طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

طرق تساعدك على تجنب تكسر الأظافر والحفاظ عليها قوية وصحية

كان من السهل الحفاظ على أظافر قوية وصحية ولامعة لولا الحاجة إلى استخدام أيدينا معظم اليوم، وكل يوم، هذا يعني أن أظافرنا معرضة للماء والمواد الكيميائية وتغيرات المناخ، بالإضافة إلى كل ما نمر به في يوم معين، وغالباً ما تبدأ في الانكسار تماماً عندما تنمو لفترة طويلة.

من السهل العثور على منتجات لمنع تكسر الأظافر، ولكن يصعب تحديد ما إذا كانت تعمل أم لا، يحتوي بعضها على مكونات من المفترض أن تقوي الأظافر حتى لا تنكسر، لكن في الحقيقة الكسر هو أكثر من مجرد مشكلة خارجية، ما نأكله يمكن أن يغذي أظافرنا ويجعلها قوية بما يكفي لتقاوم العوامل الخارجية.

اقرأ أيضاً: حبوب الفحم”.. فوائد مذهلة تبدأ بالتخلص من السموم وتنتهي بالعناية بالبشرة

قد يتضمن منع تقصف الأظافر كسر بعض العادات القديمة وصنع بعض العادات الجديدة، سنناقشها في هذا التقرير.

توقفي عن استخدام أظافرك بطرق تضرها

قد نستخدم أظافرنا كفتاحات وسكاكين وأداة كشط، على سبيل المثال لا الحصر. إن تقشير بطاقة الأسعار، وكشط الطعام من الطبق والقيام بالدفع لإخراج المادة الزائدة من شقوق لوحة المفاتيح هو نوع من الراحة في لحظة الحاجة، ولكنه يحدث ضرراً للأظافر.

ورغم أنه أحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً، فإن الأظافر في معظم الأحيان لا تكون رائعة في الوصول إلى الطعام بين الأسنان؛ غالباً ما يعلقون هناك وينكسرون.

يتسبب كل ضغط وانحناء في الظفر في حدوث كسور صغيرة في الأطراف، ويمكن أن تؤدي إلى الكسر، لذا فإن وجود أدوات في متناول اليد للقيام بهذه المهام قد يساعد في تجنب تكسر الأظافر.

اقرأ أيضاً: أطعمة وطرق لم تسمع بها من قبل تساعدك على التخلص من قشرة الرأس

يمكن للسكاكين تنظيف سلسلة المفاتيح أو أعواد الأسنان الصغيرة، أو حتى أدوات فتح الرسائل في درج المكتب، أو أدوات تقليم الأظافر، أن تفعل الشيء نفسه أو تعمل بشكل أفضل من أظافرك وستساعد في تجنب تكسرها.

امنحي أظافرك استراحة

في حين أنه من الجيد ارتداء القفازات للحفاظ على حماية الأظافر عند التنظيف والقيام بأعمال الفناء، فهل صحيح أن إبقاءها مغطاة بطلاء الأظافر يجعلها أضعف؟ العديد من النساء يُبقين أظافرهن عارية لأيام أو أسابيع بين طلائها، وبعضهن يتخلى عن طلاء الأظافر تماماً لأنهن يعتقدن أن الأظافر بحاجة إلى “التنفس“. رغم أنه ليس صحيحاً أن الأظافر تتنفس، فمن الممكن إضعاف الأظافر عن طريق طلاء الأظافر وإزالتها دون العناية بالأظافر بطرق أخرى.

يمكن أن يحافظ التلميع على تقوية الأظافر، ولكنه قد يؤدي أيضاً إلى تلطيخ الأظافر وتجفيفها، وغالباً ما تصعب إزالة التلميع. إذا كانت الأظافر قوية وسميكة فقد يساعد التلميع في إبقائها على هذا النحو إلى حد ما، ولكن إذا كانت ضعيفة بالفعل، وتنحني وتنكسر بسهولة، أو بها طبقات تقشير في الأطراف، فقد يساعد التلميع على النمو، ولكن يمكن أن يجعلها أضعف.

اقرأ أيضاً: الكركم ليس مجرّد بهارات تستخدم للأرز والكاري بل منتج ينفع البشرة أيضاً

مزيلات طلاء الأظافر على وجه الخصوص تسبب الجفاف والتكسر للكثيرين، لذلك اعتماداً على صحة أظافرك قبل وضع طبقة من الطلاء قد ترغبين في منحهم فترة راحة بين الحين والآخر.

تجنبي الكسر من الداخل إلى الخارج

يمكن لنظام غذائي صحي يحتوي على المعادن والبروتينات أن يجعل الأظافر أكثر جمالاً، وقد يجعلها أقل قابلية للكسر أيضاً. إن اتباع نظام غذائي ضعيف في القيمة الغذائية لا يؤدي فقط إلى الشعر الباهت ونقص الطاقة البدنية، بل يؤدي أيضاً إلى ضعف وهشاشة الأظافر وشبه الشفافة. إضافة المزيد من الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامينات وأنواع الأطعمة تقوي العظام والأسنان والأظافر.

اقرأ أيضاً: علاج البشرة بالليزر.. كيف يتم وما هي أنواعه ومضاعفاته؟

كما تساعد العناية بأظافر الأصابع من الخارج على منع تكسرها، يمكن لترطيب البشرة وتدليك الزيوت أو كريمات الفيتامينات في فراش الأظافر والأظافر نفسها أن تقوي الأظافر بالفعل عن طريق منع الجفاف. كما أن الحفاظ على الجلد الزائد للخلف يمنع أيضاً انقسام الأظافر وضعفها الذي قد يؤدي إلى تكسرها.

يمكن أن يساعد أخذ استراحة من بعض العادات السيئة، وإضافة بعض العادات الجيدة في التغذية ومنح الأظافر استراحة مع منعها من الانكسار.

شاهد أيضاً: التخلص من الأرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة