طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

فوائد مكعبات الثلج للبشرة

يُعرف تطبيق الثلج على منطقة من الجسم لأغراضٍ صحية باسم العلاج البارد أو العلاج بالتبريد، ويتم استخدامه عادةً في علاج الإصابات الناتجة عن الكدمات من أجل تخفيف الألم عن طريق تقليل نشاط الأعصاب مؤقتًا أو تقليل التورم عن طريق تقليل تدفُّق الدم أو تسريع الانتعاش الوظيفي من خلال تعزيز التئام الأنسجة الرخوة.

في الحقيقة، فإنّ استخدام علاج مكعبات الثلج للبشرة والوجه ليس جديداً، واستُخدم لسنوات في عالم العناية بالبشرة والجلد، كما وضح موقع Insider. وقد يكون السبب هو أنه يحتاج لشيء واحد فقط، الماء الذي سيتحول إلى جليد، ودقيقة من وقتك ولن تحتاجي أي تكاليف إضافية.

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة الصحية التي ينصح بها أطباء الجلد للحصول على بشرة نضرة!

تعرفي معنا في هذا التقرير أكثر على طريقة علاج مكعبات الثلج للبشرة وفوائده والتحذيرات التي يجب الانتباه لها.

طريقة علاج مكعبات الثلج للبشرة

إن استخدام مكعبات الثلج على الوجه في المنزل هو نسخة أسرع وأكثر ملاءمة من علاج الوجه بالتبريد في عيادات التجميل، الذي يستمر عادة حوالي 15 إلى 30 دقيقة، ويمكن أن يكلف الكثير من المال. 

كل ما تحتاجينه هو دقائق فقط يمكنك إضافتها بسهولة إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة.

كل ما عليك فعله هو تمرير مكعبات الثلج على البشرة لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة، مرة أو مرتين، يومياً في الصباح أو قبل النوم.

أما إذا كنت لا ترغبين في وضع الثلج يدوياً مباشرةً، فهناك بعض الأدوات الأخرى في السوق التي يمكنك تجربتها تسمى Cold Roller وهي أداة مساج للوجه لها شكل بكرة أو كرة يمكنك استخدامها بعد وضعها في الثلاجة أو الفريزر لمدة 20 دقيقة.

فوائد علاج مكعبات الثلج للبشرة

تقول صوفي شوتر، طبيبة أمراض جلدية، لموقع Real Simple الأمريكي: “يمكنك استخدام مكعبات الثلج لتقليل الانتفاخ حول العينين وتقليل إنتاج الزيت في البشرة والبقع الداكنة وتضييق المسام وتهدئة حروق الشمس وإعطاء البشرة توهجاً صحياً عن طريق تعزيز الدورة الدموية الدقيقة”. 

اقرأ أيضاً: طرق لصنع غسول طبيعي للوجه في المنزل حسب نوع بشرتك وبمواد طبيعية تماماً!

وتضيف شوتر أن علاج مكعبات الثلج يزيد من امتصاص المكونات النشطة عن طريق التسبب في انقباض الشعيرات الدموية والحصول على بشرة مشدودة أكثر.

قد يقلل استخدام الثلج من تورم العين

يقترح موقع Mayo Clinic الطبي أنه يمكنك تقليل الانتفاخات تحت عينيك عن طريق وضع منشفة باردة والضغط الخفيف لبضع دقائق. كما يمكنك استخدام مكعبات الثلج المصنوعة من الماء أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة. يمكن للكافيين اختراق الجلد وزيادة الدورة الدموية في المنطقة والتخفيف من الانتفاخ.

لكن انتفاخ العينين قد يحدث بشكل موسمي بسبب الحساسية. في هذه الحالة يمكنك تجربة العلاج بالثلج عن طريق استخدام أداة المساج التي ذكرناها أعلاه Cold Roller وذلك لتجنب لمس وجهك مباشرة إذا كنت تعتقدين أن عينك المنتفخة ناتجة عن الحساسية، فقط تأكدي من الحفاظ على نظافة الأداة.

يساهم في علاج حب الشباب

قد تساعد علاجات الوجه بالثلج في علاج حبوب الشباب، ومشاكل الجلد المزمنة الأخرى التي يسببها بشكل رئيسي حدوث التهابات في الجلد.

يدخل الالتهاب في العديد من حالات مشاكل البشرة المزمنة، بما في ذلك الإكزيما وحب الشباب والصدفية. كما يرتبط الالتهاب أيضاً بـالشيخوخة المبكرة.

اقرأ أيضاً: أهم ماسكات القهوة للحفاظ على نضارة البشرة؟

أشارت دراسة معنية بالعلاج بالتبريد، أجريت من قبل عيادة مختصة بعلاجات البشرة في ميكسيكو عام 2018، ونشرت في موقع Researchgate المختص بالأبحاث، إلى أن العلاج بالتبريد المتقطع يقلل من الآفات التي يسببها حب الشباب الالتهابي. وكانت الدراسة تتبعت تطور المشاركين لمدة ستة أشهر تقريباً.

إضافات مفيدة لمكعبات الثلج

يمكنك استبدال الماء الموجود في مكعبات الثلج بمكونات أخرى، مثل الألوفيرا والشاي الأخضر للحصول على نتائج أفضل.

مكعبات الشاي الأخضر

يشير عدد من الدراسات، بما في ذلك واحدة من عام 2013 نشرت في المجلة البريطانية لعلم الأدوية عن فوائد المواد المكونة للشاي الأخضر للبشرة، إلى أن الكاتيكين في الشاي الأخضر مضاد للفيروسات والبكتيريا.

لذلك قد يجمع علاج الوج بمكعبات الثلج المصنوعة من الشاي الأخضر بين فوائد الثلج على وجهك وخصائص قتل الفيروسات والبكتيريا.

مكعبات الألوفيرا المجمدة

تستخدم الألوفيرا لعلاج العديد من الأمراض الجلدية. يشير موقع Cosmopolitan، إلى أن مكعبات الألوفيرا المجمدة تحافظ على قدراتها العلاجية، ويمكنها تهدئة حروق الشمس وحب الشباب وانتفاخ الوجه والعينين وشد الوجه.

اقرأ أيضاً: استراتيجيات فعالة تساعدكِ على التخلص من دهون الوجه

تحذيرات استخدام مكعبات الثلج

إن أي شخص يمكنه تجربة العلاج بمكعبات الثلج، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب الانتباه لها.

توقعي بعض الاحمرار

الاحمرار أمر طبيعي، ولكن الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة أو حالات مثل البشرة الوردية قد يعانون أكثر من غيرهم؛ لذا يمكنهم تمرير المكعبات فوق قناع ورقي خاص بـالبشرة.

حافظي على تحرك الجليد

من المهم تحريك مكعبات الثلج ومتابعة العملية لمدة دقيقة واحدة فقط.

لا تنسي المرطب

على الرغم من أن الماء يمكن أن يرطب الجلد، إلا أن الكثير منه يمكن أن يجففها عندما يتبخر من الجلد. احرصي على ترطيب البشرة بعد وضع الثلج عليها لمنع الجفاف والتقشر.

اقرأ أيضاً: أضرار مستحضرات التجميل على الحامل

لا تقومي بعلاج مكعبات الثلج بعد هذه الأشياء

تجنبي استخدام مكعبات الثلج بعد:

إجراء الليزر

التقشير الكيميائي

الجراحة التجميلية

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة