أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس التركي: هدفنا الوقوف مع مستقبل مواطنينا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أنّ هدف حكومته هو الوقوف مع مستقبل المواطنين الأتراك وعملهم ولقمة عيشهم.

وأفادت الأناضول، قال أردوغان في كلمة ألقاها بحفل افتتاح 96 مشروعا في ولاية إزمير غربي البلاد: “قيمة الفوائد (في البنوك) ستنخفض، لن ندع الفوائد تسحق شعبنا ومزارعينا”.

وأكد الرئيس التركي أنّ أولويات حكومته هي الوقوف مع المواطنين ودعم أعمالهم.

وأوضح أن بلاده أقدمت على خطوات قطعت الطريق أمام المكائد التي كانت تنصب للدول النامية، بزيادة التضخم عن طريق رفع الفائدة.

واستعرض الرئيس التركي المشاريع الخدمية والطبية والاقتصادية والتعليمية والدفاعية في البلاد منذ استلام حزب العدالة والتنمية الحكم عام 2002.

إقرأ أيضا: السبت.. أردوغان يتوجه إلى تركمانستان في زيارة رسمية

يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إلى تركمانستان في زيارة رسمية، تلبية لدعوة نظيره قربانقلي بردي محمدوف، وللمشاركة في النسخة 15 من قمة رؤساء منظمة التعاون الاقتصادي.

وأفادت الأناضول، قالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان الجمعة، إن أردوغان سيتناول خلال الزيارة العلاقات مع تركمانستان من كافة الجوانب، وسبل تعزيزها، فضلا عن تبادل وجهات النظر إزاء عدد من الملفات الإقليمية.

وأضافت أن أردوغان سيشارك أيضا في قمة رؤساء منظمة التعاون الاقتصادي الـ15، برعاية الرئيس التركمانستاني، المنعقدة الأحد تحت شعار “سويا نحو المستقبل”.

وسيتم خلال القمة، زيادة فعالية منظمة التعاون الاقتصادي، التي تعد تركيا أحد أعضائها المؤسسين، وتوسيع شبكات التجارة والنقل بين الدول الأعضاء، بحسب البيان.

وسيجري أيضا في القمة بحث سبل تطوير التنسيق والتعاون داخل المنظمة في سياق مكافحة كورونا، والاستعداد لفترة ما بعد الوباء، وتعزيز التعاون الاقتصادي.

كما من المنتظر أن يسلم أردوغان رئاسة الفترة الدورية المقبلة للمنظمة إلى نظيره بردي محمدوف، فضلا عن عقد سلسلة لقاءات مع رؤساء الدول الأعضاء.

إقرأ أيضا: شنطوب: المحافظة على الوضع القانوني للقدس مسؤولية البشرية أجمع

قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، إن المحافظة على الوضع القانوني لمدينة القدس ليس مسؤولية المسلمين فحسب، إنما البشرية أجمع.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة له الجمعة خلال مشاركته في افتتاح اجتماع الاتحاد البرلماني لمنظمة التعاون الإسلامي، بالعاصمة الإسبانية مدريد، أعرب فيها عن أسفه جراء انتشار الأزمات والنزاعات والفساد في العالم الإسلامي.

وأكد على ضرورة تناول الأزمات التي تشهدها المنطقة والتي لا يمكن حلها إلا من خلال الخطوات المشتركة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والقدس، في المحافل الدولية.

وشدد على أهمية استمرار تقديم الدعم لكافة المظلومين والمضطهدين المسلمين، وضرورة تفعيل الاتحاد البرلماني للمنظمة آليات ترمي لمتابعة احتياجات وطلبات هؤلاء الأشخاص عن كثب وتلبيتها بالسرعة القصوى.

ولفت شنطوب إلى أن أقوى القيم التي تربط بين البشر حول العالم تتواجد لدى المسلمين، منبهًا إلى ضرورة التفكير بخصوص انخفاض قوة وتأثير اقتصاد الدول الإسلامي على الاقتصاد العالمي.

وأشار إلى أهمية التعاون والاتحاد بين المسلمين، لافتا إلى أن الدول الأوروبية شهدت حربين عالميتين، إلا أنها نجحت في التصالح والتوافق مع بعضها في سبيل تحقيق مصالحها المشتركة في النصف الثاني من القرن العشرين.

وشدد على استمرار دعم الاتحاد البرلماني لمنظمة التعاون الإسلامي للقضية الفلسطينية، وخاصة من أجل الدفاع عن المسجد الأقصى والقدس، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس على حدود العام 1967.

وأردف أن الحفاظ على الوضع القانوني للقدس التي تحتضن معالما للأديان السماوية الثلاثة جنبا إلى جنب، وتعد مدينة الأنبياء، ليس مسؤولية المسلمين فحسب، إنما البشرية جمعاء.

كما شدد على ضرورة التحرك سويًا من أجل حل الأزمات التي تواجهها بعض الدول الإسلامية والمسلمين، وعلى رأسها سوريا واليمن وأفغانستان، فضلا عن مسلمي الروهنغيا في ميانمار، وأتراك الأويغور في الصين.

إقرأ أيضا: متحور كورونا الجديد يعمق خسائر النفط فوق 11.3 بالمئة

عمق المتحور الجديد لفيروس كورونا، خسائر النفط الخام في الأسواق العالمية، لتتراجع بأكثر من 11.3 بالمئة في التعاملات المسائية، الجمعة، وسط مخاوف متزايدة من عدم قدرة اللقاحات على إضعاف انتشاره.

وأمس الخميس، أعلن علماء من جنوب إفريقيا أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا في أعداد صغيرة، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

إلا أن دولا في أوروبا مثل بلجيكا أعلنت الجمعة، عن أول إصابة بالمتحور الجديد، فيما يتوالى إعلان دول حول العالم، عن تعليقها الرحلات القادمة من بلدان إفريقية.

وعند الساعة 16:53 (ت.غ)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير/كانون ثاني، بنسبة 11.52 بالمئة أو 9.54 دولارات إلى 72.65 دولارا للبرميل.

وأسعار خام برنت المسجلة قبيل إغلاق جلسة نهاية الأسبوع اليوم، تعتبر الأدنى منذ سبتمبر/أيلول الماضي، وفق تتبع الأناضول لمسار الأسعار التاريخي.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم يناير، بنسبة 13.11 بالمئة أو 10.3 دولارات إلى 68.06 دولارا للبرميل.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة