طب وصيدليةفيديومقالات

فوائد صحية لتناول الترمس!

تنتشر حبوب الترمس في منطقة البحر المتوسط، ويمكن تناولها كمقبلات، أو وجبة غذائية خفيفة، وتزداد شعبية الترمس في الأعياد كمقبلات زهيدة الثمن.

وتحتوي حبوب الترمس على فوائد غذائية كثيرة نعرضها لكم في هذا المقال، مع توضيح كيفية تحضيرها

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

الاستهلاك المتكرر لحبوب الترمس يعزز صحة الأمعاء ويساعد في التغلب على الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي، والحالات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: الصبار.. النبات الذي يعتلي قمة هرم الفوائد الصحية

المحتوى العالي من الألياف يجعلها من البريبايوتك الجيدة، وهي المواد التي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء. أظهرت الأبحاث العلاقة المباشرة بين هذه البكتيريا الصحية وحالة الجهاز المناعي.

مليء بالمغذيات

الترمس مليء بالمغذيات حيث يحتوي الكوب الواحد (166 غراماً) من الترمس المطبوخ بدون ملح على 198 سعرة حرارية، و26 غراماً من البروتين، و16 غراماً من الكربوهيدرات، و5 غرامات من الدهون، و5 غرامات من الألياف.

كما تحتوي حبوب الترمس على كميات كبيرة من المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، ويتوفر بها حمض الفوليك وفيتامين أ.

تخفيف الإمساك

المستوى المرتفع من الألياف في الترمس يضمن امتصاص الماء من الجسم في الأمعاء، مما يسهل مرور البراز عبر الأمعاء إلى خارج الجسم.

انخفاض ضغط الدم المرتفع

السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم هو وجود خلل في البطانة الغشائية للأوعية الدموية، وأمراض الكلى، والصوديوم الزائد في الجسم. وقد أظهرت الأبحاث قدرة البروتينات المستخلصة من الترمس على إصلاح هذا الخلل.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر والجسم

مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية بشكل صحيح، فيترتب عليه خفض ضغط الدم المرتفع.

مفيد للبشرة

تمتلئ حبوب الترمس بمضادات الأكسدة، ويمكنها أن تساعد على منع الالتهابات. كما تساعد مضادات الأكسدة على مكافحة الجذور الحرة التي يمكنها إلحاق الأذى بالبشرة، والتي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

فمحتوى مضادات الأكسدة من حبوب الترمس يمنع الشيخوخة المبكرة، كما أنه يعكس علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الحبوب تغذي البشرة وتجعلها صحية ومتوهجة.

علاج فقر الدم

تحتوي حبوب الترمس على كمية جيدة من الحديد مما يساعد في تكوين الهيموغلوبين. كما يساعد محتوى فيتامين سي في هذه الحبوب على تعزيز امتصاص الحديد وتشكيل الهيموغلوبين.

مفيد للشعر والعضلات

تساعد حبوب الترمس في بناء الخلايا، والأنسجة، وعضلات الجسم بسبب محتواها المرتفع من البروتينات.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث لأجسامنا عند الإفراط في تناول السكر؟

ولأن الشعر يتكون من البروتينات، فحبوب الترمس تساعد في تكوين بنية صحية للشعر، مما يجعله قوياً وسميكاً، ويقلل من تساقطه.

تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي حبوب الترمس على جميع المعادن والفيتامينات الضرورية مثل فيتامين أ ، ب المركب، وفيتامين C والتي تجعل نظام المناعة قوياً.

يساعد على فقدان الوزن

يتكون الترمس من محتوى عال من الألياف ويعمل كمثبط جيد للشهية، فيجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول من الزمن. نتيجة لذلك، يستهلك الأشخاص الذين يستهلكون حبوب الترمس كمية أقل من الأطعمة الأخرى في وجباتهم.

اقرأ أيضاً: يقي من السرطان ويفيد الدماغ والبشرة.. فوائد تناول فيتامين سي؟

أدى هذا إلى فقدان الوزن بشكل كبير بين من يتناولون الترمس، وكان هناك انخفاض في محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم أو مؤشر كتلة الجسم حسبما أفادت إحدى الدراسات.

تقوية العظام

الحفاظ على صحة العظام أمر مهم للغاية لتجنب المعاناة من مشاكل مثل هشاشة العظام والكسور وغيرها. الكالسيوم والفوسفور الموجودان بوفرة في حبوب الترمس ضروريان لجعل العظام قوية وصحية.

اقرأ أيضاًطريقة تحضير سباغيتي كاربونارا

حماية القلب

نظراً لأن الترمس غني بالألياف، فإن له قدرة على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وتنظيف الأوعية الدموية، ولذلك فهو جيد لصحة القلب.

كيفية تحضير الترمس

هناك نوعان من حبوب الترمس، أحدهما حلو، والآخر مر، ولنتعرف على طريقة تحضير كل منهما:

الترمس المر

يستغرق الترمس المر وقتاً أطول للتحضير إذ يحتاج للنقع عدة أيام في الماء، مع تغيير الماء كل بضع ساعات.

أولاً: ينقع الترمس المر في الماء لعدة أيام، ويغير الماء كل بضع ساعات أو كل يوم مرة على الأقل.

ثانياً: بعد أن يصبح مذاق ماء الترمس عديم أو قليل المرارة، يمكن حينها غليه على النار لمدة 30 دقيقة أو حتى تمام النضج.

ثالثاً: تذوق الترمس، إذا كان لا يزال مراً، فانقعه مرة أخرى في ماء نظيف، وغير الماء كل بضع ساعات، حتى يزول الطعم المر. أما إن كان لا يوجد به مذاق مر، فانتقل للخطة الرابعة مباشرة.

اقرأ أيضاً: استخدام قشر الموز للعناية بالبشرة والشعر

رابعاً: اغسل الترمس جيداً، وصفه وأضف له الملح والليمون والكمون، أو انقعه في ماء وملح حتى يصبح مذاقه مالحاً، ثم صفه، وأضف الليمون والكمون.

الترمس الحلو

ليس ذا طعم حلو حرفياً، وإنما ليس مراً، ويحضر بعدة خطوات بسيطة.

أولاً: ينقع الترمس الحلو عدة ساعات في الماء.

ثانياً: يغلي في الماء لمدة 30 دقيقة أو حتى انتفاخه واصفرار لونه، ونضجه.

ثالثاً: يغسل جيداً، ويصفى، ويوضع عليه الملح، والليمون، وقليل من الكمون. ومن الممكن أن ينقع في ماء نظيف وملح بعد الاستواء، وبعد ذلك يصفى ويوضع عليه الليمون والكمون.

شاهد أيضاً: أشياء سامة نستخدمها يومياً تهدد سلامتنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة