طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

7 خرافات أخرى عن الدورة الشهرية

تمنع بعض هذه الأقاويل النساء من ممارسة حياتهن بشكل طبيعي في أيام الدورة الشهرية، وهو ما ثبت عدم صحته تماماً.

تنتشر العديد من الأقاويل التي يمكن تصنيفها كخرافات أو شائعات حول الدورة الشهرية ونشاط المرأة في أيام الحيض، إذ تمنع بعض هذه الأقاويل النساء من ممارسة حياتهن بشكل طبيعي في أيام الدورة الشهرية، وهو ما ثبت عدم صحته تماماً.

تعرفي معنا إلى أكثر هذه الخرافات شيوعاً وحقيقتها في السطور التالية:

لا تستحمي أثناء الدورة الشهرية

خرافة منافية تماماً للصحة، على العكس؛ يقلل أخذ حمام دافئ أو ساخن في أول أيام الدورة الشهرية من الألم الناتج عنها، ويساعد في الاسترخاء والشعور بالراحة.

اقرأ أيضا: خرافات عن جسم المرأة نحتاج إلى نسفها حرصاً على صحتها

كذلك استخدام قربة ماء ساخنة على البطن، مع التشديد على أهمية العناية بالنظافة الشخصية، والاستحمام الدوري، وتغيير السدادات القطنية بانتظام؛ تجنباً للأمراض والعدوى وتكاثر الفطريات في المنطقة الحساسة.

وبذلك، الاستحمام والنظافة أمران ضروريان جداً أثناء الدورة الشهرية، والامتناع عنهما قد يسبب مشاكل صحية خطرة، مثل الإصابة بالفطريات المهبلية المسببة للرائحة الكريهة للمنطقة الحساسة، والالتهابات التناسلية، والحكة الشديدة التي يمكن أن تؤدي للعقم.

لا تتحركي أثناء الدورة الشهرية

قلِّلي الحركة واحصلي على قدر كافٍ من ساعات النوم للتخلص من الأعراض المزعجة للدورة الشهرية؛ ولكن التمشية والحركة والذهاب للعمل أو ممارسة مهامك اليومية ممنوعة أثناء أيام الدورة الشهرية، أكيد أنك سمعت هذه التوصيات كثيراً.

اقرأ أيضا: استقبال المولود الجديد.. تعرفي على ما يجب شراؤه لتسهيل شهور حملك!

لكن العكس هو الصحيح، فالحركة والمشي يساعدان على تحسين الدورة الدموية للجسم، ومن ثمّ تقليل التقلصات والانقباضات الرحمية التي تحدث خلال الدورة الشهرية، وتسبب الألم.

أيام الدورة الشهرية واحدة لدى كل النساء

خطأ تماماً، تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، وليست قاعدة أن تأتي الدورة الشهرية كل 28 يوماً، وتختلف أيام الدورة وتوقيتها لدى المرأة الواحدة في مراحل حياتها المختلفة بدءً من مرحلة المراهقة للشباب، والزواج، ثم الحمل والإنجاب.

وتتأثر الدورة الشهرية بالمرض والنظام الغذائي والضغط النفسي والجسدي، لذلك فتعميم أيام الدورة الشهرية على كل النساء أمر خاطئ تماماً، ويختلف حسب طبيعة الجسد والحالة والعمر.

أعراض الدورة الشهرية مجرد خيال عقلي

تُعد أعراض الدورة الشهرية المتمثلة في الألم الجسدي والصداع والتقلبات المزاجية، أعراضاً حقيقية تماماً تحدث نتيجة تغير هرمونات الجسم وتقلصات الرحم التي تسبب الألم، وليست أعراضاً خيالية أو من ابتكار النساء.

اقرأ أيضا: 7 أسباب مُحتملة توهمك بأنك حامل!

لا يمكنكِ السباحة أو نزول البحر

لا يوجد سبب حقيقي يمنعكِ من ممارسة السباحة، أو أية رياضة أخرى أثناء الدورة الشهرية، فقط خذي احتياطاتك باستخدام الفوط الصحية المناسبة، واعتني بنظافتك الشخصية قبل ممارسة السباحة وبعدها.

تأخر الدورة الشهرية يعني أنكِ حامل

الحمل ليس السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية، إذ تتأثر الدورة الشهرية بعوامل أخرى جسدية ونفسية، مثل الضغط والقلق النفسي، أو الإصابة بأمراض المبيض أو الغدة، واكتساب الوزن الزائد أو النحافة الشديدة، كذلك تغير النظام الغذائي والمرور بتجربة الحمل والولادة، أيضاً يتغير نمط الدورة الشهرية وموعدها وكثافتها مع استخدام وسائل منع الحمل المختلفة، في كل الأحيان هناك أسباب أخرى مختلفة لتأخر الدورة الشهرية غير حدوث الحمل.

اقرأ أيضا: تحذير من الأطباء ضد استخدام زجاجات الرضاعة للأطفال!

لا تتناولي النشويات خلال الدورة الشهرية

لا توجد معلومة طبية تؤكد هذا الأمر، ومع ذلك، فـالنظام الغذائي الصحي مطلوب منكِ خلال الدورة الشهرية أو في الأيام العادية، مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد والمعادن والسوائل لتعويض ما يفقده جسمك من دماء.

بعض الحقائق الأخرى عن الدورة الشهرية

  • مقدار الدماء التي تخسرها المرأة على مدار أيام الدورة الشهرية الطبيعية من ثلاثة إلى سبعة أيام، يعادل تقريباً نصف كوب ماء متوسط الحجم، لذلك التغذية الجيدة وتناول السوائل والأطعمة التي تحتوي على الحديد والفيتامينات من الأمور اللازمة فترة الدورة الشهرية لتعويض الجسم عما يفقده من دماء.
  • بحساب أيام الدورة الشهرية لدى المرأة من سنّ المراهقة حتى 50 عاماً في المتوسط نجد أن المرأة تقضي حوالي 117 شهراً من الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: الطلق الحقيقي والكاذب.. علامات تدل على موعد اقتراب الولادة

  • الفيلة والحيتان، الثدييات الوحيدة التي تتعرض لفترة انقطاع الطمث بخلاف المرأة.
  • كان دم الحيض يستخدم لدى شعوب ما قبل الميلاد استخدامات غريبة للغاية، بعضها استخدامات علاجية، مثل معالجة بثور البشرة، والبواسير وآلام الرأس وداء النقرس والوحمات وتضخم الغدة الدرقية، بالإضافة لاعتقادهم أن دم الدورة الشهرية يستخدم للحماية والعلاج من السحر والشعوذة.
  • البويضة هي أكبر خلية في جسم المرأة، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.

شاهد أيضاً: فوائد الرياضة للمرأة الحامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة