تعليمطب وصيدليةمقالات

جرِّبي هذه الوصفة السرية التي ستساعدكِ في الحصول على بشرة صحية ومتألقة!

لنعترف بأن منتجات التجميل وحدها ليست قادرة على أن تقوم بمعجزة لبشرتكِ، في الحقيقة الغذاء جزء مهم جداً وأساسي عندما يتعلق الأمر بجمال بشرتك وصحتها. لن نحدثك عن فوائد شرب الماء وأكل الخضار والفواكه بشكل عام، ولكننا سنحدثكِ عن إحدى الخضراوات المنسية والتي لها فوائد عظيمة لبشرتكِ، الكرّاث.

قد لا يكون الكرّاث لأغلبنا جزءاً من الروتين اليومي في المطبخ، لذلك قد تتفاجئين بعض الشيء عندما تعلمين أن النساء على مدى أجيال كنّ يستخدمن وصفة سرية بحساء الكراث لإعادة التوازن لأجسادهن وبشرتهن بعد فترات من التعب.

اقرأ أيضاً: تهيج البشرة وتسبِّب خشونة الشعر.. أخطاء نرتكبها أثناء الحلاقة بالشفرة!

لذلك إذا كنتِ تشعرين أن بشرتك أو جسدكِ بحاجة إلى بعض التنشيط والحيوية، تعرفي معنا على فوائد الكراث وطريقة تحضير حساء الكراث الشهي، وسوف تلاحظين تلاشي جميع علامات الالتهاب والعيوب وسوف تبدو بشرتك أكثر نعومة.

ما هي الفوائد الصحية والجمالية للكراث؟

اتضح أن النساء الفرنسيات كنّ محقات بشأن ذلك. وبإمكاني أن أؤكد أن ما علمنه بالفطرة طيلة هذه السنوات هو أن إدخال حساء الكراث في روتين جمالك بانتظام من شأنه أن يمنحك فوائد صحية وجمالية مذهلة أسردها في ما يلي:

تقليل الالتهاب

عند تقطيعه إلى شرائح، تتحول بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الكراث إلى الأليسين. هذا المركب، الذي يوجد في البصل والثوم، مضاد للغاية للبكتيريا ومضاد للفطريات وله خصائص مضادة لـالفيروسات، مما يجعله ممتازاً في المساعدة في مكافحة الالتهابات.

وترجع سمعة الثوم في دعم الجهاز المناعي إلى محتواه من الأليسين- كما أن الكراث له نفس خصائص مكافحة الحشرات. بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك، الذي يساعد على نقل خلايا الدم البيضاء والأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وبذلك يساعد في مكافحة العدوى والحفاظ على دفاعات الجسم في أعلى مستوياتها.

اقرأ أيضاً: تعرفي على بعض زيوت الجمال المغذية والمقاومة للتجاعيد

بشرة ناعمة ومتألقة

الكراث هو من الخضراوات من عائلة الأليوم الغنية بمضادات الأكسدة الضرورية لتأخير عملية شيخوخة الجسم وعمل العجائب على بشرتنا. كما يساعد البيتا كاروتين والفيتامينات C و E الموجودة فيه على إصلاح أضرار أشعة الشمس وأيضاً مساعدة أجسامنا في امتصاص الحديد، مما يؤدي إلى شعر وأظافر أكثر صحة وقوة.

كما يُعدُّ الكراث غنياً للغاية بمركب البيتا كاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وهو فيتامين ضروري لتجديد الخلايا والحصول على بشرة صافية. كذلك يعتبر الكراث مدراً طبيعياً للبول، إذ يحتوي على العديد من مركبات الكبريت التي تساعد الكبد على تنقية الجسم برفق.

وبالنسبة لأي شخص يعاني من حب الشباب، تعدّ إزالة السموم من الكبد بكفاءة أمراً ضرورياً للحصول على بشرة صافية.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

ترتبط صحة بشرتك ارتباطاً مباشراً بصحة جهازك الهضمي. إذ يساعد الكراث في تحسين وتقوية الأحياء الدقيقة في الأمعاء بطرق متعددة. أولاً، الكراث هو مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، وهي بمثابة مادة حيوية لتغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وفقاً لموقع Healthline.

اقرأ أيضاً: البعض منها يسبب السرطان ومشاكل الإنجاب.. تجنبي هذه المكونات عند شرائك مستحضرات التجميل!

ثانياً، يحتوي الكراث على مادة الأليسين، وهي المكون الطبي الشهير الموجود بشكل طبيعي في الثوم. من بين فوائده الأخرى، يعتبر الأليسين مضاداً قوياً للميكروبات ويمكن أن يساعد في تقليل الميكروبات المسببة للأمراض في الأمعاء. الخلاصة، ميكروبيوم أمعاء جيد وصحي يمنحك بشرة رائعة!

تسريع عملية الشفاء

تعتبر الخضراوات الورقية من أفضل مصادر فيتامين K وهذا يشمل الكراث. يساعد هذا الفيتامين الحيوي في تخثر الدم ويمكن أن يسرع عملية الشفاء من الجروح الطفيفة. يحتاج كل شخص بالغ إلى 0.001 ملليغرام من هذا الفيتامين لكل كيلوغرام من وزن الجسم كل يوم، لذلك فمن السهل نسبياً التأكد من أننا نحصل على ما يكفي من خلال تناول الكراث في نظامنا الغذائي اليومي.

توازن مستويات السكر في الدم

قد يُفضي سكر الدم غير المنتظم مباشرة إلى ظهور حبوب الشباب، إذ يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى تفاعل هرموني متسلسل يسفر عن التهاب الجسم. والاضطرابات الهرمونية بدورها تؤدي لظهور الحبوب والبثور.

يعتبر الكراث من الثمار المنخفضة في السعرات الحرارية وهو غذاء يخفّض مؤشر نسبة السكر في الدم. تمنع هذه الخضراوات نشاط إنزيم الأميليز الذي يدعم مجموعة من الوظائف المضادة لمرض السكري. الأميليز هو ما يقسم الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم. يؤدي تثبيط هذا الإنزيم إلى إبطاء سرعة دخول الغلوكوز إلى الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: الليزر الكربوني.. تقنية تجميلية لتقشير البشرة وتنظيفها، هل هي الحل الأمثل؟

كما أن الأليسين الذي يحتوي عليه الكراث يساعد على تقليل احتمالية حدوث متلازمة التمثيل الغذائي والاعتلال العصبي السكري. كما تقوي مادة الفلافونويد ومضادات الأكسدة الموجودة في الكراث وظيفة القلب لمرضى السكري

وصفة حساء الكراث للعناية بالجمال

المكونات

3 حزمات من الكراث (أزيلي الأجزاء الخضراء وقطعي الجزء الأبيض فقط إلى شرائح).

3 ثمرات من الجزر.

2 عود من الكرفس.

1 بصلة.

2 فص ثوم.

1 ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو.

2 لتر من مرق الدجاج أو الخضار الطبيعي.

1 ملعقة صغيرة من الملح.

1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

الخطوات:

قلّبي الجزر والكرفس والثوم والبصل في زيت الأفوكادو حتى تصبح المكونات طرية وتظهر رائحتها. ثم أضيفي مرق الدجاج أو الخضار، وبعدها يُغلى الحساء ويُترك لينضج لمدة 30 دقيقة. 

اقرأ أيضاً: أنواع ماسكرا ستجعل الجميع يعتقدون أنكِ تضعين رموشاً صناعية

يمكنك الاستمتاع بصحن من حساء الكراث مرة أو مرتين يومياً لبضعة أيام كل أسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة