حوادث و منوعات

بسبب السيول.. أردوغان يعلن 3 أقضية تركية “منطقة كوارث”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” ستعلن 3 أقضية متضررة من السيول في 3 ولايات على أنها “منطقة كوارث”.

وأوضح أردوغان في تدوينة على “تويتر”، الإثنين، أن السلطات التركية تواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتضميد الجراح، وإزالة أثار الدمار التي سببتها السيول.

وشكر الرئيس التركي جميع المؤسسات والموظفين المعنيين على جهودهم، مضيفا أن “آفاد” ستعلن المناطق المتضررة من السيول في ولايات دوزجة (شمال غرب)، وريزة وأرتوين (شمال شرق) على أنها “منطقة كوارث”.

وتمنى أردوغان الرحمة على ضحايا السيول والشفاء العاجل للمصابين، معلنا عن تقديم الحكومة التركية مساعدات ودعم مالي للمتضررين.

وشهدت ولاية ريزة مؤخرا كارثة سيول وانهيارات أرضية جراء أمطار غزيرة في 14 تموز/يوليو الجاري، أسفرت عن مصرع 6 أشخاص، كما وقعت سيول مشابهة في ولاية أرتفين ودوزجة.

اقرأ أيضاً: بعد ارتفاع إصابات كورونا.. العراق يستورد الأوكسجين من تركيا

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الاثنين، استيراد الأوكسجين من تركيا لتزويد المستشفيات بها، إثر تصاعد وتيرة إصابات فيروس كورونا في البلاد.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، سجل العراق إصابات يومية تتجاوز 9 آلاف، بعدما كان العدد يتراوح بين 4 و5 آلاف إصابة.

وقال المدير العام لدائرة العيادات الشعبية في الوزارة محمد الفرطوسي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية “واع”، إنه “مع الازدياد الحاصل بإصابات كورونا، اضطررنا إلى استيراد الأوكسجين من تركيا عن طريق إقليم كردستان (شمال)”.

ولم يوضح الفرطوسي كميات الأوكسجين المستوردة، إلا أنه أكد أن العراق لا يواجه مشكلة في كمية الأوكسجين اللازم للمستشفيات بفضل الكميات المنتجة محلياً والمستوردة من الخارج.

ولغاية مساء الأحد، بلغ إجمالي إصابات فيروس كورونا في العراق مليونا و552 ألفاً و648 إصابة، بينها 18 ألفا و287 وفاة، ومليونا و411 ألفاً و29 حالة تعاف.

ويمتلك العراق بنية تحتية محدود ومتهالكة في قطاع الصحة، على غرار معظم القطاعات الخدمية الحكومية، بفعل عقود من الحروب المتعاقبة والفساد المستشري في البلاد، ما يثير المخاوف من انهيار النظام الصحي في حال تسجيل إصابات متصاعدة بالفيروس.

اقرأ أيضاً: تركيا.. بدء عودة السوريين من بلادهم عقب عطلة العيد

بدء المواطنون السوريون، بالعودة إلى تركيا قادمين من بلادهم التي توجهوا إليها، لقضاء عطلة عيد الأضحى.

ويقوم السوريون بالعبور إلى الأراضي التركية بعد استكمال إجراءات الدخول الجمركي على المعابر الحدودية، من قبل السلطات التركية.

وفي حديثه للصحفيين عند معبر “أونجو بنار” التركي، قال السوري أحمد عمر، إنه ذهب إلى بلاده لقضاء عطلة عيد الأضحى.

وأعرب عن شكره للسلطات القائمة على تنظيم العبور في النقاط الحدودية.

وبدأ السوريون في السابع من يوليو/ تموز الجاري، بالعبور من تركيا إلى بلادهم لقضاء عطلة عيد الأضحى.

ويتمكن السوريون من التنقل بين تركيا وبلادهم عبر جواز السفر أو وثيقة تسجيل مسبقة أو بطاقة الحماية المؤقتة أو الهوية الأجنبية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة