أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

خلوصي أكار: مسألة تشغيل مطار كابل تتبلور خلال أيام

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، أن مسألة تشغيل بلاده لمطار “حامد كرزاي” الدولي بالعاصمة الأفغانية كابل، ستتبلور خلال الأيام المقبلة.

وقال أكار، في تصريح صحفي بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد، إن “تركيا تطمح إلى الاستمرار في تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي، إذا توفرت الشروط اللازمة، ولدينا لقاءات واتصالات مختلفة حول هذا الموضوع”.

وأضاف أن الهدف الأساسي لتركيا من تشغيل المطار هو منع تحويل أفغانستان إلى دولة معزولة.

ولفت إلى وجود تصريحات بأنه “في حال إغلاق مطار كابل، سيتم سحب جميع البعثات الدبلوماسية”.

وتابع: “ندرك جميعا أن هذا الوضع لا يرغب فيه أشقاؤنا الأفغان أيضا، لذلك سيكون من المفيد إبقاء المطار مفتوحا، وسنواصل طرح رأينا هذا”.

وأوضح أن “هذه المسألة ستتبلور خلال الأيام المقبلة، وليس من الوارد بأي حال من الأحوال أن نعرض حياة جنودنا للخطر، نواصل اتصالاتنا بالتنسيق بين الوزارات والمؤسسات ذات الصلة”.

وبشأن مزاعم زيادة تدفق اللاجئين الأفغان إلى تركيا عبر الحدود مع إيران، أكد أكار أن ذلك لا يعكس الحقيقة، مشيرا إلى أن حكومة بلاده أدلت بالبيانات اللازمة بمنتهى الشفافية حول تلك الادعاءات الكاذبة.

وأردف: “نواصل اتخاذ كافة التدابير في الزمان والمكان المناسبين، وعلى ضوء المستجدات الأخيرة، أعدنا النظر في إجراءاتنا المتعلقة بأي تحرك محتمل على الحدود الإيرانية، واتخذنا إجراءات إضافية”.

​​​​​​​ومنذ مايو/ أيار الماضي، تصاعد مستوى العنف في أفغانستان، مع اتساع رقعة نفوذ “طالبان”، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم “طالبان”، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة”، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات الشمال التركي إلى 5

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي سببتها الأمطار الغزيرة في ولاية قسطمونو شمالي تركيا إلى 6 أشخاص.

وأوضحت وكالة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد”، في بيان الخميس، أن هطل الأمطار الغزيرة بين 7 و11 أغسطس/ آب الجاري غربي منطقة البحر الأسود، تسبب بحدوث فيضانات في ولايات قسطمونو وبارطن وسينوب.

وأشارت إلى استمرار جهود البحث عن أحد المفقودين في ولاية بارطن.

وأكد البيان مشاركة كافة الجهات المختصة من مؤسسات حكومية ومنظمات إغاثة في إجلاء المواطنين وتوفير احتياجاتهم الأساسية.

وأوضحت أن فرق الإنقاذ أجلت 300 شخص من المناطق المتضررة في بارطن، و210 في قسطمونو، و106 في سينوب.

وأفادت بانقطاع التيار الكهربائي بـ4 قرى في بارطن، و194 قرية بقسطمونو، وقضاءين و87 قرية في سينوب.

ولفت البيان إلى انهيار جسرين في بارطن ومثلهما في قسطمونو وتضرر العديد من الجسور في الولايات الثلاث.

وذكرت آخر حصيلة أعلنتها الوكالة، الخميس، مصرع 5 أشخاص وفقدان آخر.

اقرأ أيضاً: السودان.. البرهان يتوجه إلى تركيا في زيارة رسمية

توجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، إلى تركيا، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

ووفق بيان مقتضب لمجلس السيادة السوداني، “يزور البرهان تركيا على مدى يومين، بدعوة من الرئيس أردوغان”.

ويرافق البرهان وفد يضم وزراء الدفاع يس إبراهيم، والخارجية مريم المهدي، والمالية جبريل إبراهيم، والزراعة، الطاهر إسماعيل، ومدير المخابرات العامة جمال الدين عبد المجيد، حسب البيان ذاته.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا أواخر عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات الثنائية حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى السودان، في ديسمبر/كانون أول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل هذه الاتفاقيات التعاون في مجالات التعليم، والزراعة، والصناعة، والتجارة، وصناعة الحديد والصلب، والتنقيب، واستكشاف الطاقة، وتطوير استخراج الذهب، وإنشاء صوامع للغلال، والخدمات الصحية، وتوليد الكهرباء.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة