رجلعلاقاتفيديو

حكة اللحية أسبابها وطرق علاجها!

مثلما تصاب فروة الرأس بـالحكة يمكن أن يحدث نفس الشيء في اللحية، إلا أنّ حكة اللحية قد تكون أسوأ في بعض الأحيان، حتى إنّ علاجها قد يتطلب تدخلاً طبياً.

فما هي أسباب حكة اللحية؟ وما العلاجات المتاحة قبل اتخاذ قرار زيارة الطبيب؟

أسباب حكة اللحية

أولاً عليك أن تعرف أنَّ شعر اللحية ليس مثل شعر الرأس، إذ يشار إليه علمياً باسم “الشعر الأندروجيني”، ما يعني أنَّ هرمون التستوستيرون هو من يقوده خارج الجلد، فيما يرتبط نموه بهرمون ثانوي للتستوسترون وهو هرمون الديهدروتستوستيرون الذي يزيد من عدد وسمك شعرات اللحية، وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبّي.

اقرأ أيضاً: أقنعة من الأفوكادو ستحافظ على شعرك قوياً ولامعاً

أما بالنسبة للأسباب التي تصيب اللحية بالحكة فهي متعددة بدءاً من العوامل البيئية وصولاً إلى وجود عدوى خطيرة.

الجلد الجاف

يمكن أن تصاب لحية الرجل بالحكة في حال كانت بشرته جافة، في حين أنّ الأسباب التي تصيب بـالجفاف فهي عندما يكون الطقس جافاً أو بارداً أو بسبب عوامل وراثيّة أو الأمراض مثل الصدفية والإكزيما أو استخدام بعض الأدوية.

كما يمكن لبعض أنواع الشامبو والصابون أن تجفف البشرة وتتسبب بحكة في اللحية.

نمو شعر الوجه

في كلّ مرة تقوم فيها بحلاقة شعر لحيتك، تترك شفرة الحلاقة حافة حادة على طرف الشعرة، ومع مرور الوقت وعندما يبدأ الشعر بالنمو تقوم هذه الحواف الحادة بخدش البصيلة مما يتسبب لك بحكة شديدة.

نمو الشعر للداخل

قد يعتقد الكثير من الناس أن الحلاقة عكس اتجاه نمو الشعرة ينتج عنها شعر أكثر كثافة، لكنها معلومات خاطئة، بل إنّ الحلاقة بشكل خاطئ يُمكن أن تؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد مما يسبب الالتهاب  البصيلات والحكة في نهاية المطاف.

اقرأ أيضاً: مكملات الكولاجين.. هل هي مفيدة للبشرة؟

كما أنّ استخدام شفرة حلاقة باهتة أو مستعملة مرات عديدة يمكن أن يتسبب هذا في التهاب المسام مما يسبب الحكة أيضاً، ومن المرجح أن يحدث هذا لك إذا كان شعر لحيتك مجعداً

التهاب الجريبات

يحدث التهاب الجريبات عندما تلتهب البصيلات التي تحتوي على شعر اللحية، ويمكن أن ينتج هذا الالتهاب عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية أو بسبب طفيليات.

وعندما تصاب بالتهاب الجريبات في منطقة اللحية، تبدو البصيلات الملتهبة حمراء عادةً وتشعر بأنها طرية أو مؤلمة عند لمسها، كما يمكن أن تصبح بثوراً يتسرب منها القيح.

الأكزيما الدهنية

الأكزيما الدهنية -أو كما تعرف أيضاً بالتهاب الجلد الدهني- هي حالة مرضية جلدية تسبب قشرة الرأس على فروة الرأس وعلى شعر اللحية، خاصة إذا كنت من ذوي البشرة الدهنية.

اقرأ أيضاً: طرق تساعدك على تجنب تكسر الأظافر والحفاظ عليها قوية وصحية

تشمل الأعراض ظهور قشور صفراء واحمرار الوجه، كما قد تتساقط القشرة عند فرك شعر اللحية.

التهاب الجريبات الكاذب

التهاب الجريبات الكاذب هو الالتهاب الذي يحدث عندما يُقطع شعر الوجه الذي ينمو من بصيلاته أو ينحني مرة أخرى في جلدك أثناء محاولته النمو.

وتشبه أعراضه أعراض التهاب الجريبات من ناحية ظهور البصيلات الملتهبة باللون الأحمر وامتلائها بـالبثور.

سوء النظافة

يواجه الكثير من الرجال هذه المشكلة تحديداً كونهم لا يولون اهتماماً خاصاً لغسل شعر اللحية أثناء الاستحمام، وهو سبب شائع للإصابة بالحكة.

سعفة اللحية

سعفة اللحية -أو كما تسمى أيضاً سعفة باربي- هي عدوى فطرية تُصيب منطقة شعر الوجه، وسببها نوع من الفطريات يسمى الفطريات الجلدية.

اقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على ابتسامة صحيّة وبيضاء

وتظهر هذه العدوى الفطرية عادةً على شكل جلد أحمر وملتهب ومتقشر حول فمك ووجنتيك وتحت ذقنك، كما أنها تشبه سعفة فروة الرأس.

علاج حكة اللحية

لا شكَّ أنّ علاج حكة اللحية يبدأ من معرفة السبب أولاً، ولكن هناك بعض الأمور الأساسية التي يمكنك فعلها لعلاج المشكلة.

جفف لحيتك بشكل صحيح

الغسل المتكرر لشعر اللحية هو مجرد بداية، إذ عليك أيضاً التأكد من تجفيفه بشكل صحيح، عن طريق التربيت فوقه بالمنشفة وليس الفرك.

أما إذا كنت تنوي تجفيف الشعر بالمجفف، فعليك وضع القليل من زيت اللحية أولاً، بحيث يمدها بالعناصر الغذائية، ويجعلها تتمكن من تحمل الحرارة بشكل أفضل.

اغسل لحيتك مرة واحدة في اليوم

يوصي موقع Medical News Today بتنظيف شعر اللحية مرة كل يوم أو على الأقل مرة كل يومين، حتى إنَّ رش بعض الماء الدافئ عليها يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحفاظ عليها نظيفة ويمنع تراكم البكتيريا فوقها وبالتالي إبعاد الحكة عنها.

استخدم بلسم أو زيت اللحية

إذا كنت تعاني من جفاف البشرة فننصحك بشراء بلسم أو زيت مناسب لشعر اللحية، لا سيما تلك الأنواع التي تحتوي على زيت الأرغان الشهير بتخفيف الجفاف.

اقرأ أيضاً: طرق لتحضير ماسكات البطاطا في المنزل

قبل استخدام أي منتج جديد قم بإجراء اختبار صغير على طرف الجلد عند لحيتك لترى ما إذا كان سيتسبب لك بحساسية سلبية قبل استخدامه على كامل لحيتك.

حافِظ على صحتك

في النهاية، تبدأ صحة اللحية من الداخل، إذا كنت تريد بشرة صحية ولحية بمظهر صحي، يجب أن تتبع نظاماً غذائياً ونمط حياة صحيين لتحقيق ذلك.

سيساعد الحفاظ على رطوبة الجسم وتناول نظام غذائي متوازن غني بـفيتامين د والبيوتين والدهون الصحية في الحفاظ على صحة اللحية بشكل عام. 

استخدم الجل المرطب والفرشاة

لا شكّ أنّ المشط يساعد بشكل كبير على فرد اللحية، خصوصاً أولئك الذين يُطيلونها، بالإضافة إلى أنّ تمشيط اللحية يساعد أيضاً على توزيع المرطب على جميع أنحاء اللحية وأيضاً تدليك بصيلات الشعر، مما يساعد على منع نمو الشعر تحت الجلد والحكة.

اقرأ أيضاً: أطعمة وطرق لم تسمع بها من قبل تساعدك على التخلص من قشرة الرأس

نصائح للحلاقة

فيما يلي بعض النصائح من الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية حول كيفية الحلاقة بشكل صحيح، والتي بإمكانها مساعدتك في تقليل مشاكل الحكة:

  1. بلِّل الجلد والشعر قبل الحلاقة لتنعيمهما.
  2. ضع كريم أو جل الحلاقة ويفضل اختيار المنتجات المخصصة للبشرة الحساسة والجافة.
  3. اتبع اتجاه نمو الشعر عند الحلاقة.
  4. اشطفه بعد كل تمريرة بالموسى.
  5. بالإضافة إلى ذلك، قم بتغيير ماكينة الحلاقة أو الشفرات بعد 2 إلى 3 مرات حلاقة وخزنها في مكان جاف.

اقرأ أيضاً: حبوب الفحم”.. فوائد مذهلة تبدأ بالتخلص من السموم وتنتهي بالعناية بالبشرة

وأخيراًإذا شعرت أنّ جميع العلاجات لم تؤدي إلى نتيجة إيجابية أو كانت الحكة شديدة إلى درجة لا تحتمل، ننصحك بزيارة طبيب مختص بالأمراض في أقرب وقت ممكن للتأكد من الأسباب التي أدت إلى ظهورها.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة