أخبارأخبار العالم

العاصمة التركية أنقرة.. مظاهرة وصلاة الغائب على شهداء الاعتداءات الإسرائيلية

شهدت العاصمة التركية أنقرة، السبت، وقفة احتجاجية تخللها أداء صلاة الغائب على أرواح الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية.

وتجمع المحتجون أمام مبنى السفارة الإسرائيلية، رافعين الأعلام التركية والفلسطينية، ومرددين هتافات من قبيل “إسرائيل الإرهابية، ارحلي من فلسطين”، و”سلام لغزة والأقصى والمقاومة”، بحسب وكالة الأناضول.

وربط الشبان الذين ارتدوا قمصانا بيضاء والنساء اللاتي وضعن حجابا أبيض على رؤوسهن، شرائط حمراء على أذرعهم، للتعبير عن دعمهم المقاومة الفلسطينية.

اقرأ أيضاً: تركيا تقدم مستلزمات طبية للهلال الأحمر الفلسطيني بالقدس

وأدوا صلاتي الظهر والغائب في موقع الاحتجاج، ثم تمت تلاوة بيان أعدته منصة “قم من أجل القدس”.

ولفت البيان إلى التدمير الذي تسببت به إسرائيل والظلم الذي تمارسه في المنطقة.

وشارك في الوقفة محمد فاتح سيرنلي، رئيس “مجلس القدس الاستشاري” الذي تم تشكيله من قبل 44 منظمة مجتمع مدني، والأمين العام لـ”نقابة اتحاد التربويين” لطيف سلوي، ورئيس فرع هيئة الإغاثة الإنسانية (İHH) في العاصمة أنقرة مصطفى سنان، إضافة إلى شخصيات أخرى.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية، وتسليمها لمستوطنين.

اقرأ أيضاً: العراق.. الآلاف يتظاهرون تنديدا بعدوان إسرائيل على الفلسطينيين

شهدت العاصمة العراقية بغداد ومحافظات وسط وجنوبي البلاد، السبت، مظاهرات دعا لها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، نصرة للشعب الفلسطيني وتنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية.

واحتشد الآلاف في ساحة التحرير وسط بغداد، رافعين الأعلام الفلسطينية والعراقية ومرددين شعارات تندد بالاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، وفق مراسل الأناضول.

وأضرم المتظاهرون ويقدر عددهم بأكثر من 20 ألفا، النار في أعلام إسرائيلية، ونددوا بمواقف بعض الدول العربية حيال الاعتداءات الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً: القره داغي يعلن التبرع بعيديات إلى أهل القدس وغزة

وطالب المتظاهرون بمواقف عاجلة لقادة الدول العربية والإسلامية لنصرة الشعب الفلسطيني “بعيدا عن البيانات والشعارات”.

‎كما شهدت مراكز محافظات بابل (وسط)، و النجف، وميسان، والديوانية، وكربلاء، والمثنى، والبصرة (جنوب)، مظاهرات مماثلة شارك فيها آلاف العراقيين، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، بحسب مراسل الأناضول.

والجمعة، دعا الصدر، إلى تظاهرة حاشدة في بغداد وباقي المحافظات العراقية؛ لنصرة الشعب الفلسطيني ضد الاعتداءات الاسرائيلية.

والخميس أدان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني؛ وأكد خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس محمود عباس على أن بلاده ترفض المساس بالحق التاريخي في الأراضي الفلسطينية.‎

اقرأ أيضاً.. منسق أممي: مصدوم من مقتل 8 أطفال فلسطينيين في غزة

أعرب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، السبت، عن “الصدمة إزاء مقتل 8 أطفال فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مخيم الشاطئ في غزة، مؤكدا ضرورة توقف “الأعمال العدائية”.

وفجر السبت، ارتكبت إسرائيل مجزرة في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غربي مدينة غزة، بعدما دمرت منزلا على رؤوس ساكنيه ما أسفر عن استشهاد 10 فلسطينيين بينهم 8 أطفال وسيدتين.

اقرأ أيضاً: شلل بحركة الملاحة.. إلغاء هبوط 40 رحلة في مطار بن غوريون الإسرائيلي

وقال توروينسلاند في تغريدة عبر حسابه بتويتر: “مصدوم من الحادثة المروعة التي وقعت في مخيم الشاطئ إثر غارة جوية إسرائيلية وراح ضحيتها 8 أطفال فلسطينيين”.

وأضاف: “منذ 10 مايو/أيار الجاري استشهد 40 طفلا في غزة جراء الضربات الإسرائيلية ولقي طفلان مصرعهما في إسرائيل جراء الصواريخ الفلسطينية، إنني أشعر بالحزن على حياتهم القصيرة”.

وتابع توروينسلاند: “الأطفال ما زالوا ضحايا لهذا التصعيد المميت، وإنني أكرر أن الأطفال يجب ألا يكونوا هدفا للعنف أو عرضة للأذى، وعلى الأعمال العدائية أن تتوقف الآن”.

اقرأ أيضاً: بعد قصف برج الجلاء…”القسام” تتوعد “تل أبيب” برد “مزلزل

وبحسب وزارة الصحة، فقد ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 139 شهيدا، بينهم 40 طفلا، و22 سيدة، و1038 إصابة بجراح متفاوتة.

ومنذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان وملك ماليزيا يبحثان الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

المصدر: الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة