عالم حواءفيديومقالات

تورم الأصابع.. قد يشير إلى أمراض خطيرة!

كثيراً ما نعاني من تورم الأصابع لأسباب مختلفة، ولكن على الأغلب لا يبالي معظمنا بتلك الأعراض مادامت غير مصحوبة بـالألم المبرح، ويتم تجاهلها إلى حين زوال العلامات وعودة الأصابع إلى طبيعتها.

ومع ذلك، قد تعني تلك الأعراض مشاكل صحية تستلزم الانتباه، إذ قد تشير إلى مشكلات في المفاصل والأعصاب، أو أمراض جسدية أخرى أكثر خطورة،  ما يستوجب الرعاية الطبية والعلاج.

اقرأ أيضاً: كيف يعزز المشي وظائف الدماغ؟

ويمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات الأساسية في تورم الأصابع، ومع أن معظم هذه الحالات ليست بالخطيرة، لكن عند الاقتران بأعراض أخرى جديدة أو متطورة، قد تشير الأصابع المتورمة إلى شيء أكثر خطورة.

في هذا التقرير نستكشف بعض الأسباب الشائعة لتورم الأصابع، ونستعرض متى يمكن أن يكون تورم الأصابع مدعاة لـالقلق.

يمكن أن يكون تورم الأصابع بسبب التهاب المفاصل

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل في تورم الأصابع والأطراف. وهناك عدة أنواع مختلفة من التهاب المفاصل يمكن أن تكون مسؤولة عن مثل تلك الأعراض، وفقاً لموقع Greatist.

التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو مرض مناعي ذاتي يسببه الجهاز المناعي الذي يهاجم بطانة المفاصل. وذلك عادة ما يصيب اليدين والأصابع.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب وعلاج صداع انسحاب الكافيين

وبالنسبة لعلاجه، إذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فمن المحتمل أن يصف الطبيب المختص بعض الأدوية لمواجهة هذه الاستجابة المناعية. ويمكن أيضاً إدارة الأعراض من خلال تعديل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والعلاج الطبيعي والعلاجات الساخنة والباردة والكريمات والتدليك.

التهابات في مفاصل العمود الفقري

هذا هو أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعاً. وهو عادة ما يصيب كبار السن. وتؤدي هشاشة العظام إلى تكسير الأنسجة في المفاصل بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تصلُّب وتورُّم الأطراف.

وفي حين أنه يمكن أن يؤثر ذلك على أي مفصل، إلا أن اليدين دائماً ما تكونان عرضاً مشتركاً لأي منطقة مصابة في الجسم. ويتضمن العلاج ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن وتناول الوصفات الطبية المضادة لـالالتهاب المزمن.

احتباس السوائل في الأطراف

يُعد احتباس الماء، الذي يشار إليه أحياناً باسم احتباس السوائل أو الوذمة، أحد أكثر الأسباب شيوعاً لتورم الأصابع سواء في اليدين أو القدمين. وهناك أسباب متعددة لاحتباس الماء، تتراوح بداية من النظام الغذائي، وتصل إلى الظروف والحالات الصحية الكامنة.

اقرأ أيضاً: علاج تشقق الشفاه المؤلم في الشتاء

وبحسب موقع WebMD، عندما يحتفظ الجسم بالماء الزائد قد يؤدي ذلك إلى تورم الأنسجة في الأطراف، وخاصة في الأصابع. وتشمل بعض الأعراض الأخرى التي قد تصاحب احتباس الماء الانتفاخات في المعدة وانتفاخ الوجه والعينين.

وغالبًا ما يتضمن علاج احتباس السوائل في الجسم، معالجة السبب الأساسي الكامن وراء ذلك.

اقرأ أيضاً: حصر البول.. هكذا يمكنك تدريب مثانتك على المعدل الصحي!

وإذا كنت تعاني من احتباس السوائل المتكرر أو المزمن الذي يتسبب في تورم أصابعك، ينبغي حينها التحدث مع الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كان هناك سبب أساسي.

أسباب احتباس السوائل في الجسم

  • الوذمة اللمفية، وهي نوع من احتباس السوائل الذي ينتج عن انسداد في الجهاز اللمفاوي، يكون أحياناً سبب لمشكلة احتباس السوائل في الجسم. ويتم ذلك عندما لا تستطيع الغدد الليمفاوية تدوير السائل الليمفاوي بشكل صحيح، بحيث يتراكم هذا السائل في الأطراف.

وعادة ما تسبب الوذمة اللمفية تورم الأصابع واليدين وأصابع القدمين والقدمين بشكل كامل. وقد تشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة ما يلي:

  1. تلون الجلد.
  2. تغيرات في الجلد.
  3. بثور وتسربات للسوائل.

ويشمل علاج الوذمة اللمفية العلاج بالضغط والتمارين اليومية وتدليك التصريف اللمفاوي.

اقرأ أيضاً: الطلاق والنوم وحتى الفرح.. هذه الأشياء أخطر مما تظن على القلب

وفي الحالات القصوى عندما تكون الوذمة اللمفية شديدة، قد تكون الجراحة ضرورية.

  • قد يؤدي تناول نظام غذائي غني بالأملاح إلى احتفاظ الأنسجة بالماء الزائد، مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الأصابع واليدين ومناطق أخرى من الجسم.

ويُعد خفض تناول الصوديوم أحد أكثر العلاجات شيوعاً للحالات التي تسبب احتباس الماء. ويوضح الباحثون أنه في بعض الحالات، يكون تقليل استهلاك الصوديوم ورفع الأطراف عن مستوى الجسم هو أفضل خيار علاجي لتقليل المشكلة.

التهابات المفاصل الصدفية

التهاب المفاصل الصدفي هو مرض مناعي ذاتي التهابي مزمن يصيب المفاصل والأوتار والأربطة التي تربط العظام ببعضها. وأحد الأماكن الأولى التي يضرب فيها هي المفاصل الصغيرة في أصابع اليدين والقدمين.

وعلى عكس الأنواع الأخرى من التهابات المفاصل، فإنه يميل إلى تضخيم الأصابع بالكامل (وليس المفاصل فقط). ويؤثر تورم الأصابع على 32% إلى 48% من جميع المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي، بحسب مراجعة بحثية نشرتها المجلة العالمية لجراحة العظام عام 2014.

اقرأ أيضاً: المشي أثناء النوم.. كيف يحدث وما أسبابه؟

وعادة ما يتم علاج ذلك من خلال تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية (مثل الإيبوبروفين) لتخفيف التورم والألم. ويمكن للطبيب أيضًا أن يصف دواءً خاصاً يستهدف جهاز المناعة.

الهرمونات المصاحبة للتغيرات الشهرية والحمل

بشكل أساسي، تسبب أي تغيرات هرمونية تشمل الإستروجين والبروجسترون الانتفاخ وتورم الأصابع والأطراف. وإذا كانت لديكِ متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو ما يُعرف بـPMS، فمن المحتمل أن يكون لديكِ أعراض أخرى أيضًا، مثل ألم وانتفاخ الثدي، والتعب والإجهاد، والتشنجات والمغص، وتغيرات الحالة المزاجية.

وفي حالة الحمل، يمكنك توقع تورم الأصابع والكاحلين والقدمين عندما تكونين في انتظار مولود. لكن التورُّم المفاجئ، خاصة في اليدين والوجه، يمكن أن يكون علامة على تسمم الحمل أو مضاعفات أمراض الكلى.

اقرأ أيضاً: بطرق طبيعية.. التهاب الشعب الهوائية وكيفية العلاج

وبحسب موقع WebMD، فإن هذا التورم الذي يشير إلى ارتفاع خطير في ضغط الدم يمكن أن يحدث في النصف الثاني من الحمل. وأحياناً نادرة قد يحدث بعد الولادة ويسمى تسمم الحمل التالي للوضع.

وتؤثر تلك المشكلة على الكلى بصورة خاصة، مما يؤدي إلى حدوث تورم. كما قد يكون لديك أيضاً صداع شديد وألم في البطن وصعوبة في الرؤية من بين الأعراض المصاحبة الأخرى.

العدوى أو رد الفعل التحسُّسي

إذا تعرضت لإصابة معينة، فمن المحتمل أن تتورم أطرافك أو الجزء المصاب في جسمك. ويمكنك أيضاً الإصابة بالعدوى من غسل الأطباق

اقرأ أيضاً: سرطان البلعوم الأنفي.. ما هو وكيف يتم التشخيص؟

دون ارتداء القفازات أو من عمليات تجميل الأظافر أو جروح الأظافر الغارزة في الجلد أو الأظافر المعلقة أو قضم الأظافر، لأن البكتيريا يمكن أن تدخل تحت الجلد وتسبب التورم.

وبحسب موقع Greatist، يمكن أن تكون العدوى خطيرة وتتطلب عادة عناية طبية. ومن المحتمل أن يصف الطبيب تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم إلى حين اختفاء العدوى.

أما عن رد الفعل التحسُّسي، فيمكن أن تسبب تفاعلات الحساسية تراكم السوائل تحت الجلد – وهذا ما يسمى بالوذمة الوعائية. وفي حين أنه عادة ما يسبب تورماً في الوجه والرقبة، إلا أنه قد يؤثر أحياناً على الأصابع. وهو الأمر أكثر شيوعاً إذا تعرضت للدغة حشرات.

اقرأ أيضاً: ما هي الأسباب الحقيقية للسرطان؟ وما هو دور الإشاعات والخرافات في تعتيم الحقيقة؟

ومن المحتمل أن يكون لديك طفح جلدي أو احمرار حول موقع اللدغة بالإضافة إلى التورم. كما قد تعاني من التورم في جميع أنحاء الجسم كرد فعل عكسي.

وفي حال كنت تتعامل مع رد فعل بسيط، يمكنك استخدام الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية مثل Benadryl أو كريم الهيدروكورتيزون من الصيدليات أو المتاجر الكبرى.

وعادةً ما يتضمن علاج التفاعلات الأكثر حدة مضادات الهيستامين والستيرويدات وكمادات الثلج. وينبغي طلب المساعدة الطبية فوراً إذا بدأت في الشعور بضيق في التنفس أو ضيق في الصدر.

شاهد أيضاً: التخلص من الأرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة