أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا تستعد لتزويد صواريخها بمحركات محلية ووطنية

تستعد تركيا لتزويد صواريخها بمحركات مصنّعة بإمكانات محلية ووطنية.

وفي هذا الإطار، بدأت مجموعة قلعة التركية للصناعات الدفاعية، الإنتاج التجاري لمحرك ” KTJ-3200″ المزمع استخدامه في صواريخ “أطمجه” و”سوم” التركيتين.

قال عثمان أوقياي، نائب رئيس مجموعة “قلعة” التركية، إنهم يواصلون النشاط في مجال الصناعات الدفاعية، منذ 34 عاما.

وأضاف أن المحرك ” KTJ-3200″ الذي يعرضونه حالياً في المعرض الصناعات الدفاعية الحالي بإسطنبول، اجتاز مرحلة البحث والتطوير، وبدء إنتاجه التجاري عقب توقيع بروتوكول بخصوص ذلك على هامش المعرض الدولي.

وشدد على أهمية هذه الخطوة بالنسبة لتركيا، لكونه سيحول دون التبعية للخارج في تأمين المحركات المستخدمة في الصناعات الدفاعية.

وأوضح أنه في المرحلة الأولى، سيقومون بإنتاج وتسليم 13 محركاً لهيئة الصناعات الدفاعية التركية، ثم مواصلة الإنتاج التجاري بأعداد أكبر.

وأشار إلى أنه وعقب استكمال مرحلة الاندماج والانسجام، ستتمكن الصواريخ والمنصات الجوية التركية، من التحليق والطيران بمحركات محلية.

وانطلقت فعاليات معرض الصناعات الدفاعية الدولي الـ 15 “آيدف” في إسطنبول، الثلاثاء، ويستمر حتى 20 أغسطس/ آب الجاري، بمشاركة محلية ودولية واسعة.

اقرأ أيضاً: العراق وتركيا تتفقان على تشكيل لجان لتطوير العلاقات الاقتصادية

أعلنت وزارة التجارة العراقية، الأربعاء، اتفاقها مع نظيرتها التركية على تشكيل لجان مشتركة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة لوزير التجارة التركي، محمد موش، لبغداد ولقاء نظيره العراقي علاء الجبوري في مقر الوزارة بالعاصمة العراقية.

وأفاد بيان للتجارة العراقية، اطلعت عليه الأناضول، بأن “الجانبين اتفقا على تشكيل لجان المشتركة لحل القضايا الخلافية وإيجاد رؤية مشتركة تسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية”.

ونقل البيان عن الجبوري، قوله إن العراق “يرغب في تطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية مع تركيا، وكذلك زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين”.

من جهته، أكد الوزير التركي محمد موش “الرغبة التركية في زيادة حجم التبادل التجاري مع العراق وإمكانية المساهمة مع القطاع الخاص العراقي في إقامة مشاريع مشتركة”، وفق بيان التجارة العراقية.

وكان وزير التجارة التركي وصل إلى بغداد في وقت سابق الأربعاء في زيارة رسمية غير معلنة المدة.

وتركيا والعراق بلدان جاران ويرتبطان بعلاقات وثيقة الصلة على مختلف الأصعدة وخاصة التجارية والاقتصادية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا 17 مليار دولار، ويطمح البلدان لرفعه إلى 20 مليارا خلال الفترة المقبلة.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أجرى زيارة لأنقرة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، التقى خلالها قادة تركيا وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب أردوغان.

واتفق البلدان، خلال الزيارة، على تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة ولا سيما التجارة والاقتصاد والاستثمار.

اقرأ أيضاً: إنقاذ 49 مهاجرًا غير نظامي قبالة السواحل الغربية لتركيا

أنقذ خفر السواحل التركي، الخميس، 49 مهاجرًا غير نظامي دفعتهم السلطات اليونانية نحو المياه الإقليمية التركية في بحر “إيجه” قبالة سواحل قضاء “ديديم”، التابع لولاية آيدين(غرب).

وقالت مصادر أمنية إن فرقا تابعة لخفر السواحل تلقت بلاغًا بوجود مجموعة من المهاجرين مكونة من 49 شخصًا على متن قارب مطاطي قبالة سواحل القضاء المذكور، دفعهم خفر السواحل اليوناني للمياه الإقليمية التركية.

وتمكنت الفرق التركية من إنقاذ المهاجرين، وإخراجهم إلى اليابسة؛ ليتم لاحقًا تسليمهم لإدارة الهجرة بالولاية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ونهاية مارس/آذار الماضي، كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن أن بلاده تمكنت منذ مطلع العام 2019 من ضبط ما يقرب من 600 ألف مهاجر غير نظامي.

وبلغ عدد المهاجرين المضبوطين في العام 2020 رغم انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19)، 122 ألفا و302 شخصا، فيما وصل العدد خلال العام الحالي، 22 ألفا و115 وذلك حتى 24 مارس، بحسب الوزير.

الوزير أشار آنذاك إلى المعاملة غير الإنسانية التي تمارسها اليونان بحق طالبي اللجوء، لافتا أن ازدواجية المعايير التي تنتهجها أثينا تتسبب في موت الإنسانية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة