أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: لا سلام دون دولة فلسطينية على حدود 67

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن سبيل إحلال استقرار وسلام دائم هو تأسيس دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة على حدود عام 1967 عاصمتها القدس.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الجمعة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الـ 16 لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول.

وأشار أردوغان إلى أن “القدس ليست قضية مجموعة من المسلمين الشجعان فقط إنما قضية العالم الإسلامي بأسره”.

وشدّد على أن “جعل الفلسطينيين يدفعون ثمن الإبادة الجماعية بحق اليهود في أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية ظلم وانعدام ضمير”.

وأكّد الرئيس التركي أن بلاده تواصل بحزم موقفها الثابت حيال وضع القدس الشرقية وقدسية المسجد الأقصى.

وتابع: “بصفتنا أحفاد لأجداد حكموا القدس بعدل طيلة 400 عام لا نريد أن نرى دما ودموعا وظلما في فلسطين”.

وأوضح أن القدس مدينة مباركة وأمانة من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأمته.

ولفت إلى أن القضية الفلسطينية هي إحدى اللبنات التي جمعت المسلمين، وساهمت في تأسيس منظمة التعاون الإسلامي.

وبيّن أن الدفاع عن القدس هو دفاع عن الإنسانية، وحمايتها هي حماية للحقوق والقانون والسلام والعدالة والحضارة.

وأضاف: “القضية الفلسطينية، التي هي أيضًا هدف وجود المنظمة، لا تزال على رأس جدول أعمالنا”.

اقرأ أيضاً.. السودان: جهود أمنية حثيثة حررت تركيين اختطفا شمال دارفور

قال حاكم ولاية “شمال دارفور” السودانية نمر عبدالرحمن، الخميس، إن الجهود الحثيثة للأجهزة الأمنية ساهمت في تحرير مواطنين تركيين اختطفا قبل يومين بالولاية.

وأوضح عبدالرحمن، عبر فيسبوك: “بعد جهود حثيثة للجنة أمن الولاية وغرفة المتابعة المكونة من قوات الجيش والدعم السريع والشرطة والمخابرات العامة، تم إطلاق سراح مهندسين تركيين اختطفا بمدينة الفاشر”.

وأضاف: “نطمئن الدولة التركية والسفير التركي لدى الخرطوم عرفان نذير أوغلو، الذي ظل متواصلاً معنا حول هذا الأمر (..) ونؤكد حرصنا للحفاظ على سلامة وأمن المواطنين السودانيين والأجانب”.

وأشاد حاكم ولاية شمال دارفور بـ”دور تركيا في الدعم الكبير للشعب السوداني، وعلاقاتها التاريخية مع شعب إقليم دارفور (غربي السودان)”، حسب المصدر ذاته.

وفي وقت سابق الخميس، تمكنت قوات الأمن السودانية، من إنقاذ مواطنين تركيين اختطفا قبل يومين بولاية شمال دارفور غربي البلاد.

وقال سفير أنقرة لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، للأناضول، إن مجهولين أقدموا على اختطاف مهندسين تركيين أثناء عودتهما إلى المنزل من عملهما في محطة لتوليد الكهرباء في مدينة الفاشر بالولاية المذكورة قبل يومين.

وأضاف أنه عقب اتصالات مكثفة مع المؤسسات المعنية بالسودان، تم تحرير المهندسين في عملية أمنية.

وأوضح أن المهندسين بصحة جيدة ويتواجدان حاليا داخل منشأة عسكرية على بعد 180 كم من مدينة الفاشر، وسيتم نقلهما غدا الجمعة بواسطة مروحية إلى الخرطوم.

اقرأ أيضاً.. سفير تنزانيا: تركيا أحد أهم شركائنا الموثوقين

قال السفير التنزاني في أنقرة، يعقوب حسن محمد، الخميس، إن “تركيا تعد أحد أهم شركائنا الوثيقين والموثوقين في التجارة والاستثمارات”.

جاء ذلك في كلمة له خلال فعالية أقامتها السفارة التنزانية، بالعاصمة أنقرة بمناسبة الذكرى 60 لاستقلال جمهورية تنزانيا المتحدة.

وأضاف أن تركيا كانت واحدة من الدول التي دعمت حملة التصنيع في تنزانيا عبر المستثمرين الأتراك.

ودعا المستثمرين الأتراك للتوجه إلى تنزانيا للاستثمار في عدد من القطاعات، بما في ذلك الصناعة والسياحة والضيافة والتصنيع والطاقة المتجددة والتعدين والزراعة.

وأكد أن الحكومة التنزانية وضعت سياسات من شأنها حماية القطاع الخاص وخلق بيئة مواتية لنموه.

وشدد أن الحكومة تجري إصلاحات كبيرة في قطاعات القانون والمالية والخدمات العامة من أجل تسهيل إنشاء وتسيير الأعمال في البلاد.

اقرأ أيضاً: السلطات التركية توقف مهاجرين اثنين شمالي البلاد

أوقفت السلطات الأمنية التركية مهاجرين يحملان الجنسية الباكستانية دخلا البلاد بطريقة غير قانونية في ولاية صامصون شمالي البلاد.

وذكرت مصادر أمنية، أن فرق من مديرية الأمن بالولاية ضبطت سيارة أجرة عند نقطة تفتيش على الطريق الواصل بين ولايتي صامصون وأورودو.

وعند التحقق من الوثائق الثبوتية لركاب السيارة، تبين أن اثنين منهم يحملان الجنسية الباكستانية، ودخلا البلاد بطريقة غير قانونية.

وأشارت المصادر إلى أن القوات الأمنية نقلت المهاجرين إلى شعبة المعابر الحدودية ومكافحة تهريب المهاجرين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة