اقتصادتكنولوجيافيديو

سناب شات تحقق أرباح بعد 5 سنوات من طرح أسهمها في البورصة

تمكنت شركة سناب من تحقيق أرباح لأول مرة منذ طرح أسهمها في البورصة قبل 5 سنوات، حيث حققت 23 مليون دولار أمريكي في الربع الأخير.

كانت الشركة تعاني للحصول على أرباح على مدار السنوات الماضية، وحتى عندما كانت تحقق إيرادات عالية تجد نفسها أمام مصروفات تشغيلية عالية، ما حرمها من تحقيق الأرباح لفترة طويلة.

وتمكنت الشركة من جني 4.1 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأخير كان منها 23 مليون دولار فقط أرباح، وهو مبلغ ضئيل جدًا مقارنة مع الإيرادات أو أرباح الشركات المنافسة الأخرى لكنه يبقى نقطة تحول في مسيرة الشركة.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تعيين محرك بحث جوجل “كصفحتك الرئيسية” في أي متصفح ويب

وجاءت هذه الأرقام بفضل نمو عدد المستخدمين النشطين يوميًا على تطبيق سناب شات ليصل 319 مليون مستخدم، بزيادة 13 مليون عن الربع السابق، كما يمثل هذا الرقم نموًا بنسبة 20% مقارنة مع ما حققته الشركة نهاية العام السابق.

وساهم تحقيق الشركة للأرباح لأول مرة مع نهاية الربع الرابع إلى  ارتفاع قيمة أسهمها بنسبة  62% في الساعات الماضية.

اقرأ أيضاً: افتتاح أول فروع أكاديمية آبل للمطورات في الشرق الأوسط في الرياض

افتتحت شركة آبل أول فروع أكاديمية آبل للمطورين في الشرق الأوسط، التي تستهدف النساء الراغبات بتعلمة البرمجة في المنطقة، وذلك في العاصمة السعودية الرياض. وتأتي الأكاديمية بين الشركة والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، الذي تمثله أكاديمية طويق، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وهي أكبر جامعة للنساء في العالم، وبدعم من وزارة الاستثمار.
وستكرس الأكاديمية جهودها لإعداد المبرمجات والمطورات من خلال تأسيسهم للعمل في اقتصاد التطبيقات وبناء حياة مهنية في هذا المجال، وكذلك دعم جهود المملكة في مجال تمكين النساء والإصلاحات الاجتماعية الواسعة المتواصلة في ظل رؤية 2030.

بالإضافة إلى أساسيات البرمجة، ستتعلم الطالبات ورائدات الأعمال التصميم والتسويق وإدارة المشاريع وريادة الأعمال وغير ذلك المزيد مع مرشدين مدربين تمثل النساء نسبة 70% منهم. وتأتي الطالبات من جميع أنحاء المملكة وخارجها وتتراوح أعمارهن بين 20 عامًا و35 عامًا من خلفيات مختلفة بداية من تقنية المعلومات والمجال المالي والفنون وصولاً إلى القانون والطب.

اقرأ أيضاً: ماهي بدائل اليوتيوب؟ تعرّف على أفضلها بحسب اهتمامك!

وقالت سوزان بريسكوت، نائبة رئيس شركة آبل لقسم التعليم والتسويق المؤسسي، حول ذلك: “نحن متحمسون للترحيب بأول دفعة من النساء في مقر أكاديمية آبل للمطورين في جامعة نورة بنت عبد الرحمن. تمنح منظومة App Store الفرصة لأي فتاة لديها فكرة لكي تقوم بتصميم وبناء تطبيقات جديدة مذهلة يمكنها تغيير العالم. ونحن ملتزمون في الشركة بضمان أن يحصل الجميع على الأدوات والموارد اللازمة للازدهار في اقتصاد التطبيقات وليكونوا جزءًا من هذا التحول. ومن خلال قوة التكنولوجيا والابتكار، نحن فخورون بالمساعدة في إعداد هؤلاء القائدات لفرص جديدة في الحياة المهنية وريادة الأعمال”.

وعلقت لينا الإسماعيل، إحدى طالبات الأكاديمية، عن مشاركتها قائلة: “يشرفني ويسعدني أن أكون جزءًا من عائلة أكاديمية آبل للمطورين. لقد كان يومنا الأول في الأكاديمية كالحلم الذي تحول إلى حقيقة. وأنا اتطلع بحماس للأيام التالية وممتنة لكل ما قدمته لي الأكاديمية بالفعل من الوقت والمهارات والخبرات والدعم والفرصة وما ستقدمه لي في المستقبل”.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

من جهتها، صرحت عهود محمد النيال، مديرة الأكاديمية، بالقول: “يسعدنا أن نفتح أبوابنا للترحيب بالدفعة الأولى من الطالبات لرؤية كل ما يمكن لهذا المكان أن يقدمه. وكما هو الحال في أكاديميات آبل للمطورين في جميع أنحاء العالم، سنركز على تمكين طالباتنا وتعزيزهن للمساهمة بفعالية والاستفادة من مجال التطبيقات المزدهر. وسيتمثل هدفنا في أن نصبح المركز الرائد في المنطقة لمطورات نظام التشغيل iOS، بينما ندعمهن في أن يصبحن رائدات أعمال ناشطات وفاعلات في قيادة التحول الرقمي للملكة العربية السعودية”.

اقرأ أيضاً: مبيعات بلايستيشن 5 تصل 17.3 مليون جهاز وسوني غير قادرة على مجاراة الطلب

تستمر معاناة شركة سوني بسبب النقص في أشباه الموصلات ورقاقات المعالجة عالميًا ما يمنعها من تصنيع أجهزة بلايستيشن 5 بالكميات المطلوبة وفق تصريحاتها.

وتقول سوني إنها تتوقع تراجع مبيعات الجيل الجديد من أجهزة الألعاب الخاصة بها بسبب ضعف الإمداد لأشباه الموصلات، وبالتالي عدم قدرتها على تصنيعها بكميات كافية تغطي حاجة السوق.

وتمكنت الشركة خلال الربع الأخير من شحن 3.3 مليون جهاز بلايستيشن 5 فقط رغم كونها فترة أعياد يزداد الطلب فيها مقارنة مع باقي الفترات، إلا أن عدم قدرتها على مواكبة الطلب حرمها من تحقيق مبيعات أفضل.

ورفعت الشركة اليابانية مبيعاتها من الجيل الجديد إلى 17.3 مليون جهاز مع نهاية عام 17.3، كان لها مساهمة في رفع إيرادات قسم الألعاب إلى نحو 7.09 مليار دولار أمريكي بتراجع عن العام الماضي، إلا أن الأرباح التشغيلي رغم ذلك ارتفعت 12.1% لتصل 810 ملايين دولار أمريكي، ما يعني أن الاستفادة الأكبر للشركة كانت من بيع الألعاب والخدمات أكثر منه للأجهزة.

اقرأ أيضاً: بلاكبيري تقرر بيع براءات الاختراع المتعلقة بتقنيات الهواتف والرسائل مقابل 600 مليون دولار

تدريجيًا تحاول بلاكبيري الخروج من قطاع الهواتف الذكية والاستفادة بأقصى درجة من التقنيات التي تمتلكها، حيث قررت الشركة بيع براءات الاختراع المتعلقة بتقنيات الهواتف والرسائل التي تمتلكها مقابل 600 مليون دولار أمريكي.

ستقوم شركة Catapult IP Innovations Inc بعملية الاستحواذ على براءات الاختراع، وهي شركة خاصة تم تأسيسها لهذا الغرض مؤخرًا. فيما سيتم دفع 450 مليون دولار أمريكي نقدًا من قيمة الصفقة و150 مليون دولار أمريكي لاحقًا.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع قليلة من إعلان بلاكبيري عن إيقاف الدعم نهائيًا عن هواتفها التي تعمل بنظامها القديم، لتنتهي بذلك من مرحلة تاريخية طويلة كانت سببًا في وصولها لقمة شركات الهواتف في العقد الأول من الألفية.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصادر: 1، 2، 3، عالم التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة