طب وصيدليةفيديومقالات

من بينها نقص الفيتامينات والورم الدماغي وأمراض الكبد.. مشاكل صحية تكشفها عيناك

تُعد العينان نافذة واضحة لكل ما يدور في الجسم، ومؤشراً على سلامة الأعضاء الداخلية المهمة، بداية من الأوعية الدموية والأعصاب ووصولاً إلى الأنسجة والوظائف الأخرى التي تقوم بها أعضاء الجسم المختلفة.

وغالباً ما تكون المشكلات التي يتم رصدها من خلال العينين، مثل لون بياض العينين ونقاء الرؤية والأعراض الأخرى المماثلة، هي أولى علامات الإصابة بالمرض الكامن في مكان آخر داخل الجسم.

ويمكن أن تشير التغيرات في العينين، مثل مشاكل الرؤية مثلاً، إلى الإصابة بمرض السكري، أو التوتر المزمن، أو حتى المعاناة من انفصال في الشبكية.

اقرأ أيضاً: أسباب الصداع من السكريات وكيف يمكن تجنبه في المستقبل؟

وعلاوةً على ذلك، يمكنك أن ترى معظم هذه الأشياء بنفسك بالفعل، بافتراض أنك تعرف ما الذي تبحث عنه، في الأعراض التي تلاحظها على عينيك.

في هذا التقرير نستعرض مشاكل صحية تكشفها عيناك، وكيف تعرف من خلال مراقبة الأعراض أنه قد حان الوقت لزيارة الطبيب.

الأمراض الكامنة التي قد تكشفها أعراض العينين

الأكاديمية الأمريكية لطب العيون نشرت في تقرير مُفصَّل أن هناك مشاكل صحية تكشفها عيناك قادرة على كشف حالات خطيرة من الضروري استباق تدهور الوضع فيها وعلاجها حرصاً على حياتك وسلامتك. ومن بين الحالات الصحية التي تسبب تغيرات معينة على العينين، ما يلي:

التهاب الشرايين الصدغية

مشاكل صحية تكشفها عيناك أيضاً من خلال درجة الاحمرار أو وجود شرايين مصحوبة بعدم وضوح الرؤية هو الإصابة بالتهاب الشرايين الصدغية، أو GCA.

ويصيب هذا الالتهاب طويل الأمد الشرايين المتوسطة الحجم في الجسم، ويؤثر على الذراعين والجزء العلوي من الجسم والرقبة.

اقرأ أيضاً: أسباب الأوردة العنكبوتية وطرق التعامل معها!

وبحسب الأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، تعمل هذه الشرايين نفسها على تغذية العينين أيضاً.

لذلك يمكن أن يؤدي الالتهاب فيها إلى أعراض مثل عدم وضوح الرؤية أو ازدواج الرؤية أو حتى فقدان الرؤية المفاجئ في إحدى العينين أو كلتيهما.

ويمكن أن يسمح فحص العين الموسع واختبارات الدم لهذه الحالة بالتشخيص المبكر لـ(GCA). وبالعلاج الطبي الملائم يُمكن منع الإصابة بالعمى مدى الحياة أو حتى الموت المبكر بسبب خطورة هذا النوع من الالتهابات.

الورم الدماغي

يمكن أن تسبب الأورام السرطانية أو الحميدة ضغطاً متزايداً في الدماغ ينتقل إلى العينين ويؤدي إلى التورم بالقرب من الجزء الخلفي من العين.

هذا النوع من الضغط في هذا المكان الحساس يتسبب بدوره في حدوث تغيرات في العصب البصري التي يمكن لطبيب العيون رؤيتها بالكشف الطبيعي على العينين.

اقرأ أيضاً: أسباب حرقة العينين والرؤية الضبابية بعد الاستيقاظ من النوم

ومن بين الأعراض الإصابة بهذه الحالة أيضاً:

  1. فقدان الرؤية الجانبية
  2. الرؤية المزدوجة بشكل متزايد ومزمن
  3. حدوث التغيرات في حجم حدقة العين 

وتعد هذه الأعراض علامة أخرى على وجود ورم في المخ. وينبغي إجراء كشف مقطعي لتحديد حجم ونوع هذا الورم، وإجراء التدخل الجراحي اللازم لاستئصاله قبل تسببه في تبعات صحية خطيرة.

مرض السكري

يؤثر مرض السكري على الشعيرات الدموية في شبكية العينين، وقد يتسبب في تسرب سائل مائل للاصفرار، أو يتسبب في حدوث نزيف يمكن رؤيته بالعين المجردة في بياض العينين. وهذه علامات شائعة على اعتلال الشبكية السكري غير المُشخَّص.

وإذا تم ترك هذا العرض الصحي دون علاج، يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري إلى العمى بشكل تدريجي، لكن العلاج المبكر يقلل من هذا الخطر بشكل كبير، بحسب موقع Ocli Vision المعني بسلامة النظر وطب العيون.

اقرأ أيضاً: خطوات عليك اتباعها لعلاج انتفاخ العين

ولحُسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في مرض السكري والحفاظ على رؤيتك بشكل جيد خلال سنوات حياتك المختلفة.

ارتفاع الكوليسترول في الدم

مشاكل صحية أخرى تظهر على العينين هو الإصابة بارتفاع الكولسترول، وذلك إذا لاحظت حلقة صفراء أو زرقاء حول قرنية العينين، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً.

ويمكن أن تشير الترسبات في الأوعية الدموية في شبكية العين أيضاً إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهو ما قد يكون مقدمة لسكتة دماغية تهدد الحياة.

ضغط الدم المرتفع

مشاكل صحية تكشفها عيناك أيضاً إذا كنت تعاني من مطبات أو بقع غريبة فيها هي عندما تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

وفي هذه الحالة الصحية الخطيرة قد تظهر على الأوعية الدموية في عينيك علامات مثل المطبات أو الدموع المتجمدة، كما قد تعاني من ضعف وضيق شرايين العينين.

اقرأ أيضاً: علاجات سهلة تُخلصك من الضغط العصبي والتوتر

ويمكن أن تشير الانحناءات أو الخلل أو النزيف غير المعتاد من الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين إلى ارتفاع ضغط الدم المزمن.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر المعروفة في ظهور وتطور الجلوكوما أو المياه الزرقاء، واعتلال الشبكية السكري السالف ذكره، والتنكس البقعي وأمراض أخرى.

وقد يلاحظ طبيبك علامات ارتفاع ضغط الدم أثناء فحص العين التوسعي.

الجلطات

تحتوي الأوعية الدموية للشبكية في بعض الأحيان على انسدادات أو جلطات. ويمكن أن تسبب هذه العوائق نقاط عمياء مفاجئة أو تعطي إحساساً بانغلاق “ستارة من الضبابية” على رؤية الشخص، في إشارة إلى مشاكل صحية تكشفها عيناك.

اقرأ أيضاً: هل شعر الأنف يحمينا فعلاً من العدوى الفيروسية والبكتيرية؟

وبحسب الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وقد يكون فقدان الرؤية الجانبية أيضاً تحذيراً من تلف الدماغ الناجم عن سكتة دماغية سابقة.

التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض المناعة الذاتية الأخرى

يُعد جفاف العينين من الآثار الجانبية الشائعة الالتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أن التهاب القزحية هو مؤشر كبير على الإصابة بهذا النوع من الالتهاب.

ويمكن لأطباء العيون في كثير من الأحيان تحديد مشاكل صحية تكشفها عيناك من خلال كشوفات النظر والعينين المعتادة لضمان سلامتهم.

وفي حالة احمرار عينيك، يمكن أن يُظهر ذلك لأخصائي البصريات أنك قد تكون مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي فيهما. ويمكنهم أيضاً اكتشافه من خلال أي التهاب يحدث في الأجزاء البيضاء من عينيك.

اقرأ أيضاً: ماهي الأجسام المضادة، وما علاقتها بفيروس كورونا؟

كذلك في حالة جحوظ العين بشكل غير طبيعي، يُعد ذلك أحد أعراض حالة تعرف باسم مرض جريفز المناعي أو تضخم الغدة الدرقية السّام، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الغدة الدرقية.

وبحسب موقع CCT Eyes لطب وسلامة العيون، تعتبر غدتك الدرقية صغيرة جداً مقارنة بمعظم أجزاء الجسم الأخرى. لكنها تلعب دوراً أساسياً في أشياء محورية في جسم الإنسان مثل التمثيل الغذائي والقدرة على النمو بمعدل طبيعي، ويمكن أن تسبب أمراض تلك الغدة في توقف إنتاج هرمونات الجسم بصورتها الطبيعية.

أمراض الكبد

يمكن لعينيك أن تكشفا الكثير عن صحة الكبد، وهناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها اكتشاف المشكلات الصحية بمجرد النظر إلى عينيك.

ويُعد اصفرار بياض العينين أو ما يُسمى بـ”Scleral Icterus“، وهو ما يعني اليرقان، أحد أبرز الأعراض الدالة على مشاكل الكبد.

اقرأ أيضاً: تعرف على بنسلين السرطان الاكتشاف الذي يتعارض مع ما درسه الأطباء

ويمكن أن يشير هذا إلى تندُّب الكبد أو تلفه أو حتى أمراض الكبد مثل فيروس C. ويحدث هذا عندما تكون هناك مستويات عالية من البيليروبين في الدم، بحيث لا يستطيع الكبد تكسير خلايا الدم القديمة.

وإذا كان لديك اصفرار حول بياض عينيك، فينبغي حجز موعد مع الطبيب فوراً والحصول على اختبار البيليروبين.

كذلك عند ملاحظة ظهور نتوءات صغيرة على الجفون، تُعرف هذه الحالة باسم “نتوءات الكوليسترول”، فقد تكون هذه النتوءات الصغيرة علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بحسب موقع Select Specs.

ونظراً لأنها تبدو متشابهة جداً مع دمامل الجفون فقد يكون من السهل جداً تجاهلها، في حين أنها تحذير من أن مستويات الكوليسترول لديك أصبحت مشكلة، وأن لديك مخازن عالية من الدهون في الكبد.

اقرأ أيضاً: لماذا أمرض كثيراً؟ أسباب محتملة وهكذا تتعامل مع كل منها

أما العيون المحتقنة بالدم فقد تشير إلى تأثير السموم في الكبد، وهذا يشمل استهلاك الكحول والتدخين والأطعمة الغنية بـالسكر والأطعمة الدهنية ونقص الفواكه والخضراوات الصحية في النظام الغذائي.

 وللإسراف في الشرب والأطعمة السريعة آثار خطيرة على الكبد. وإذا كنت تستيقظ باستمرار بعيون محتقنة بالدم، فقد يكون ذلك مؤشراً على التهاب الكبد.

نقص فيتامين A

جفاف العيون والعمى الليلي كلاهما من علامات نقص فيتامين A، وهو من بين مشاكل صحية عديدة تظهر علاماتها في العيون.

وبدون الكمية الكافية من هذا الفيتامينات، لا تستطيع العينان إنتاج رطوبة كافية للحفاظ على ترطيبها بشكل صحيح ودوري مثلما يحدث في الطبيعي. 

وتؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين A أيضاً إلى العمى الليلي، عن طريق منع إنتاج أصباغ معينة ضرورية لشبكية العين لتعمل بشكل صحيح في الضوء الخافت وغير المباشر.

اقرأ أيضاً: هل تسبب الحساسية الموسمية النعاس؟

ويُعد نقص فيتامين A هو السبب الرئيسي للعمى الذي يمكن الوقاية منه لدى الأطفال في جميع أنحاء العالم، بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

الأمر لا يعني المرض بالضرورة، لكن احذر!

وفي النهاية من المهم أن تتذكر أن هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أنها مشاكل صحية تكشفها عيناك. وعندما يكشف فحص العين عن مشكلة صحية محتملة، سيوصي طبيب العيون الخاص بك حينها بإجراء مزيد من الاختبارات اللازمة والكشوفات الطبية المخصوصة.

ومن الضروري أن يخضع جميع البالغين لفحص كامل للعين في سن الأربعين. وهذا هو الوقت الذي قد تظهر فيه العلامات المبكرة للمرض أو التغيرات في الرؤية لأول مرة.

اقرأ أيضاً: الإيدز.. المرض الذي لم يبصرعلاجه النور إلى اليوم!

وإذا كانت لديك عوامل خطر أخرى مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو تاريخ عائلي للإصابة بأمراض العيون، فلا تتأخر في تحديد موعد لفحص العين مهما كان سنّك.

شاهد أيضاً: ماهي أسباب آلام الظهر وماهي طرق التخلص منه؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة