أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس التركي يبحث مع نظيره الروسي تعزيز العلاقات الثنائية

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأفادت الأناضول، ذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الجمعة، أن أردوغان وبوتين أجريا اتصالا هاتفيا بحثا فيه مسائل تطوير العلاقات الثنائية.

وأضاف أن الرئيسين تناولا قضايا إقليمية على رأسها التطورات بين أذربيجان وأرمينيا، وملفات سوريا وليبيا وأوكرانيا.

إقرأ أيضا: نائب أردوغان يترأس اجتماعا اقتصاديا في أنقرة

ترأس فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، الجمعة، اجتماعا رفيعا لتقييم الوضع الاقتصادي في البلاد، عقد بالعاصمة أنقرة.

وأفادت الأناضول، حضر الاجتماع الذي عقد في المجمع الرئاسي بأنقرة، وزراء الخزانة والمالية نور الدين نباتي، والعمل والضمان الاجتماعي وداد بلغين، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والتجارة محمد موش.

كما حضره وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي، ونعمان قورتولموش ونور الدين جانيكلي، نائبا رئيس حزب “العدالة والتنمية”، ومدير الاستراتيجية والميزانية في الرئاسة التركية إبراهيم شينل.

وتناول الاجتماع التطورات الاقتصادية في البلاد.

إقرأ أيضا: وزير الدفاع التركي: قارئ التاريخ يرى عاقبة الطامعين بأرضنا

وصف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، افتراءات برلمان النظام السوري التي تستهدف وحدة الأراضي التركية، بأنها “متهورة ولا فرق بينها وبين هذيان شخص في غيبوبة”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في حديثه من ولاية هطاي الحدودية مع سوريا مع قادة الوحدات العسكرية التركية المنتشرة على الحدود وفي شمال سوريا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، أثناء جولة تفقدية لقادة الجيش.

وشدد أكار على جاهزية واستعداد قوات بلاده في شمال العراق وسوريا للتصدي للتنظيمات الإرهابية.

وأكد على احترام تركيا حدود كافة جيرانها، مؤكدًا أن الجهود التي يبذلها الجيش هو حماية الحدود والحفاظ على أمن الشعب التركي.

وقال أكار: “نسمع تصريحات متهورة ولا معنى لها بحق ولاية هطاي، إنها متهورة لا فرق بينها وبين هذيان شخص (غارق) في غيبوبة”.

وأضاف : “لا أطماع لدينا في أراضي أحد، ولكن القارئ للتاريخ (يمكنه أن) يشاهد ما حل بمن كان يطمع في أرضنا”.

إقرأ أيضا: قادة الجيش التركي يتفقدون القوات على الحدود السورية

أجرى قادة الجيش التركي يتقدمهم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، زيارة تفقدية للقوات التركية المنتشرة على الحدود السورية.

وأفادت الأناضول، رافق أكار في جولته التفقدية، رئيس هيئة أركان الجيش الجنرال يشار غولر، وقادة القوات البرية موسى أوسور، والجوية حسن كوتشوك يوز، والبحرية عدنان أوزبال،

وأجرى قادة الجيش التركي اتصالا مرئيا مع قادة الوحدات العسكرية للجيش على الحدود وفي الداخل السوري.

وتأتي هذه الزيارة بعد الافتراءات التي أطلقها برلمان النظام السوري في بيان، والتي تستهدف وحدة الأراضي التركية.

إقرأ أيضا: قبرص التركية ترفض انتهاك الجانب الرومي لحقوقها شرق المتوسط

أعربت وزارة خارجية قبرص التركية، الجمعة، عن رفضها لقرار إدارة قبرص الرومية منح ترخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة تنتهك حقوقها والجرف القاري لتركيا في شرق البحر المتوسط.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة خارجية جمهورية قبرص التركية، تعليقًا على منح إدارة قبرص الرومية ترخيصًا لكونسورتيوم بين شركتي “إكسون موبيل” و”قطر للبترول” للتنقيب عن الغاز الطبيعي فيما يسمى بـ”المنطقة الخامسة” بشرق المتوسط.

وأوضح البيان أنه “سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد هذه المحاولة التي تنتهك الجرف القاري لتركيا وكذلك حقوق الشعب القبرصي التركي”.

وأردف أن “هذا التحرك هو أحدث مؤشر على أن الإدارة الرومية في قبرص ستستمر في أنشطتها بشرق البحر المتوسط ​​دون تباطؤ، كما يكشف أيضا أنها ستستمر في اغتصاب حقوق الشعب القبرصي التركي رغم كل تحذيراتنا”.

ولفت إلى أن مقترح التعاون الشامل من الجانب القبرصي التركي بشأن الموارد الهيدروكربونية بتاريخ 13 يوليو 2019 واقتراح عقد مؤتمر شامل بمشاركة جميع الأطراف ذات الصلة مع مصالح تركيا في شرق البحر المتوسط ​​لا يزالان ساريان المفعول.

وأكد البيان أن الجانب الرومي هو المسؤول الوحيد عن زيادة التوتر في شرق المتوسط، مشدداً بالقول: “سنواصل اتخاذ التدابير اللازمة لحماية حقوقنا ومصالحنا مع جمهورية تركيا”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة