أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

حرائق الغابات التركية.. السيطرة على 196 حريقا من أصل 208

قالت المديرية العامة للغابات في تركيا، إنه تمت السيطرة على 196 حريقا من أصل 208، منذ 28 يوليو/ تموز الماضي.

جاء ذلك في تغريدة للمديرية عبر تويتر، الجمعة، حول حرائق الغابات التي اندلعت مؤخرا بالبلاد، لا سيما المناطق الجنوبية منها.

وأوضحت أنه تمت السيطرة حتى صباح الجمعة، على 196 حريقا من أصل 208 حرائق غابات نشبت في تركيا بين 28 يوليو/ تموز، و6 أغسطس/ آب الجاري.

ومنذ أيام، طالت حرائق الغابات عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، وأعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان بوقت سابق “مناطق منكوبة”.

وبلغت حصيلة ضحايا تلك الحرائق 6 وفيات وعشرات الإصابات.

اقرأ أيضاً: أنقرة تتضامن مع أثينا على خلفية حرائق غابات اليونان

أعربت أنقرة عن تضامنها مع أثينا على خلفية حرائق الغابات التي تشهدها اليونان خلال مكالمة هاتفية لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره اليوناني نيكوس داندياس.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، الجمعة، أن تشاووش أوغلو هاتف نظيره اليوناني وأعرب عن تمنيات بلاده السلامة لجارتها اليونان على خلفية حرائق الغابات.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية اليونانية في تغريدة على حسابها على “تويتر” أن تشاووش أوغلو أجرى اتصالاً هاتفياً مع داندياس، معرباً عن تضامن تركيا مع اليونان.

وأشار البيان إلى أن تشاووش أوغلو وداندياس أكدا استعداد بلديهما تقديم الدعم للآخر بعد السيطرة على حرائق الغابات في أراضيهما أولاً.

وفي 29 تموز/ يوليو الماضي، أجرى وزير الخارجية اليوناني اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي على خلفية حرائق الغابات في تركيا، وأعرب خلالها عن تضامن بلاده مع أنقرة.

اقرأ أيضاً: اليونان.. حرائق غابات جديدة شمالي أثينا

أفادت وسائل إعلام يونانية، الخميس، بأن حرائق غابات جديدة تلتهب في مناطق شمال إقليم أتيكا، جنوب شرقي البلاد، شمالي العاصمة أثينا.

ونشب الحريق الكبير الجديد بالقرب من بلدة فاريبوبي، واتسعت رقعة الحرائق حتى وصلت إلى الطريق المركزي الواصل بين أثينا وسالونيك، مما أدى إلى إغلاق الطريق في منطقة الحرائق.

وتم إجلاء سكان عدد من البلدات القريبة، بينما أصيب 5 مواطنون بحروق طفيفة، وتم تقديم المساعدة الطبية لهم في المستشفيات.

وتواجه اليونان وضعا صعبا في جزيرة وابية التي تبعد نحو 70 كلم عن أثينا، حيث تتجه حرائق الغابات شرقا بعد إحراق المناطق السكنية والزراعية.

وتشهد البلاد موجة الحر الشديد منذ 10 أيام، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية. وترصد في اليونان عشرات الحرائق في مختلف أنحاء البلاد، وخاصة في المنطقة المحيطة بالعاصمة وجزيرة وابية وشبه جزيرة بيلوبونيز(جنوب).

اقرأ أيضاً: حرائق الغابات تدمر بلدة تاريخية بكاليفورنيا الأمريكية

دمر أكبر حريق يجتاح كاليفورنيا الأمريكية بلدة صغيرة في شمال شرق الولاية، ما أدى إلى إذابة أعمدة الإنارة وتدمير مبان تاريخية، بعد ساعات من إصدار أوامر للسكان بإخلاء المنطقة.

وبحسب بيان صادر، الخميس، عن إدارة الغابات والحماية من الحرائق بكاليفورنيا (كال فاير)، لفّت ألسنة اللهب بلدة “غرينفيل”، وهي مجتمع محلي في “إنديان فالي” يضم بضع مئات من الأشخاص ويعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر.

ورغم مرور نحو 3 أسابيع على ذلك الحريق الكبير ، المعروف باسم “ديكسي” ، والذي اندلع بالمنطقة الشمالية من كاليفورنيا في 13-14 يوليو/تموز الماضي، إلا أنه انتشر بشكل أكبر خلال اليومين الماضيين وبدأ يهدد الكثير من المناطق السكنية.

وبفعل الرياح التي وصلت سرعتها إلى 64كم في الساعة وصلت النيران إلى مدينة “غرينفيل” الواقعة بمنطقة جبلية، لتتمكن خلال فترة قصيرة من تحويل ما بها من مبان إلى رماد.

وفي منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، قال دوغ لامالفا ، الذي يمثل المنطقة في الكونغرس الأمريكي، “فقدنا غرينفيل الليلة. لا توجد كلمات يمكن قولها”.

وبسبب حرائق الغابات الأخرى المستمرة في المنطقة، تم إخلاء العديد من المناطق السكنية، كما أغلقت حديقة “لاسين” البركانية الوطنية أمام الزوار.

وبحلول أواخر تموز/يوليو، ارتفع عدد الدونمات المحترقة في كاليفورنيا بأكثر من 250 في المئة مقارنة بالعام 2020 الذي اعتبر أسوأ عام بالنسبة إلى حرائق الغابات في تاريخ الولاية الحديث.

وأثار حريق “ديكسي فاير” ذكريات مؤلمة خلفها حريق “بارادايس فاير” وهو أكثر حريق دموية في تاريخ كاليفورنيا الحديث.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة