أخبارأخبار العالمحوادث و منوعاتفيديو

تركيا تقدم جهازا لفصل مكونات الدم إلى معهد طبي في البوسنة

قدمت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، الخميس، جهاز لفصل مكونات الدم إلى معهد طب نقل الدم التابع لاتحاد البوسنة والهرسك.

وأفادت الأناضول، أوضح منسق “تيكا” في العاصمة سراييفو محمد أونال، أن المعهد يقدم سنويا العلاج لقرابة 20 ألف مصاب بأمراض الدم، ويعالج مكونات الدم لـ37 ألف شخصا.

وأضاف أونال في بيان، أن الوكالة قدمت جهاز لفصل مكونات الدم إلى المعهد الذي كان بحاجة إليه.

وأكد أن الوكالة تهدف من خلال الجهاز الذي تبرعت به إلى توفير خدمة طبية عالية الجودة للمرضى أثناء علاجهم.

من جهتها أعربت مديرة المعهد، عايدة دوزو، في بيان، عن سعادتها حيال تبرع “تيكا” للمعهد بالجهاز المذكور.

وتعد “تيكا” التي تأسست عام 1992، راعيًا ومنسقًا رئيسيًا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم.

إقرأ أيضا: تركيا تنتقد قرار تمديد مهمة القوة الأممية في قبرص

انتقدت وزارة الخارجية التركية، الخميس، قرار مجلس الأمن الدولي، تمديد ولاية القوة الأممية لحفظ السلام في جزيرة قبرص لمدة 6 أشهر، دون موافقة جمهورية شمال قبرص التركية.

وأفادت الأناضول، قالت الخارجية في بيان، إنه لدى اتخاذ قرار التمديد وخلافًا لقواعد ومبادئ الأمم المتحدة لم يتم الحصول على موافقة سلطات جمهورية قبرص التركية، رغم كل الدعوات والتحذيرات بهذا الصدد.

وأضاف البيان: “نؤيد تماما الخطوات التي ستتخذها سلطات جمهورية شمال قبرص التركية بهذا الصدد (في التعامل مع قرار مجلس الأمن)”.

وتابع: “بينما يطلب مجلس الأمن من أطراف الجزيرة إيجاد حل، فإن محاولته فرض نموذج للحل قد استُنفدت وتمت تجربتها لأكثر من خمسين عامًا وثُبت عدم تحقيقها نتيجة ولا تعكس موافقة طرف واحد”.

واعتبر البيان انتقاد مجلس الأمن لخطوات قبرص التركية في منطقة “مرعش” بالجزيرة وفق القانون الدولي “انتهاك لحقوق الملكية”.

وفي 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، فتحت قبرص التركية جزءا من منطقة “مرعش” بعد إغلاق دام 46 عاما، وهي منطقة سياحية تقع بمدينة “غازي ماغوسا” على الخط الفاصل بين شطري الجزيرة.

وأضاف البيان أن تجاهل مجلس الأمن الخطوات الأحادية لقبرص الرومية في منطقة شرق المتوسط والتي تصعد التوتر فيها ​​وتتجاهل حقوق القبارصة الأتراك، هو “مثال على ازدواجية المعايير”.

وأكمل: “من أجل تحقيق حل عادل ودائم في قبرص، ندعو مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف صادق وبناءّ يستند على الحقائق في الجزيرة، والاعتراف بالحقوق المكتسبة للقبارصة الأتراك المتمثلة بالمساواة في السيادة والوضع الدولي”.

وفي وقت سابق الخميس، انتقدت وزارة خارجية جمهورية قبرص التركية، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص لمدة 6 أشهر.

وقالت الخارجية في بيان، إن تمديد الأمم المتحدة فترة قوات حفظ السلام دون الحصول على موافقة جمهورية شمال قبرص التركية يعتبر انتهاكا لمبادئ المنظمة.

وفي وقت سابق اليوم، قرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص لمدة 6 أشهر.

وتأسست القوة الأممية بقرار من مجلس الأمن عام 1964، حيث يبلغ قوامها 796 عنصرا عسكريا و65 عنصر شرطة.

ومنذ عام 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي عام 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

إقرأ أيضا: القضاء التركي يأمر بحبس 3 إرهابيين من “ي ب ك”

أمرت محكمة تركية، الجمعة، بحبس 3 إرهابيين أجانب لارتباطهم بتنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابي.

وأفادت الأناضول، أن شرطة العاصمة أنقرة أحالت 3 مشتبهين أجانب إلى القصر العدلي بعد القبض عليهم بعملية أمنية في أنقرة.

وأوضح نقلا عن مصادر أمنية أن الشرطة كشفت عن أن المشتبهين تلقوا تدريبات ضمن صفوف “ي ب ك” في سوريا، مع ضبط مشاهد مصورة عن تلك التدريبات.

وأضاف أن المحكمة أمرت بحبس المتهمين على ذمة التحقيق.

إقرأ أيضا: المخابرات التركية تحيّد قيادي في “بي كا كا” بسنجار العراقية

تمكن جهاز الاستخبارات التركي من تحييد “سليمان شمو يوسف” القيادي فيما يسمى “وحدات مقاومة سنجار” التابعة لتنظيم “بي كا كا” الإرهابي في باب شيلو بمنطقة سنجار بالعراق.

ووفقا للأناضول، أفادت مصادر أمنية، أنه تم استهداف مركبة يستقلها الإرهابي المذكور في منطقة باب شيلو، في عملية نوعية لجهاز الاستخبارات التركي .

وتمت إصابة المركبة بشكل مباشر، ما أسفر عن تحييد الإرهابي.

يشار إلى أن سليمان شمو يوسف، الملقب بـ” آزاد” هو مسؤول “القوات الخاصة” المزعومة فيما يسمى “وحدات مقاومة سنجار” (ي ب ش) التابعة لـ “بي كا كا”.

وسبق أن حيّد جهاز الاستخبارات التركي، الإرهابي حسن سعيد حسن، “المسؤول العام” لـ”ي ب ش” في أغسطس/آب الماضي في عملية بمنطقة سنجار.

وكان “بي كا كا” أوجد له موطئ قدم في نينوى (شمال)، وخاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأ هناك ما يسمى “وحدات حماية سنجار”.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020، وقعت حكومة بغداد برئاسة مصطفى الكاظمي، اتفاقاً مع حكومة أربيل، يقضي بحفظ الأمن في سنجار من قبل قوات الأمن الاتحادية، بالتنسيق مع قوات إقليم كردستان شمالي العراق، وإخراج كل الجماعات المسلحة غير القانونية.

كما ينص الاتفاق أيضا، على إنهاء وجود تنظيم “بي كا كا” الإرهابي في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة به في المنطقة.

وحتى الآن لايزال عناصر التنظيم الإرهابي منتشرين في قضاء سنجار، خلافاً لبنود الاتفاق بين بغداد وأربيل، وفق قائم مقام قضاء سنجار محما خليل في تصريحات سابقة.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة