عالم حواءفيديومقالات

فوائد الفطر التجميلية

سواء كنتِ تحبينه أو تكرهينه فمن المحتمل أنكِ تفكرين في الفطر على أنه إضافة للبيتزا أو جزء من طبق دسم من الدجاج، وعلى الرغم من وجود بعض الوصفات اللذيذة التي تتميز بالفطر فنحن لسنا هنا للتحدث عنه كأحد المكونات في الطعام، ولكن كأحد مكونات العناية بالبشرة!

صدقي أو لا تصدقي، يعد الفطر مكوناً مفيداً في منتجات العناية بـبشرتك أكثر من المطبخ، لذلك دعينا نخبركِ عن هذا المكون الشهير للعناية بـالبشرة الذي بدأ يتصدر مكونات منتجات العناية بـالبشرة العصرية، وكيف يمكن أن يساعد في معالجة بعض أهم مشكلات العناية بـالبشرة.

الفطر يحسن ملمس البشرة

بالإضافة إلى فوائده المضادة لـالشيخوخة، فإن لفطر شيتاكي وحده العديد من التطبيقات في مستحضرات التجميل، بما في ذلك استخدامه كـمقشر، لأنه يمكن أن يشجع على تجديد الـبشرة بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً: تقي من السكري وتعزز صحة القلب.. إليك أفضل الأطعمة التي تحتوي على مادة البوليفينول ذات الفوائد العديدة

يحتوي فطر شيتاكي جنباً إلى جنب مع الفطر الريشي أيضاً على مضادات التهيج ومضادات الأكسدة، التي تحفز عملية التجديد الطبيعي لـالبشرة، وتساعد على تحسين نسيج الجلد ليصبح أكثر نعومة، وفقاً لموقع Healthline.

الفطر والعناية بالبشرة

قد لا تعلمين ذلك، لكن الفطر اكتسب شهرةً كبيرة في عالم العناية بـالبشرة. في الواقع قد يكون هناك منتج في روتين العناية بـالبشرة الخاص بكِ الآن يحتوي على الفطر. تشير دراسة من منظمة Molecular Diversity Preservation International إلى أن عدة أنواع من الفطر مدمجة في الـكريمات الموضعية والمستحضرات والمراهم والأمصال ومستحضرات الوجه كمكونات تجميلية.

شيتاكي وريشي وبورتوبيللو هي فقط ثلاثة من أنواع الفطر الشائعة المستخدمة في العناية بـالبشرة، ولكن العديد من أنواع الفطر ومستخلصاته إما تستخدم حالياً أو حاصلة على براءة اختراع، لاستخدامها كـمنتجات التجميل لمضادات الأكسدة ومقاومة الشيخوخة المبكرة، كونها مضادة للـتجاعيد ولها أثر قوي في تبييض البشرة والترطيب.

الفطر مضاد للشيخوخة

شيخوخة الجلد هي حقيقة من حقائق الحياة تحصل مع التقدم في العمر، بالطبع بمساعدة المرطبات والأمصال المضادة للشيخوخة يمكنك المساعدة في تقليل ظهور الأشياء المحتومة، وقد يكون الفطر قادراً على المساعدة.

اقرأ أيضاً: إليك مقدار البروتين الذي يجب أن تأكله حسب عمرك!

إن المواد المختلفة المستخرجة من الفطر، بما في ذلك السيراميد واللينتينان والشيزوفيلان والأوميغا 3 و6 و9 من الأحماض الدهنية والكاروتينات والريسفيراترول- كلها تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة، والتي كثيراً ما تستخدم كمحاولة لمعالجة مشاكل التجميل، مثل الخطوط الرفيعة والتجاعيد واللون غير المنتظم لـالبشرة  والملمس غير الناعم.
دُرس نوع فطر شيتاكي على وجه الخصوص لخصائصه المضادة للشيخوخة، وتنص مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية (JDD) على أن مركب شيتاكي الطبيعي يمكن أن يساعد في معالجة نشاط مادة الإيلاستاز، التي يمكن أن تقلل من الإيلاستين المسؤول عن مرونة البشرة ويضر بسلامة بشرتك.

الفطر يساهم في ترطيب البشرة

غالباً ما يتم الاستشهاد بمستخلصات الفطر كمضادات أكسدة قوية ومرطبات طبيعية لأنها يمكن أن توفر مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية القابلة للامتصاص عن المكونات النموذجية الأخرى، مثل فيتامين سي وفيتامين إي.

اقرأ أيضاً: الوجبات السريعة “قنابل موقوتة” تنفجر دهوناً في جسدك!

وهناك العديد من العناصر الموجودة في الفطر تساهم في ذلك، إليكِ أهمها:

مادة CHITIN-GLUCAN

توجد هذه المادة في جدار خلية العديد من أنواع الفطر، ولها خصائص ترطيب جيدة يمكن استخدامها في تركيبات ترطيب الجلد.

حمض اللاكتيك

حمض ألفا هيدروكسي الموجود في بعض أنواع الفطر يستخدم عادة في مستحضرات التجميل في طب الأمراض الجلدية لترطيب وتنعيم البشرة  الجافة والمتقشرة.

سيراميدات

بينما ذكرنا في وقت سابق السيراميد لخصائصها المضادة للشيخوخة، فإنها مفيدة أيضاً في مستحضرات التجميل كعوامل ترطيب لـالبشرة.

اقرأ أيضاًوصفة السمك المشوي المحمّر

الفطر يوحد لون البشرة

وجود الفطر في منتجات العناية بالبشرة يمكن أن يساعد في تحسين لون البشرة غير المتكافئ. حمض الكوجيك، وهو مركب موجود بشكل شائع في العديد من أنواع الفطر، مفيد كمنظف طبيعي للبشرة، وقد تمت إضافته إلى الكريمات والمستحضرات والأمصال للمساعدة في معالجة البقع العمرية والتصبغات الجلدية وحالات مختلفة من تغير اللون.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة