رياضةفيديومقالات

مونديال 2022.. تعرف على أهم وأحدث الملاعب القطرية

تواصل وزارة الثقافة والرياضة القطرية الجهود القائمة لإحياء أهم حدث كروي على مستوى العالم.

يذكر أن الإتحاد الدولي لكرة القدم، أعلن عن  فوز قطر لاستضافة كأس العالم 2022، وكان عنوان اللجنة القطرية والملف القطري آنذاك (سوف نبهر العالم).

هذا وقد سعت الحكومة القطرية جاهدة على الرغم من الصعوبات التي واجهتها، والتهم التي وجهت لها بدفع رشاوى للاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل تنظيم كأس العالم في الشرق الأوسط.

وحققت قطر 90% من أهدافها في مطلع عام 2021 ولم يبقى سوى القليل للإعلان عن استعدادها لاستضافة أولى المباريات في شتاء 2022.

وتسعى قطر بكل جهد على إنجاح تنظيم هذه البطولة وجعلها أسطورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث سيقام كأس العالم 2022 بأهم الملاعب.

اقرأ أيضاً: تواطؤ كل من ميلان وريجينا ولاتسيو، لكن يوفنتوس دفع الثمن باهظا.. تعرف على أكبر فضيحة في تاريخ الدوري الإيطالي!

وفي إطار استعدادات قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022 إليكم أهم الملاعب:

ملعب لوسيل العالمي

شيدت قطر عدة ملاعب ويعد أهم ملعب هو لوسيل الذي يقع في مدينة لوسيل القطرية، والتي يطلق عليها لقب مدينة المستقبل أو مدينة البيئة، ملعب لوسيل الذي من المقرر أن يحتضن  المباراة الافتتاحية والمباراة النهائية، والذي بدوره يتسع لـ 86,000 متفرج، ويتميز هذا الملعب بتقنية تبريد حديثة باستخدام الطاقة الشمسية.

وقد صمم الملعب من قبل الشركة البريطانية فوستر وشركائه، وسوف يكون لها قاعدة دائرية تقريبا، ويحيط بها خندق مائي وتوصيلها إلى موقف السيارات من قبل ستة جسور، ويتميز الملعب بسقف على شكل سرج والذي يظهر على شكل وعاء مظل قابل للسحب وإمكانية فتحه وإغلاقه بالكامل.

ملعب لوسيل العالمي

إضافة إلى ذلك فإن أهم مايميز ملعب لوسيل تصميمه الفريد القابل للتفكيك بعد المونديال استخدام اجزائه في بناء الأسواق و المحلات التجارية، ومن المخطط ان تقوم الحكومة القطرية بتفكيكه بعد المونديال، وجعله مركز تسوق ومركز تجاري كبير في المنطقة.

استاد البيت في مدينة الخور

ويعد ملعب استاد البيت ثاني أكبر ملاعب مونديال قطر والذي يتسع لـ 60 ألف متفرج، ويتميز ملعب استاد البيت بجسريه الذين يصلا منصتين منفصلتين عن بعضهما، وقد تم تخصيصه لكبار الشخصيات عدا عن المساحة المائة المتواجدة في الملعب، والممرات المائية في المدرجات.

استاد البيت

ملعب رأس أبو عبود

أول ملعب قابل للتفكيك والتركيب، تم تصميم ملعب رأس أبو عبود سابع الملاعب المرشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وهو أول ملعب في تاريخ البطولة يمكن تفكيكه بالكامل نظرًا لإنشائه باستخدام مواد قابلة للتفكيك، هذا الملعب يتميز بتصميمه المبتكر والجريء، إذ سيتم بناؤه باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك، تشمل الجدران والسقف والمقاعد التي تجتمع معا لتشكل مكعبا منحني الزوايا ذا إطلالة مميزة تسهم في تقديم تجربة لا تنسى للمشجعين واللاعبين على حدٍ سواء عام 2022، وقد صمم الملعب المكتب الهندسي الإسباني “فينويك إريبار أركيتكتس” الذي يعد أحد المكاتب المعمارية الرائدة عالميا.

ملعب رأس أبو عبود

وأضافت اللجنة أنه “سيفكك الملعب بالكامل بعد انتهاء البطولة للاستفادة منه في إقامة منشآت رياضية جديدة وأخرى غير رياضية في دولة قطر وخارجها”.

وسيؤدي توظيف المكونات قابلة التفكيك في إنشاء الملعب إلى استخدام مواد بناء ومياه أقل، وهو ما سيخفض تكلفة إنشاء الملعب، كما يقلل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عمليات البناء” إضافة إلى ذلك أنه قد تم انشاء الملعب بمدة قصيرة لم تتجاوز الثلاثة سنوات، كما وتبلغ مساحة الأرض التي سيشغلها حوالي 450 ألف متر مربع، وتطل على الواجهة البحرية لمدينة الدوحة عاصمة قطر.

شاهد أيضاً: مالا تعرفه عن فيلسوف كرة القدم سقراط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة