طب وصيدليةفيديومقالات

زيت بذور العنب.. الحل السحري لمشاكل الشعر والبشرة

هل تبحثين عن حل غير مكلف وفعال للتخلص من مشاكل تساقط الشعر والبشرة؟ إذا قرأت عن فوائد زيت بذور العنب ستجدين الحل المنشود بكل تأكيد.

فوائد زيت بذور العنب

وفقاً لما ورد في مجلة The List البريطانية، فإن زيت بذور العنب يعتبر الحل الأمثل للتخلص من العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب ومشاكل الشعر مثل الجفاف والتقصف.

لكن، عليك التأكد من استخدام الزيت النقي غير المغشوش أو المخلوط مع المنتجات الأخرى وذلك للحصول على الفائدة القصوى، ومن الأفضل اختيار منتجات الزيت العضوية التي لا تحتوي على مواد كيميائية قد تكون ضارة في بعض الأحيان.

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

يستخدم زيت بذور العنب بشكل أساسي لترطيب البشرة، ويتميز عن معظم الزيوت الأخرى بأنه لا يسد المسام، إنما يخترق الجلد ويتركه ناعماً ومرطباً.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزيتون للشعر

كما يمكن لزيت بذور العنب أن يساعد في منع ظهور حبوب الشباب لاحتوائه على حمض اللينوليك، كما يسهم في منع ظهور الشعر تحت الجلد.

وعموماً، إذا كنت تعانين من حب الشباب فإن بشرتك بالغالب تعاني أيضاً من نقص في المغذيات التي من الممكن تعويضها عبر تدليك البشرة بزيت بذور العنب.

والأهم من ذلك، يحتوي زيت بذور العنب على فيتامين E الذي يساعد في منع الالتهابات والحساسية، ويخفف من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والعد الوردي.

ووفقاً لمختصي التجميل فإن زيت بذور العنب قد يخفف كذلك من الندوب التي تخلفها حبوب الشباب.

فوائد زيت بذور العنب للشعر

نعود ثانية إلى حمض اللينوليك، وهو حمض دهني لا يتم إنتاجه بشكل طبيعي في جسم الإنسان لكنه مع ذلك ضروري لأجسادنا ويتم الحصول عليه عن طريق الطعام، وقد يؤدي عدم الحصول على كميات كافية منه إلى تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس والشعر، وفقاً لما ورد في موقع Healthline.

اقرأ أيضاً: يساهم في علاج السرطان والقلب ويرطب البشرة.. تعرف على فوائد زيت السكوالين!

وبما أن زيت بذور العنب يحتوي على كميات وافرة من هذا الحمض، فمن الممكن أن يصبح شعرك نابضاً بالحياة بعد استخدام هذا الزيت بشكل منتظم، إذ يمكن لزيت بذور العنب أن يعيد الحيوية واللمعان للشعر الجاف والمتعب.  

وفيما تشير الدراسات إلى أن الزيوت النباتية مثل زيت النخيل وزيت الأركان المغربي وزيوت الجوز وزيت بذور العنب تحتوي جميعها على مكونات مفيدة للشعر، فإن لزيت بذور العنب فائدة إضافية تتمثل في كونه أحد أكثر الزيوت خفيفة الوزن، لذلك فهو يرطب ويلطف الشعر دون أن يثقله ويجعله دهنياً.

فوائد زيت بذور العنب لشد الجلد

حتى لو لم تكن بشرتك معرضة لحبوب الشباب أو المشاكل الأخرى، يقول الخبراء إن استخدام زيت بذور العنب قد يسهم في شد الجلد وتقليل التجاعيد مستقبلاً.

والسبب في ذلك هو حمض اللينوليك أيضاً، فهو لا يساهم فقط في فتح المسام، إنما يمنحك ترطيباً عميقاً ويحمي بشرتك من العوامل الخارجية الضارة التي قد تساعد في ظهور التجاعيد المبكرة.

اقرأ أيضاًتفسير رؤية زيت الزيتون في المنام

كما أن احتواء زيت بذور العنب على البوليفينول والفيتامينات D وC وE ومضادات الأكسدة، يقلل من بقع الشمس والخطوط الدقيقة والهالات السوداء والتجاعيد (جميع علامات الشيخوخة)، ويحمي بشرتك من الحرارة والأشعة فوق البنفسجية التي تسهم في الشيخوخة المبكرة.

هل يمكن أن يساهم في سرعة نمو الشعر؟

في دراسة يابانية، قام الباحثون بإعطاء الفئران زيت بذور العنب كعلاج لفروة الرأس وكمقو، ولاحظوا نمواً ملحوظاً للشعر.

وقد أعطت العديد من السيدات تقييمات إيجابية لزيت بذور العنب، إذ قلن إن شعرهن بات ينمو بسرعة أكبر بعد استخدامه.

تقول روندا ريدلي، خبيرة الشعر الطبيعي والمنتجات في FearlesslyNatural.com ، “تجربتي الأولى مع زيت بذور العنب كانت منذ حوالي 18 عاماً، عندما زارتني سيدة تعاني من تساقط الشعر

اقرأ أيضاً: ثلاث زيوت طبيعية لعلاج مشاكل البشرة والشعر

الكثيف، صنعت لها مزيجاً من زيوت الجوجوبا والنعناع والأوكالبتوس وبذور العنب. وبدأ شعرها في النمو مرة أخرى في غضون ستة أسابيع”.

هل يمكن لزيت بذور العنب محاربة قشرة الرأس؟

لا يمكن لزيت بذور العنب أن يعالج قشرة الرأس التي تسببها الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والتهاب الجلد والتهيج الفطري أو التراكمات التي تنتج عن الغسيل المتكرر بالشامبو.

ومع ذلك، يمكن أن تساعد الزيوت الطبيعية مثل زيت بذور العنب في محاربة قشرة الرأس التي تسببها فروة الرأس الجافة.

هل توجد آثار جانبية لاستخدام زيت بذور العنب؟

لا توجد أي آثار جانبية لاستخدام زيت بذور العنب، لكن إذا كنت تعانين حساسية من بذور العنب فيتوجب عليك استخدامه بحذر، كما يتوجب عليك الحذر أثناء استخدام المنتجات الأخرى.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل أنواع الزيوت المستخدمة للوجه؟

ولضمان عدم الإصابة برد فعل تحسسي قومي بتجربة القليل من الزيت على بشرتك، وإذا لاحظت احمراراً أو حكة توقفي عن استخدامه.

متى تظهر نتائج استخدام زيت بذور العنب؟

يخبرنا مختصو التجميل ألا نتوقع نتائج سحرية وسريعة، فنتائج استخدام الزيوت الطبيعية بشكل عام لا يمكن أن تظهر من المرة الأولى، والمفتاح لتحقيق أفضل النتائج سواء على صعيد الشعر أو البشرة هو الصبر والمثابرة على استخدام الزيت عدة مرات حتى تلاحظي الفرق.

شاهد أيضاً: العلاج بالروائح – أسلوب حياة صحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة