أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

انطلاق الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين تركيا ومصر

انطلقت الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا، الثلاثاء، على أن تستمر يومين في العاصمة أنقرة.

وأفادت وزارة الخارجية التركية في بيان بأن السفير سادات أونال، نائب وزير الخارجية التركي ونظيره المصري حمدي لوزا، يترأسان وفدي البلدين في الجولة الثانية من المحادثات.

وأوضحت أن الوفدين سيبحثان القضايا الثنائية خلال اليوم الأول من جولة المحادثات، وسيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية في اجتماعات الأربعاء.

وأضافت أن “الطرفين يهدفان إلى دفع العلاقات وتطبيعها على أساس المصالح المتبادلة”.

وفي 5 و6 مايو/ أيار الماضي، عقدت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين في العاصمة المصرية القاهرة.

وكانت وزارة الخارجية التركية أصدرت بيانا عقب اللقاء آنذاك أكدت فيه أن المحادثات جرت في أجواء صادقة ومضمون شامل.

اقرأ أيضاً.. تشاووش أوغلو: أجواء إيجابية تخيم على العلاقات التركية الإماراتية

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن أجواء إيجابية تخيم على العلاقات التركية الإماراتية في الآونة الأخيرة.

وأوضح تشاووش أوغلو في لقاء مع إحدى القنوات التركية الخاصة، الثلاثاء، أنه سيكون من الخطأ، النظر إلى الأحداث الماضية على أنها عقبة أمام المصالحة وتطبيع العلاقات.

وأضاف : “في العلاقات الدولية لا يوجد صداقة دائمة ولا عداوة دائمة، وحدثت لقاءات رفيعة بين الجانبين على مستوى الرؤساء والوزراء، وهناك اتفاق حول الزيارات المتبادلة وإذا استمر الزخم الإيجابي الحالي، يمكن للعلاقات أن تعود إلى مسارها الصحيح”.

وفي 31 أغسطس/ آب الماضي، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وقبل ذلك بنحو أسبوعين، بحث أردوغان مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي أجرى زيارة إلى تركيا حينها، الاستثمارات الإماراتية في تركيا.

وحول العلاقات بين أنقرة والرياض، أعرب تشاووش أوغلو عن ثقته بأن هذه العلاقات ستتحسن أكثر، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود خطوات يجب الإقدام عليها في هذا الشأن.

وأضاف أن اللقاءات بين الجانبين التركي والسعودي مستمرة من أجل دراسة الخطوات الواجب الإقدام عليها لتحسين علاقات البلدين.

كما تطرق تشاووش أوغلو إلى علاقات بلاده مع مصر قائلا: “مسيرة التطبيع مع مصر مستمرة، ووضعنا لأجل ذلك خارطة طريق، واليوم نستضيف في أنقرة وفدا مصريا، وإن توصلنا إلى اتفاق سنقدم على الخطوات اللازمة لتعيين السفراء في كلا البلدين”.

وتابع قائلا: “حواري مع وزير الخارجية المصري سامح شكري كان مستمرا حتى عندما كانت العلاقات بين البلدين تمر بفترة جمود، والآن بدأت عملية التطبيع وإذا تم الاتفاق على خارطة طريق مستقبلية، فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وردا على سؤال حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، قال تشاووش أوغلو إنه يمكن بدء المفاوضات في هذا الشأن إذا أرادت مصر ذلك، والقاهرة ستحصل على مساحة بحرية أكبر بموجب الاتفاق مع أنقرة.

وعن الملف السوري، قال تشاووش أوغلو إن قوات بلاده تتواجد داخل الأراضي السورية بهدف مكافحة الإرهاب.

وأكد مجددا دعم بلاده التام لوحدة الأراضي السورية، على عكس الولايات المتحدة التي تدعم تنظيم “بي كا كا/ي ب ك” الإرهابي الذي يسعى لتحقيق أجندته الانفصالية شمال شرقي سوريا.

وأردف: “مواقفنا مع فرنسا تجاه القضية السورية كانت متطابقة جدا، لكن اختلافات الرأي بدأت حين قمنا بعمليات عسكرية ضد تنظيم “بي كا كا/ي ب ك” في الشمال السوري”.

اقرأ أيضاً: تركيا تهدف لرفع عائداتها السياحية إلى 33 مليار دولار

تهدف تركيا إلى رفع عائداتها من قطاع السياحة، إلى 33 مليار دولار، خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وذلك في إطار البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى الذي كشف عنه رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين.

وبحسب بيانات من البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى الذي نُشر في الجريدة الرسمية، فإنه سيتم توزيع السياحة على مدار شهور العام، دون الاقتصار على مواسم معينة فقط.

كما يهدف البرنامج إلى إثراء الخيارات السياحية، لسد النقص الذي حصل في العائدات السياحية، بسبب القيود المفروضة ضمن إطار مكافحة وباء كورونا.

وبلغت عائدات تركيا من القطاع السياحي، خلال العام الماضي، 10.2 مليارات دولار، مسجلة انخفاضاً بنسبة 65.7 بالمئة، بسبب قيود الوباء.

ومن المتوقع أن تصل عائدات البلاد من السياحة، نهاية العام الحالي، إلى 17 مليار دولار.

كما تهدف تركيا لجني 25 مليار دولار من السياحة خلال عام 2022، فيما تهدف لرفع الرقم إلى 30 مليار دولار عام 2023، و33 مليار دولار في العام التالي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة