طب وصيدليةفيديومقالات

يعالج فرط التعرُّق والحول.. استخدامات أخرى للبوتوكس

قد تكون كلمة “بوتوكس” هي الكلمة الأشهر والأكثر انتشاراً في عالم التجميل والعناية بالبشرة في القرن الواحد والعشرين. لكن استخدام البوتوكس أقدم من ذلك بكثير وقد تتفاجىء عندما نخبرك أن شهرته واستخداماته في المجال الطبي لا تقل أهمية عن المجال التجميلي.

مع تطور الطب اليوم أصبح البوتوكس يُستخدم لعلاج العديد من الحالات الطبية، بما في ذلك التشنجات العضلية والتعرق المفرط وفرط نشاط المثانة، وبعض أمراض عضلات العين، وأيضاً الصداع النصفي المزمن.

بعيداً عن التجميل تعرَّف معنا في هذا التقرير على طرق استخدام حقن البوتوكس في المجال الطبي العلاجي.

أولاً، ما هو البوتوكس وكيف يعمل علاجياً؟

يُشتق البوتوكس من بكتيريا تسمى توكسين البوتولينوم، وهي موجودة في العديد من الأماكن الطبيعية، بما في ذلك التربة والبحيرات والغابات والمسالك المعوية للثدييات والأسماك، كما يوضح موقع Medical News Today، المهتم بالمواضيع الطبية.

توكسين البوتولينوم هو سم خطير للغاية عند ابتلاعه. قدر بعض العلماء أن جراماً واحداً من السم يمكن أن يقتل مليون شخص.

اقرأ أيضاً: التخلص من البقع الداكنة.. وصفات من قشور البرتقال والبطاطس والصبار!

ومع ذلك، عندما يتم استخدام البوتوكس بشكل مناسب في سياق علاجي يكون آمناً وله آثار جانبية قليلة. يتم حقن البوتوكس بجرعات صغيرة جداً من توكسين البوتولينوم الذي يشل العضلات مؤقتاً، ما قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عضلية أو عصبية مختلفة مثل الحالات التي سنتطرق لها في الفقرات القادمة.

البوتوكس يحد من التعرق المفرط

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط التعرق من التعرق الشديد حتى في الأيام غير الحارة. وعندما نقول المفرط فإننا نعني كميات غير طبيعية من العرق تتسرب عبر ملابسهم. إنهم يتعرقون كثيراً لدرجة أن ملابسهم تتبلل بشكل كبير من العرق.

في حالة الاضطراب هذه لا تفيد منتجات مضادات التعرق المعتادة الأشخاص كثيراً، وهنا يأتي دور حقن البوتوكس التي يمكن أن تحد بشكل كبير من المشكلة كعلاج طبي.

قد يساعد استخدام البوتوكس أيضاً في تقليل التعرق في اليدين أو القدمين أو الوجه.

البوتوكس يصحح الحول

أولى استخدامات البوتوكس في العالم الطبي كانت لعلاج بعض اضطرابات العين. أحد هذه الحالات الحول، وهي حالة تؤدي إلى محاذاة غير صحيحة للعين، في هذه الحالة قد تنظر إحدى العينين إلى الأمام مباشرة، بينما تتجه الأخرى للأعلى أو للأسفل أو إلى جانب واحد.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور الشعر الأبيض، وهل يمكن منعه أو حتى تأخيره؟

استخدمت حقن البوتوكس كعلاج لهذه المشكلة البصرية منذ السبعينيات. وأثبتت فاعليتها في تصحيح وضع العين، بحيث تتجه كلتا العينين نحو الاتجاه الفعلي الذي ينظر إليه الشخص. وفي الجرعات الصغيرة جداً يكون البوتوكس آمناً حتى عند الأطفال.

يقلل من الصداع النصفي 

أثبت البوتوكس أنه يقلل بشكل كبير من تكرار نوبات الصداع النصفي المزمن وحدّتها عند الالتزام بالخطة العلاجية مع آثار جانبية قليلة وخفيفة.

في تجربتين سريريتين أجراهما العلماء في عام 2010، ضمتا أكثر من 1000 بالغ في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا، وجدت كلتا الدراستين أن البوتوكس يقلل من تكرار نوبات الصداع المستمر.

كما تشير أبحاث عدة منها بحث قامت به جامعة كولن الألمانية عام 2017، إلى أن البوتوكس يمكن أن يقلل من آلام الصداع النصفي عن طريق منع إطلاق المواد الكيميائية المسببة لـالألم الناجم عن الصداع النصفي المزمن.

كما وجدت مراجعة بحثية فرنسية أجريت عام 2019، أن 3 أشهر من العلاج بحقن البوتوكس ساعدت في منع نوبات الصداع النصفي المزمن من الحدوث.

البوتوكس يساعد في السيطرة على وميض العين اللاإرادي

حالة العين الأخرى التي يمكن أن يساعد فيها البوتوكس هي تشنج الجفن. رغم أنها حالة نادرة فإنها تسبب الوميض أو الوخز غير المريح الذي لا يمكن السيطرة عليه، وعند بعض الناس، يمكن أن يسبب صعوبة في فتح العينين.

اقرأ أيضاً: طرق التلخص الرؤوس السوداء في الوجه؟

ينتج تشنج الجفن من تشنج العضلات حول العينين. وقد تكون هذه التشنجات ناتجة عن مشكلة في جزء الدماغ الذي يتحكم في العضلات.

نظراً لأن توكسين البوتولينوم يريح العضلات، فيمكن أن يساعد في تقليل حركة العضلات اللاإرادية. أخذ جرعات صغيرة جداً من حقن البوتوكس يضعف عضلات الجفن ثم يمنعها من الارتعاش، كما يشرح موقع Top Doctors المهتم بالمواضيع الطبية.

البوتوكس لعلاج فرط نشاط المثانة

خلافاً للرأي السائد، فإن فرط نشاط المثانة (مثل التسرب والحاجة المفاجئة للتبول) ليس جزءاً طبيعياً من الشيخوخة، ويمكن أن يكون سببه مرض السكري أو التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث، أو غيرها من الحالات التي تسبب تقلصات عضلية لا إرادية في المثانة، والتي تخبر جسمك أن عليك الذهاب إلى الحمام حتى عندما لا تضطر إلى التبول.

يمكن استخدام حقن البوتوكس لعلاج فرط نشاط المثانة، حيث يمكن أن تساعد في منع الإشارات العصبية التي تسبب هذه الانقباضات.

اقرأ أيضاً: إليكم كل ما تريدون معرفته عن زراعة الأسنان!

وقد وجدت دراسة، نُشرت في أغسطس/آب في عام 2013، في مجلة European Urology، أن حقن البوتوكس يمكن أن تقلل من عدد المرات التي يشعر فيها الأشخاص الذين يعانون من سلس البول بسبب فرط نشاط المثانة، بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام.

البوتوكس يقلل من حب الشباب

عندما نتحدث عن طرق علاج ومكافحة حبوب الشباب نجد سوقاً كاملاً مليئاً بالمنتجات التي تعِد بأفضل النتائج، ومن بينها وأكثرها فاعلية البوتوكس.

يشير موقع Allure، المهتم بمواضيع البشرة وعلامات الجمال، أنه في إحدى الدراسات تلقى 20 مريضاً يعانون من حب الشباب جرعة واحدة من البوتوكس. ووجد الباحثون أن توكسين البوتولينوم ساعد في تقليل إنتاج الزيت في المنطقة المصابة، كما أنه قلل من حجم المسام، ما أدى إلى تحسن بنسبة 85% عند 20 مريضاً.

البوتوكس يقلل من آلام الرقبة والكتف

إذا كنت تجلس أمام الكمبيوتر طوال اليوم، أو تنام بوضعية غير مريحة أحياناً، فمن المحتمل أنك ستعاني خلال اليوم من آلام الرقبة والأكتاف. بالإضافة إلى أن بعض الحالات مثل التهاب المفاصل والنتوءات العظمية، يمكن أن تسبب ألماً في الكتف. في بعض الأحيان تختفي هذه المشاكل بعد بضعة أسابيع، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام طويلة المدى قد يكون البوتوكس علاجاً فعالاً.

اقرأ أيضاً: يكافح التجاعيد ويزيد من حيوية البشرة.. تعرّف على فوائد شراب الكولاجين

في دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا الأمريكية، ونُشرت في يونيو/حزيران 2014، في مجلة Anesthesia and Analgesia، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تلقوا حقن البوتوكس يعانون من آلام أقل في الرقبة والكتف من أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً. كما شهدت المجموعة التي تلقت الحقن تحسناً في نوعية حياتهم من حيث النوم والقيام بالأنشطة اليومية.

شاهد أيضاً: ما هو البوتوكس؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة