحتوى الذي ينشره المستخدمون.

يوتيوب، يعتبر من أشهر المواقع العالمية وأكثرها إستخدماً، وهو موقع مختص بعرض مقاطع الفيديو ومشاركتها ومشاهدتها مجاناً، حيث يعرض اليوتيوب مقاطع فيديو متنوعة.

تأسس موقع يوتيوب من قبل تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، وكانوا وقتها موظفين سابقين في شركة باي بال، وقبل ذلك درس تشاد هيرلي التصميم في جامعة إنديانا بولاية بنسلفانيا، بينما درس ستيف تشين وجاود كريم علوم الحاسوب بجامعة إلينوي، وقد أصبح يوتيوب نشطاً في 15 فبراير 2005، ومن ثم تم العمل على تصميم الموقع لبضعة أشهر، ولقد افتتح الموقع كتجربة في مايو 2005، وافتتح رسمياً بعد ستة أشهر.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

أول فيديو على يوتيوب تم رفعه من قبل “جاود” بعنوان (أنا في حديقة الحيوان) بتاريخ 23 إبريل 2005، وتبلغ مدته 18 ثانية. 

يعتبر موقع يوتيوب بحسب إحصائية موقع أليكسا ثالث أكثر المواقع شعبية في العالم حالياً بعد موقعي فيس بوك وجوجل

وفي يوليو 2006، صرح المسؤولون عن الموقع بأن عدد مشاهدة الأفلام من قبل جميع الزوار يصل إلى 100 مليون يومياً. 

 إيجابيات تطبيق يوتيوب

  • يساعد تطبيق اليوتيوب على عرض المواهب والإبداع، من خلاله كما يمكن للشخص مشاركة الفيديوهات المعروضة.
  • يفيد اليوتيوب أيضاً الأشخاص في التعرف على عادات وتقاليد وثقافة مجتمعات مختلفة.
  •  يساعد اليوتيوب على زيادة المعرفة والخبرة من خلال ما يقدمه من مستويات رياضية وتعليمه تفيد المتابع والمشاهد.
  • ومن إحدى أهم المميزات الكبيرة داخل اليوتيوب، أنه يمكن أن تحقق الربح من خلاله عن طريق صنع قناة خاصة بك وتنزيل الفيديوهات والاستفادة منها من خلال زيادة عدد المشاهدات لك، وكذلك عن طريق ربط القناة بجوجل أدسنس لتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.
  • يُفيد اليوتيوب في عملية البحث عن المعلومات وتقديمها بأسلوب عملي عن طريق مقاطع الفيديو المرتبطة بموضوع البحث.
  • يساعد اليوتيوب في التعليم، حيث يسهل من خلال مقاطع الفيديو التي تقدم المعلومات والإفادة على الطلاب والباحثين القيام بواجباتهم وأبحاثهم.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ومع كون تطبيق يوتيوب من أشهر المواقع على شبكة الإنترنت، بحيث يحظى بما يقارب 60% من حصيلة زيارات مستخدمي شبكة الإنترنت للمواقع الإلكترونيّة، فإنَّه لا يخلو من السلبيّات ومنها ما يلي:

  • من خلال اليوتيوب يمكن لأي شخص وضع أي محتوى أو فيديو يريده ومشاركته مع الآخرين، حتى وإن كان محتوى غير لائق وغير مناسب للمشاهدة.
  • استخدام تطبيق يوتيوب لفترات طويلة يساهم في إضاعة الوقت لجميع الأعمار. 
  • قد يعرض على اليوتيوب أيضاً مقاطع فيديو للتعذيب والتخويف والاعتداء على الأشخاص أو تعذيب الحيوانات، وهذا قد يؤثر على الحالة النفسية للمشاهد عامة والأطفال خاصة، لذلك يجب عدم السماح للأطفال باستخدام تطبيق يوتيوب. 
  • يعتبر تطبيق اليوتيوب اليوم من أهم التطبيقات لاحتوائه على مواضيع مهمة، من الممكن أن تعود بالفائدة على المستخدمين خلال يومهم وتوفيره لكافة المعلومات سواء فيما يتعلق بالمهن أو التعليم والسياحة والسفر. 

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

إضافة إلى أنه لم يعد مجرد موقع لمشاهدة مقاطع الفيديو الطريفة أو لمشاهدة الأفلام والمسلسلات، بل أصبح مصدراً للأخبار، وفرض نفسه نوعاً جديداً من الصحافة المرئية، وتستفيد منه وسائل الإعلام بعرض مقاطع الفيديو، التي لم تتمكن شبكات مراسيلها من الحصول عليها، حيث يتم الاعتماد على يوتيوب مصدراً للأخبار في العديد من الحالات وخاصة صور الكوارث الطبيعية أو الكوارث البشرية، والاضطرابات السياسية، وغيرها من المقاطع التي أصبح بإمكان أي شخص تصويرها عبر هاتفه المحمول.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة