اقتصادحوادث و منوعات

زراعة 100 مليون شتلة لتعويض حرائق الغابات التركية

عقب السيطرة على الحرائق التي بدأت في ولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا وعدة ولايات أخرى، بدأت الجهود الحثيثة لإعادة تشجير الغابات المحترقة.

بدأت الحرائق في 28 يوليو/ تموز الماضي في قضاء مانافغات بأنطاليا، وفي اليوم التالي اندلعت في قضاء آقسكي، ثم انتقلت بفعل الرياح إلى عدة أقضية مثل كوندوغموش، وإبرادي، وآلانيا.

وعقب السيطرة على الحرائق بدأت الجهود لتضميد الجراح بالمناطق السكنية المتضررة، بحملة كبيرة في عموم البلاد لتعويض خسائر المتضررين وتلبية احتياجاتهم.

من ناحية أخرى بدأت أعمال التنظيف في أماكن الغابات المحترقة وتم قطع الأشجار التي احترقت تماماً للاستفادة منها إضافة إلى تجهيز التربة لاستقبال شتلات جديدة.

ورصدت عدسات الأناضول من الجو الجهود المبذولة في مناطق الغابات المحترقة لإعادة تشجيرها.

الصنوبر البروتي

وقال ديكيجي إن لكل منطقة نباتات وأشجار خاصة بها تبعاً لنوع التربة وظروف المناخ، وصنوبر البروتي هو النوع الذي ينمو بكثافة في المنطقة منذ مئات السنين ويمكنه تحمل الجفاف وقلة المطر.

وأكد أن كل المناطق التي تعرضت لحرائق في مناطق البحرين الأسود والمتوسط ووسط الأناضول ستتم إعادة تشجيرها وفق الظروف المناخية لكل منطقة.

كما أشار ديكيجي إلى أنهم سيتركون مسافة فاصلة أكبر بين الغابات وبين القرى الموجودة بتلك المناطق لتقليل الأضرار التي تتعرض لها تلك القرى أثناء حرائق الغابات للحد الأدنى.

احتراق حوالي 40 مليون شجرة

وذكر ديكيجي أنهم سيتركون بعض المناطق لتقوم الطبيعة فيها بتجديد نفسها في حين سيعيدون تشجير بعضها، ويتوقعون الانتهاء من ذلك في فبراير/ شباط المقبل.

وأضاف: نخطط لغرس وزراعة نحو 100مليون شتلة، لإعادة المناطق المحترقة إلى وضعها السابق، علما أن عدد الأشجار المحترقة يقدر بـ 40-30 مليونا.

وأضاف: حوالي 40 ألف شخص سيكونون موجودين بالمنطقة خلال شهور من أجل قطع الأشجار المحترقة وتنظيف التربة وغرس الشتلات.

وتابع “سنجعل المنطقة خضراء مرة أخرى بالتعاون مع شعبنا ودولتنا. العام القادم سنرى الشتلات في الأرض وبعد 5 أعوام سيمكن رؤيتها من بعيد وبعد 10-8 إلى أعوام ستعود المنطقة إلى وضعها السابق ولن يبقى أي أثر للحريق.”

احتراق 58 ألف هكتار في أنطاليا

وقال وداد ديكيجي مدير الغابات بأنطاليا، إن المنطقة لم تشهد حرائق عادية بل كارثة حقيقية وإن هناك أشخاصا لقوا مصرعهم جراء الحرائق، إضافة إلى الأشجار والحيوانات والمنازل.

وأوضح ديكيجي أن 58 ألف هكتار دمرت في أكبر حريق رآه طوال حياته المهنية.

وأشار أن ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة والرياح صعب كثيراً من السيطرة على الحرائق رغم كل الجهود المبذولة من البر والجو، وخلال 9 أيام تمت السيطرة عليها تماماً ثم بدأت جهود إعادة تشجير المناطق المحترقة.

ولفت إلى انتهاء حرث الأماكن المحترقة تمهيداً لغرس الشتلات، مشيراً إلى أنه يتوقع بدء الغرس في نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل مع بدء هطول الأمطار وتوفر الظروف الملائمة.

اقرأ أيضاً: صادرات التعبئة والتغليف التركية تتجاوز 3 مليارات دولار

بلغت صادرات تركيا من منتجات التعبئة والتغليف، 3 مليارات و44 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأفاد بيان صادر عن جمعية صنّاع منتجات التعبئة والتغليف في تركيا، أن صادرات القطاع حققت نمواً خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 6 بالمئة من ناحية الكمية، و26 بالمئة على صعيد العائدات.

وخلال الفترة المذكورة، بلغت كمية الصادرات التركية من منتجات التعبئة والتغليف، 1.48 مليون طن.

ونقل البيان عن زكي صاري بييق، رئيس جمعية صنّاع منتجات التعبئة والتغليف، قوله إن القطاع ساهم بشكل فعال في نمو اقتصاد وصادرات تركيا.

وأضاف أنهم يهدفون لإنتاج مستدام يراعي الظروف البيئية أيضاً.

اقرأ أيضاً: تركيا.. صادرات السيارات تبلغ 2.4 مليار دولار خلال أغسطس

حقق قطاع السيارات في تركيا، صادرات بقيمة 2.4 مليار دولار خلال أغسطس/ آب الماضي.

وبحسب بيان صادر عن اتحاد أولوداغ لمصدري السيارات في تركيا، الأحد، فإن المبيعات الخارجية للقطاع حققت نمواً بنسبة 57 بالمئة، خلال أغسطس/ آب الماضي، وذلك مقارنة بالشهر ذاته من عام 2020.

وأضاف البيان أن قيمة صادرات القطاع خلال الشهر المذكور، بلغت 2.4 مليار دولار.

وأشار إلى أن نسبة صادرات السيارات بلغت 12.8 بالمئة، ضمن إجمالي الصادرات التركية في أغسطس الماضي.

وعلى صعيد البلدان المستوردة، حلت ألمانيا في المركز الأول بـ 311.2 مليون دولار، تلتها المملكة المتحدة بـ 297.4 مليون دولار، ثم فرنسا بـ 260 مليون دولار.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة