تعليمطب وصيدليةفيديومقالات

أضرار شرب حليب الشوكولا على الطفل

حليب الشوكولا مشروب مفضل عند كثير من الأطفال، وعند بعض الكبار أيضاً. لكن هل تريدين حقاً أن يتعلق طفلك بهذا المشروب إلى حد الإدمان؟ قد تتغير إجابتك عقب قراءة بعض الحقائق التي ربما تقرئينها للمرة الأولى.

نستعرض لكِ 6 أسباب قد تدفعكِ لمنع طفلك من تناول هذا المشروب نهائياً، وبالطبع الحديث هنا عن مشروب الشوكولا الجاهز والمعبّأ مسبقاً، وليس ما تصنعينه في المنزل بعناية وحب.

حليب الشوكولا مليء بالسكر

وكأن الطعم الجذاب وحده لا يكفي، يضع مصنعو الأطعمة الشخصيات الكرتونية على علب حليب الشوكولا.

اقرأ أيضاً: الديتوكس أفضل مشروب لـ إنقاص الوزن.. تعرفي على طريقة تحضيره في المنزل

تحتوي عبوة واحدة صغيرة من حليب الشوكولا على 30 غراماً من السكر، وهو أكثر مما تحتويه علبة المياه الغازية. لا مجال لتكرار الحديث عن أضرار السكر الأبيض، وارتباطه بالعديد من الأمراض التي تبدأ بـالسمنة وتنتهي بمرض السكري عند الأطفال، مروراً بـالسرطان وأمراض القلب.

ويؤدي استهلاك السكر بغزارة إلى الإصابة بمرض مقاومة الإنسولين، فضلاً عن أن البيئة السكرية تعد المثلى لتكاثر البكتيريا الضارة وازدهارها في الجسم، وفقاً لما تؤكده الدراسات.

حليب الشوكولا يحتوي على الكازين

الكازين، أو بروتين الحليب، يؤدي إلى تفاقم عدد من الحالات المَرَضية المنتشرة لدى الأطفال؛ فهو يهيّج الجهاز المناعي، ويحفز إنتاج المخاط، ويؤدي استهلاكه إلى تفاقم أعراض الحساسية.

اقرأ أيضاً: حضِّر الليموناضة الفوارة بالفراولة خلال دقائق بنفسك في المنزل

وحتى عند الأطفال غير المتحسسين للحليب، وُجد أن امتناعهم عن تناول الحليب ومنتجات الألبان حسّن من أعراض المشكلات الهضمية عندهم.

حليب الشوكولا يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز

شراب الذرة عالي الفركتوز، مادة تستخدم بدلاً من السكر في المنتجات الصناعية، وخصوصاً أغذية الأطفال. وهي رخيصة بسبب سكرياتها العالية، التي تجعل مقداراً صغيراً منها يؤدي إلى طعم أحلى من المقدار نفسه لو تمت التحلية بسكر القصب.

ومع أن هذه المادة طبيعية وتُستخرج من الذرة؛ لكنها مرتبطة بعدد لا حصر له من الحالات المَرَضية، مثل تلف الدماغ والكبد، وبالتأكيد السمنة المفرطة، والتي أثبتتها دراسات متعددة.

حليب الشوكولا يحتوي على المنكهات الصناعية

لا يتسع المجال للحديث عن أضرار المنكهات الصناعية، لكن نكتفي بقول إن بعض هذه المنكهات الصناعية مستخرَج من البترول!

اقرأ أيضاً: تناول الكافيين.. متى يجب التوقف للحصول على نومٍ مريح وعميق؟ إليك الإجابة

ويمكن أن تحتوي هذه المنكهات على الغلوتامات أحادية الصوديوم، وبروتينات نباتية مهدرجة؛ ولن تجد هذه المواد مكتوبة على الملصق الخاص بالمكونات. للأسف، لا يلزم القانون مصنعي المواد الغذائية بكتابة التركيبات الكيميائية لهذه المواد على المنتج النهائي المعروض في المتاجر.

حليب الشوكولا يحتوي على الكاراغينان

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الكاراغينان يؤدي إلى مشكلات هضمية عديدة تبدأ بالقرح، وقد تصل إلى سرطان القولون، مثلما ظهر على حيوانات الاختبار.

اقرأ أيضاً: كثرة تناول الحليب تضر بالقلب!

وربطت أيضاً دراسات أخرى بين استهلاك الكاراغينان والإصابة بمرض مقاومة الإنسولين، والحساسية من الغلوكوز عند الفئران.

حليب الشوكولا يؤدي إلى نضوب الكالسيوم

قد تظن الأمهات أن نفع حليب الشوكولا أكثر من ضرره؛ فعلى الأقل هو في نهاية الأمر حليب، وقد يمثل مصدراً للكالسيوم لنمو عظام طفلك. للأسف، حتى هذه المنفعة غير موجودة في حليب الشوكولا. يصعب امتصاص الكالسيوم الموجود في حليب الأبقار،؛ بل إنه قد يؤدي إلى نضوب الكالسيوم الموجود في عظام طفلك، بعد اكتشاف أن العلاقة بين صحة العظام، ومقدار تناول منتجات الألبان تكاد تكون معدومة.

اقرأ أيضاً: شاي الأعشاب تساعد في التخلص من الإجهاد والقلق

أجريت بعض الدراسات لتبين آثار تناول منتجات الألبان في عمومها على صحة العظام؛ وجدت إحدى هذه الدراسات أنه لم تكن لها أي تأثير يُذكر على صحة العظام في أكثر من 50٪ من الحالات، بينما أدت في نحو 5٪ من الحالات إلى تأثير سيئ.

أي إن في الإجمالي ما يقرب من 60٪ من الحالات لم تحصل على تأثير إيجابي على صحة العظام عند زيادة استهلاك منتجات الألبان، التي ترتبط في أذهان الكثيرين بتأثيرها الجيد على عظام أطفالنا؛ لاحتوائها على مصدر للكالسيوم، مثلما تروج الإعلانات.

كيف نجنّب الأطفال شرب حليب الشوكولا؟

استبعاد حليب الشوكولا من وجبات المدارس

أظهرت دراسة أخرى أن استبعاد حليب الشوكولا من وجبات المدارس ليس حلاً جذرياً للمشكلة، فما زالت المشكلة قائمة. وإنما يجب أن يتناول الأطفال الغذاء الصحي، ومن ضمن أهم هذه الأغذية الحليب الأبيض الطازج غير المحلى.

اقرأ أيضاً: القاتل الأبيض.. هل حقاً تناول المشروبات التي تحتوي على السكر تسبب السرطان؟

يمثل حليب الشوكولا عنصراً مهماً في معظم الوجبات المدرسية حول العالم

أوصت الدراسة بمحاولة إيجاد طرق تحبب الأطفال إلى طعم الحليب الأبيض دون إضافة الكاكاو أو السكر الأبيض أو النكهات الصناعية، عن طريق إضافة الفاكهة أو العسل.

استبعاد حليب الشوكولا من طعام أطفالنا

يجب استبدال حليب الشوكولا بالحليب الأبيض مع إضافة الفاكهة، كمثال؛ ليحب الأطفال طعمه.

بينت إحدى الدراسات التي تابعت استهلاك منتجات الألبان، مثل حليب الشوكولا أن هناك علاقة بينها وبين السمنة المفرطة عند الأطفال.

اقرأ أيضاً: يكافح السرطان والشيخوخة.. إليك فوائد الشاي الأبيض

ركزت الدراسة في توصياتها على أن الأم جزء رئيسي من المشكلة؛ لإفساحها المجال للطفل بالتعلق الشديد بهذا المشروب. أوصت الدراسة بأن على المراكز الغذائية المتعلقة بصحة الأسرة والطفل أن تثقف الأمهات فيما يتعلق بالأغذية الشائعة، والتي قد تضر الأطفال ولو على المدى البعيد.

شاهد أيضاً: قهوة الحياة الصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة