أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

مسؤول تركي: تركيا ستظل عضوا قويا في الناتو

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن بلاده ستظل حليفا قويا ومتينا لا يمكن الاستغناء عنه ضمن حلف الناتو.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته عبر اتصال مرئي في ندوة نظمها مكتب مركز “سيتا” التركي للأبحاث والدراسات في بروكسل، بمناسبة الذكرى 70 لانضمام تركيا لحلف الناتو.

وأضاف أن تركيا تعد من الأعضاء القياديين والملتزمين في حلف الناتو منذ 70 uhlh، وأنها شاركت في مهام وعمليات مختلفة ضمن صفوف الحلف في مناطق متفرقة حول العالم.

وأشار إلى أن تركيا هي الدولة المسلمة الوحيدة في صفوف التحالف، وأنها تعد بمثابة جسر يصل بين الناتو مع العالم الإسلامي.

وحول التوتر الروسي الأوكراني، أفاد قالن أن بعض آليات الناتو مثل آلية الردع قد تعتبر فرصة لحل الصراع بين الطرفين، مؤكدا رفض بلاده لأي عدوان روسي.

ولفت إلى مقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعب دور الوساطة بين البلدين، مشيرا إلى إمكانية أدائها دورا مهما في إنهاء التوتر.

وأشار إلى دعم بعض الحلفاء في الناتو تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي في سوريا، مثل الولايات المتحدة، موضحا أن هذا الدعم أثر سلبا على العلاقات بين أنقرة وتلك الدول.

من جانبه، أفاد رئيس مجموعة الصداقة الأوروبية التركية في البرلمان الأوروبي، ريسزارد كزارنيكي، أن تركيا تعد حليفا وفيا للناتو منذ 1952، مشيرا أنها تحملت مسؤولية كبيرة في إطار أمن الناتو في فترة الحرب الباردة.

وأوضح أن تركيا شاركت في عمليات وبعثات سلام مختلفة حول العالم عقب الحرب الباردة، فضلا عن دورها الكبير في مكافحة الإرهاب.

بدوره، قال المنسق العام لمركز سيتا برهان الدين دوران، إن تركيا حليف الناتو الوحيد الذي يمتلك حدودا مشتركة مع سوريا والعراق.

وأكد أن تركيا الدولة الوحيدة التي خاضت كفاحا ضد تنظيم داعش الإرهابي على الأرض.

ولفت إلى أن التوتر الروسي الأوكراني الأخير، أظهر مجددا أهمية حلف الناتو في ضمان أمن أوروبا، مشبرا إلى دور تركيا الكبير بهذا الصدد.

إقرأ أيضا: قالن: بحثنا في فلسطين وإسرائيل قضايا ثنائية وإقليمية

صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أنه بحث خلال زيارته إلى فلسطين وإسرائيل، العديد من القضايا الثنائية والإقليمية.

وأفادت الأناضول، قال قالن عبر حسابه في تويتر، الخميس: “خلال زيارتنا لفلسطين وإسرائيل، بحثنا القضايا الثنائية والإقليمية، والخطوات التي يجب اتخاذها من أجل السلام والاستقرار الإقليمي”.

وأشار إلى أن الوفد التركي بحث أيضا خلال زيارته، قضية القدس والمسجد الأقصى، وزيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، المرتقبة إلى تركيا.

والأربعاء، زار وفد مكون من المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ونائب وزير الخارجية سدات أونال، فلسطين وإسرائيل، للقاء المسؤولين في كلا البلدين، فضلا عن مناقشة تحضيرات زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى أنقرة يومي 9 و10 مارس/ آذار المقبل.

إقرأ أيضا: تركيا تعزي البرازيل في ضحايا الفيضانات

أعربت وزارة الخارجية التركية، الخميس، عن تعازيها إلى البرازيل في ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية.

ووفقا للأناضول، قالت الوزارة، في بيان: “نشعر بحزن عميق للخسائر في الأرواح والأضرار المادية التي سببتها كارثة الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة في البرازيل”.

وقدّمت الوزارة تعازيها إلى أسر الضحايا وللبرازيل حكومة وشعبا.

وأضافت الوزارة “نتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

وبلغت حصيلة قتلى الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية 104، بحسب ما نقلته بوابة الأخبار البرازيلية G1 عن السلطات المحلية.

وقال كلاوديو كاسترو، حاكم ولاية ريو دي جانيرو، في حديثه للصحفيين: “لقد كان هذا أسوأ هطول للأمطار منذ عام 1932”.

إقرأ أيضا: الدوحة.. مباحثات قطرية تركية حول تطورات الوضع الإقليمي

أجرى مسؤولان قطري وتركي، اليوم الخميس، مباحثات حول العلاقات الثنائية بين بلديهما، وتطورات الوضع الإقليمي.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال لقاء جمع بين مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية، محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، وسفير تركيا لدى الدوحة، مصطفى كوكصو.

وبحسب بيان للخارجية القطرية، عقد الاجتماع بمقرها في الدوحة، “وجرى خلاله استعراض علاقات التعاون الثنائي، وعدد من القضايا الإقليمية”.

في السياق نشرت السفارة التركية بالدوحة تغريدة على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، حول اللقاء.

وقالت السفارة “التقى السفير مصطفى كوكصو، مع محمد الخليفي المعيّن حديثاً كمساعد لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية”.

وأضافت “وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المتميزة بين البلدين والتطورات الإقليمية، نشكره على حسن ضيافته، ونستمر بالعمل معاً بشكل وثيق.”

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر، تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

إقرأ أيضا: وزير الداخلية التركي يلتقي نظيره الكوسوفي في أنقرة

التقى وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الخميس، مع نظيره الكوسوفي جلال سفيتشلا، في العاصمة التركية أنقرة.

وأفادت الأناضول، أعرب صويلو عن ترحيبه بنظيره الكوسوفي في الذكرى السنوية الـ14 لاستقلال كوسوفو عن صربيا، مشيرا إلى التاريخ المشترك والصداقة بين البلدين.

ووقع الوزير الكوسوفي على دفتر الزوار قبيل الاجتماع بين الوفود والذي عقد مغلقا.

جدير بالذكر، أن كوسوفو أعلنت استقلالها عن صربيا عام 2008، لكن بلغراد ما زالت تعتبرها جزءا من أراضيها، وتدعم أقلية صربية في كوسوفو.

وحظي إعلان استقلال كوسوفو عن صربيا باعتراف العديد من الدول، بينها تركيا والولايات المتحدة ودول غربية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة