تكنولوجياطب وصيدليةفيديومقالات

لماذا ينصح أطباء البشرة بإبعاد شاشة الهاتف عن وجهك؟

هل خطر ببالك مسبقاً أن سبب هذه الحبوب على وجهك قد يكون هاتفك؟! قد تتفاجأ عند معرفتك هذه الحقيقة المرعبة: يمكن للهواتف المحمولة أن تحمل بكتيريا أكثر بعشر مرات من مقعد المرحاض. نعم، لقد قرأت هذا بشكل صحيح. نظراً لأن أجهزتنا يتم التعامل معها باستمرار ونادراً ما يتم تنظيفها، فهي تمثل أرضاً خصبة لجميع أنواع الجراثيم .

في حين إن البكتيريا الموجودة على هواتفنا المحمولة يمكن أن تكون مشكلة إذا انتقلت إلى عينيك أو أنفك أو فمك، إلا أنها أيضاً قد تؤذي بشرتك بمجرد ملامسة وجهك أو حتى بأشعتها.

اقرأ أيضاً: الكونسيلر الدائم الذي يخلصك من الهالات السوداء إلى الأبد!

تعرفي معنا على مضار استخدام الهاتف المتنقل على البشرة كما يرويها أخصائيو البشرة وبماذا ينصحون.

نعم، قد يكون هاتفك مسؤولاً عن حب الشباب على بشرتك

العرق والزيوت وبقايا المكياج التي تتواجد على سطح الهاتف يمكن أن تسهم في سد مسامنا. إذ قالت طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة إستي ويليامز لموقع HuffPost الأمريكي: “إذا كان هناك الكثير من تراكمات الأوساخ على الهاتف، فمن الناحية النظرية يمكن أن يسد مسامك وهذا النوع من انسداد المسام يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ولكن ليس بسبب البكتيريا”.

على الرغم من أن هاتفك الخلوي قد لا يكون هو المسؤول الوحيد عن مشاكل بشرتك، لكن إذا كانت البثور في كتلة على جانب واحد من وجهك، فمن المحتمل أن السبب جهاز الهاتف الخاص بك، وفق موقع Live Science المتخصص بالمواضيع العلمية.

اقرأ أيضاً: فلاتر الاستحمام.. الحل السحري لمشاكل الشعر والبشرة

من جهتها، قالت أخصائية الأمراض الجلدية الدكتورة آمي ويتشلر لشبكة Refinery29 الأمريكية: “إذا تم ضغط هاتفك على وجهك لفترة طويلة من الوقت، فقد يؤدي ذلك إلى التعرق والتهيج وانسداد المسام. بشكل أساسي، كل الأوساخ التي على هاتفك وعلى وجهك يتم حصرها ودفعها لأعماق الجلد، مما قد يؤدي إلى انتشار البثور”.

كما يعتقد الأطباء بأن الضوء المنبعث من هواتفنا العالي الطاقة، ويعرف أيضاً باسم الضوء الأزرق، هو المسؤول عن الشيخوخة المبكرة.

إذ تزعم دراسة من عام 2013 أن ضوء الهاتف يمكن أن يكون له نفس تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية (UVA و UVB) على الجلد.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة ضرر أو نفع ارتداء حمالات الصدر أثناء النوم؟

لكن الدراسة أُجريت بتكليف من شركة لـالعناية بالبشرة، وكما تشير صحيفة The Guardian البريطانية، قد يكون هناك بعض التحيز. كما أنه لا يوجد بحث يجزم بشأن ارتباط ضوء الهاتف بالتسبب في سرطان الجلد.

هناك بعض البيانات التي تشير إلى أن الضوء المرئي عالي الطاقة قد يكون مرتبطًا بالشيخوخة المبكرة. لكن لا يوجد حالياً علاجات وقائية رائعة للتأثيرات المحتملة لأشعة الهاتف HEV، كما هو الحال مع الأشعة فوق البنفسجية كما ذكر الطبيب جوشوا زيشنر مدير مركز أبحاث تجميلي في نيويورك.

اقرأ أيضاًالميزوثيرابي.. كيف ظهر ولماذا يستخدم؟

ومع ذلك، قال زيشنر: “كوننا لا نستطيع تجنب أشعة شاشة الهاتف، يمكننا المساعدة باستخدام المنتجات الموضعية مثل مضادات الأكسدة، التي تعمل مثل طفايات الحريق. إنها تساعد في تحييد أضرار العديد من المؤثرات الخارجية، بما في ذلك الضوء المرئي عالي الطاقة”. ويوصي بالاستثمار في سيروم فيتامين C الجيد.

نصائح لتجنب ظهور الحبوب

نظفي الهاتف باستمرار

استخدمي قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتنظيف هاتفك يومياً، خاصة إذا كان حب الشباب يمثل مشكلة حالية بالنسبة لك. يجب عليك القيام بذلك حتى إذا كان هاتفك لا يبدو متسخاً.

اقرأ أيضاً: طرق الحفاظ على جمال اليدين مع تقدم العمر

وإذا كنت تريدين تنظيفاً حقيقياً للهاتف، فاستخدمي أحد منتجات مطهر الهاتف، التي تنظف سطح هاتفك باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

استخدمي سماعات الرأس

توقفي عن وضع الهاتف على بشرتك باستخدام سماعات الرأس، بهذه الطريقة، لن تتلامس البكتيريا الموجودة على شاشة هاتفك مع وجهك أثناء المكالمة. يمكنك أيضاً اللجوء لمكبر الصوت أو إرسال رسائل نصية.

اختاري المنتجات الطبية

نظفي بشرتك وعالجيها بمنتجات تحتوي على مركبات لمكافحة حب الشباب، واهتمي بشكل خاص بخدودك وذقنك التي غالباً ما تلامس

اقرأ أيضاً: كيف يمكنكِ التعرف على البشرة المختلطة؟

هاتفك الخلوي. وبإمكانك استخدام المقشر لإزالة الأوساخ والزيوت جل الصبار الذي يقلل حبوب الشباب ويرطب البشرة.

تجنبي الضغط بالهاتف على وجهك

أبقِي الهاتف بعيداً عن وجهك أو ضعيه بشكل غير محكم على الجلد لتجنب الضغط غير الضروري على بشرتك. يمكن أن يؤدي الضغط  إلى ظهور حب الشباب بسبب الاحتكاك أو فرك الجلد، نظراً لأن الضغط على الغدد الدهنية في الجلد يحفزها، ما يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب كما ذكرت طبيبة الجلد ديبرا جيلمان.

شاهد أيضاً: قهوة الحياة الصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة