طب وصيدليةعالم حواءلايف ستايل

10 معلومات عن الدورة الشهرية ننصحك بمعرفتها

تعتبر الدورة الشهرية من أكثر الأمور المؤثرة على أي فتاة أو امرأة، فهناك الكثير من المعلومات تخص هذا الموضوع، وربما هناك بعض الأمور التي قد تغفلين عنها، كطريقة عمل الأجهزة والخلايا المسؤولة عن هذا الموضوع الهام والحساس، لذا إليك أهم الأشياء التي عليك معرفتها عن دورتكِ الشهرية.

إليكِ أهم المعلومات الأساسية عن الدورة الشهرية وما يرافقها من عوارض وبعض التفسيرات العلمية لها:

  • تعتبر الدورة الشهرية من أهم العلامات التي تنذر دخول الفتاة مرحلة البلوغ: نتيجة لإفراز هرمون الإستروجين والبروجيسترون. ففي أثناء الدورة الشهرية، يبدأ الرحم بتكوين جدار إسفنجي رقيق استعداداً لاستقبال بويضة ملقحة. وعندما لا يحدث تلقيح للبويضة ولا يحدث حمل، يتخلص الرحم من هذا الجدار الإسفنجي من خلال النزيف الشهري أي “الطمث”. تبدأ الدورة الشهرية مع أول يوم لنزول قطرات الدم وحتى أول يوم لنزوله في فترة الطمث التالية.

اقرأ أيضاً:أعراض الحمل في الأسابيع الأولى

  • تقدر الفترة بين كل دورة وأخرى وسطياً حوالي ٢٨ يوماً: ولكن من الطبيعي أن تدوم لدى بعض النساء لفترة أقصر (٢٢ يوم فقط) أو أطول (٣٦ يوم). لا تفزعي إن تغيرت مدة دورتك الشهرية من شهر لآخر، فهذا طبيعي جداً.
  • تختلف أيام الدورة الشهرية: عند كل فتاة فأغلب النساء تدوم لديهن فترة الطمث ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام.
  • فترة التبويض: تتم فترة التبويض في منتصف الدورة الشهرية وهي أكثر فترة تكون لديك نسبة الخصوبة عالية. هذا يحدث عندما ينتج أحد المبايض بويضة (أو أكثر). بمجرد إفراز البويضة، تنتقل إلى قناة فالوب في اتجاهها للرحم. في حالة إن تم تخصيب البويضة بحيوان منوي في هذه الأثناء، تلتصق بجدار الرحم وفي الغالب يحدث حمل. أما إن لم تُخصب البويضة، يتخلص الرحم من الطبقة الرقيقة في صورة نزيف وهو ما يسمى بالطمث.
  • أهم ما يميز فترة التبويض أو الإباضة: خروج  إفرازات مهبلية لزجة من مهبل المرأة التي تساعد على مرور الحيوانات المنوية من خلال عنق الرحم ثم يصل إلى قناة فالوب حيث يتم تلقيح البويضة. بعدها تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم لتشتبك بالجدار المحيط به.
  • تولد النساء وبداخلها كل البويضات التي سينتجونها على مدار حياتهن عند الولادة: يكون داخل المبيضين ما بين ١ إلى ٢ مليون بويضة مخزنين. وعند الوصول لسن البلوغ، يتبقى ما يقرب من ٣٠٠,٠٠٠ بويضة فقط. وعلى مدار حياة المرأة بوجه عام، يتم إنتاج تقريبا ٥٠٠ بويضة لتموت البويضات المتبقية تدريجيا بعد انقطاع الطمث.

اقرأ أيضاً:الحمل بتوأم!

  • متوسط  كمية الدم والسوائل التي تفقدها المرأة: في خلال كل دورة شهرية تقدر ما بين ٤ إلى ١٢ ملعقة كبيرة.
  • أعراض الدورة الشهرية (ما قبل الحيض): هو مصطلح واقعي وهو التأثير الذي يحدث عليك (جسمانياً ونفسياً) كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث قبل بداية الطمث. فإن كنت تشعرين برغبة شديدة في إنهاء برطمان النوتيلا، أنت لست الوحيدة! إلى جانب الشره في الأكل، قد تتسبب أعراض ما قبل الحيض في الشعور بالانتفاخ، الصداع، تقلبات شديدة في المزاج، والإرهاق.

اقرأ أيضا: قنينة الرضاعة الصناعية.. إليكِ أهم النصائح

  • سبب التقلصات الشديدة التي تشعرين بها أثناء الدورة الشهرية: يعود إلى إنقباض العضلات حتى يتمكن الرحم من تكسير الجدار الإسفنجي الذي قام بتكوينه وإخراجه من جهازك التناسلي بالكامل.
  • يمكنك الحمل أثناء فترة الطمث: ويعود السبب بذلك لأن بعض النساء لديهن دورة شهرية غير منتظمة  وقد تستمر فترة التبويض لديهن في أثناء الطمث. أيضاً إن حدثت علاقة جنسية في نهاية الحيض، يبدأ التبويض بعدها بأيام معدودة، ويمكن حينها أن يحدث حمل. هذا لأن الحيوانات المنوية بإمكانها العيش داخل جسم المرأة ما يقارب من خمسة أيام كاملة.

ينصح خلال هذه الفترة بالإستراحة وعدم إجهاد جسدكِ ويمكنك وضع كمادات لتخفيف الألم وتناول بعض الأعشاب الطبية للحصول على الإسترخاء.

اقرأ أيضاً:اختبار الحمل المنزلي!

تابعي دورتك الشهرية عن كثب لتتمكني من ملاحظة أي تغيرات قد تحدث. وإن وجدت تغييرات كبيرة في الانتظام أو ألم شديد، عليك استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة