أخبار العالم

الأمين العام للأمم المتحدة: العالم يفتقر إلى القيادة ويسير نحو كارثة مناخية

حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، من أن “العالم على المسار الصحيح لكارثة مناخية ،وذلك قبل أيام قليلة من انعقاد مؤتمر غلاسكو لتغير المناخ”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأمين العام بمقر الأمم المتحدة في نيويورك وشاركت فيه عبر دائرة تلفزيونية المديرة التنفيذية لبرنامج الامم المتحدة للبيئة “إنغر أندرسن” بمناسبة صدور التقرير الأممي “فجوة الانبعاثات لعام 2021”.

وقال غوتيريش: “قبل أقل من أسبوع من مؤتمر غلاسكو لتغير المناخ (بأسكتلندا)، ما زلنا على المسار الصحيح نحو كارثة مناخية”.

وأضاف: “كشف لنا تقرير فجوة الانبعاثات لعام 2021 أنه حتى مع المساهمات الحالية المحددة وطنياً والالتزامات الأخرى للبلدان في جميع أنحاء العالم ، فإننا بالفعل على المسار الصحيح لارتفاع كارثي في درجة الحرارة العالمية بنحو 2.7 درجة مئوية”.

وتابع “نحن نعلم أن مستقبل البشرية يعتمد على الحفاظ على ارتفاع درجة حرارة العالم إلى 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2030، ونعلم أيضًا أنه حتى الآن ، فشلت تماما أطراف اتفاق باريس للمناخ في جعل هذا الهدف في متناول اليد”.

واعتبر الأمين العام التقرير “بمثابة دعوة إيقاظ مدوية لأنه ما لم نخفض انبعاثات الكربون العالمية بنسبة 45 في المائة من مستويات عام 2010 بحلول عام 2030 – أي بعد 100 شهر من الآن – فلن نصل إلى مستقبل 1.5 درجة”.

وزاد “العلماء واضحون في الحقائق و يحتاج القادة الآن إلى أن يكونوا واضحين في أفعالهم. و القدوم إلى غلاسكو بخطط جريئة ومحددة زمنيًا ومحملة مسبقًا للوصول إلى صافي الصفر من الانبعاثات وإزالة الكربون من كل القطاعات والتخلص التدريجي من الفحم وإنهاء دعم الوقود الأحفوري والصناعات الملوثة”.

ومؤتمر غلاسكو، الذي سيعقد في الفترة من 31 أكتوبر/تشرين الأول و12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. هو السادس والعشرون منذ دخول اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي حيز التنفيذ في 21 مارس/آذار 1994.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ.

إقرأ أيضا: واشنطن تستعد لإطلاق أكبر مناورة عسكرية في إفريقيا بأغادير المغربية

واشنطن تستعد لإطلاق أكبر مناورة عسكرية في إفريقيا بأغادير المغربية

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لإطلاق أكبر مناورة عسكرية في إفريقيا هذا الأسبوع في مدينة أغادير، وسط المغرب، بشراكة مع الأخير وعدد من الدول الأخرى.

ووفقا للأناضول، قالت السفارة الأمريكية بالمغرب، في تغريدة لها بالتويتر إنه “بدأ التخطيط لعودة أكبر مناورة عسكرية في إفريقيا هذا الأسبوع في أغادير”، دون تحديد موعد الانطلاق بالضبط.

وبحسب السفارة فإنه “اجتمع عسكريون من المغرب والولايات المتحدة وتونس والسنغال وغانا في مقر المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية المغربية(الجيش المغربي)، من أجل الاستعداد لمناورات الأسد الإفريقي 2022” .

وخلال يونيو/حزيران الماضي، اختتمت في المغرب، النسخة الـ17 من مناورات الأسد الإفريقي 2021، والتي شمل جزء منها إقليم الصحراء، بمشاركة 9 دول تمثل 3 قارات.

وقالت السفارة الأمريكية آنذاك إن “طائرة نفاثة مغربية من طراز إف16 شاركت في عرض اختتام الأسد الإفريقي 2021” التي تجري سنويًا، وانطلقت نسختها الأولى عام 2007، وأجريت أكثر من نسخة لها في عام واحد”.

ونشرت السفارة صورا ومقاطع فيديو عن اليوم الأخير، عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك.


وأجريت التدريبات في مناطق أغادير وطانطان وتافراوت (وسط)، وتيفنيت وبن جرير والقنيطرة (شمال)، بالإضافة إلى منطقة المحبس (بإقليم الصحراء).

وشارك في النسخة الـ17 من التدريبات، الآلاف من عناصر جيوش متعددة الجنسيات وعدد كبير جدا من المعدات البرية والجوية والبحرية.


وبجانب المغرب والولايات المتحدة، شاركت في التدريبات كل من بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا، وحلف شمال الأطلسي (الناتو) ومراقبون عسكريون من نحو 30 دولة تمثل قارات إفريقيا وأوروبا وأمريكا، وفق بيان للجيش المغربي.


وللمرة الأولى، أجريت جزء من المناورات في إقليم الصحراء، منذ أن اعترفت واشنطن، في 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بسيادة المغرب عليه، وإعلان عزمها فتح قنصلية أمريكية به.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا في الإقليم تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

إقرأ أيضا: الأمم المتحدة تدين اعتبار إسرائيل مؤسسات أهلية فلسطينية “إرهابية”

الأمم المتحدة تدين اعتبار إسرائيل مؤسسات أهلية فلسطينية "إرهابية"

أدانت المفوضة الأممية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، اعتبار إسرائيل 6 منظمات أهلية فلسطينية “إرهابية”، واصفة ذلك بـ”الهجوم المجحف”.

ووفقا للأناضول، جاء ذلك في بيان خطي للمفوضة الأممية، الثلاثاء، أشارت فيه إلى إدراج إسرائيل 6 منظمات فلسطينية رائدة في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني، بعدما ادعت تبعيتها إلى جبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجمعة الماضي.

وأكدت على أن هذه المنظمات تعتبر من أبرز المنظمات الناشطة على الأراضي الفلسطينية المحتلة في مجال حقوق الإنسان، وأنها تعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة منذ عقود.

وأوضحت أن القرار الإسرائيلي يعد هجوما على المدافعين على حقوق الإنسان، والمنظمات الحقوقية، وحرية التعبير والتفكير، داعية إسرائيل للتراجع عن قرارها فورا.

وأشادت المفوضة الأممية بمهام المنظمات الفلسطينية الست، مشددة على أن الدفاع عن حقوق المرأة على الأراضي المحتلة ليس إرهاب، ومساعدة المعتقلين الفلسطينيين ليس إرهاب.

يذكر أن القرار الإسرائيلي الصادر عن وزارة العدل شمل كلا من “مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان”، ومؤسسة القانون من أجل حقوق الانسان “الحق”، و”مركز بيسان”، و”شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى”، و”الحركة العالمية للدفاع عن الطفل-فلسطين”، و”اتحاد لجان العمل الزراعي”.

إقرأ أيضا: اشتية يطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها

اشتية يطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الثلاثاء، دول الاتحاد الأوروبي بممارسة الضغوط على إسرائيل، لوقف انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني.

ووفقا للأناضول، جاء ذلك خلال لقائه، نائب رئيس البرلمان الأوروبي بيدرو سيلفا بيريرا، في مقر البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحسب بيان صدر عن مكتب اشتية.

ودعا اشتية، الدول الأوروبية إلى الضغط على إسرائيل لإجبارها على” احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان، والاتفاقيات الموقعة معها”.

وقال إن “السياسة الإسرائيلية القائمة على تدمير (خيار) حل الدولتين من خلال تعزيز الاستيطان، تدفع إلى واقع تصبح فيه إسرائيل دولة فصل عنصري على أرض الواقع”.

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني، الدول الأوربية بـ”اتخاذ قرار يمنع دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى الأسواق الأوروبية”.

بدوره، جدد “بيريرا” الإعلان عن دعم الاتحاد الأوروبي لـ”حل الدولتين”، ومعارضة “الاستيطان في الضفة الغربية”، بحسب البيان ذاته.

وبدأ اشتية الإثنين، جولة أوروبية، بهدف حشد الدعم السياسي والمالي للسلطة الفلسطينية، بحسب بيان سابق، صدر عن الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة