الشرق الأوسطحوادث و منوعات

إنقاذ 75 مهاجرا دفعتهم اليونان إلى السواحل التركية

أنقذت فرق خفر السواحل التركي 75 مهاجرا غير نظامي، دفعتهم السلطات اليونانية إلى المياه الإقليمية التركية، قبالة سواحل ولاية موغلا جنوب غربي البلاد.

وذكرت مصادر أمنية لوكالة الأناضول، الإثنين، أن فرق الخفر تحركت إثر تلقيها بلاغا بوجود مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل قضاء مرمريس.

وأوضحت المصادر أن الفرق أنقذت 75 مهاجرا كانوا على متن طوافات نجاة وزوارق مطاطية، وتبين أن السلطات اليونانية دفعتهم إلى المياه التركية.

ونقلت فرق خفر السواحل التركي المهاجرين إلى اليابسة، ثم سلمتهم إلى مسؤولي مديرية الهجرة في موغلا، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

اقرأ أيضاً: تركيا.. ضبط 29 مهاجرا غير نظامي شرقي البلاد

ألقت قوات الأمن التركية القبض على 29 مهاجرًا غير نظامي، في ولاية “بيتليس” شرقي البلاد.

وأفاد بيان الولاية، الإثنين، أن قوات الدرك ألقت القبض على 29 مهاجرًا غير نظامي، لدخولهم البلاد بشكل غير قانوني.

وأضاف، قامت القوات بتنفيذ عملية بعد تلقي أنباء، تفيد بوجود اثنين من المهربين ومعهم سيارتين لنقل المهاجرين غير النظاميين، في قرية “ساريكوناك”.

وأوضح أن 23 من المهاجرين يحملون الجنسية الأفغانية، فيما يحمل البقية الجنسية الباكستانية.

وأشار البيان إلى إيقاف المهربين لضلوعهم في عملية تهريب العدد المذكور.

وبعد اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بحق المهاجرين تم تسليمهم لمديرية الهجرة بالولاية.

اقرأ أيضاً: انتخابات العراق.. الصدارة لكتلة الصدر تليها كتلة الحلبوسي

تصدرت “الكتلة الصدرية” في العراق، بزعامة مقتدى الصدر (شيعي)، نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي أُجريت الأحد، وتلتها كتلة رئيس البرلمان المنحل، محمد الحلبوسي (سُني)، وفق وكالة الأنباء الرسمية الإثنين.

وقال رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، جليل خلف، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد، إن المفوضية أعلنت النتائج الأولية في جميع المحافظات.

ونشرت المفوضية أسماء الفائزين على موقعها الإلكتروني، من دون الإشارة إلى الكتل السياسية التي ينتمون إليها.

واستنادا إلى أسماء الفائزين، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن “الكتلة الصدرية” تصدرت النتائج بـ73 مقعدا من أصل 329، فيما حصلت كتلة “تقدم”، بزعامة محمد الحلبوسي، على 38 مقعدا، وفي المرتبة الثالثة حلت كتلة “دولة القانون”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي (2006-2014)، بـ37 مقعدا.

فيما تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، النتائج الرسمية الأولية في مناطق إقليم كردستان شمالي البلاد.

وتنافس 3249 مرشحا، يمثلون 21 تحالفا و109 أحزاب بجانب مستقلين، في الانتخابات التي أُجريت قبل موعدها المقرر بعد أن أطاحت احتجاجات شعبية، بدأت مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2019، بالحكومة السابقة، برئاسة عادل عبد المهدي، أواخر ذلك العام.

ومن المقرر إعلان النتائج النهائية بعد أسبوعين، حيث تبدأ المفوضية استقبال الشكاوى الخاصة بالنتائج الأولية بداية من الثلاثاء لمدة ثلاثة أيام، على أن يتم حسمها خلال 10 أيام، ثم إعلان النتائج النهائية، بحسب خلف.

وأفاد بأن المفوضية استقبلت 94 شكوى بخصوص عملية الاقتراع، ولا يوجد بينها أي “شكوى حمراء”، أي تتعلق بمخالفات جسيمة، مثل التزوير أو التلاعب.

ويجب تكوين ائتلاف بين فائزين لتشكيل الحكومة، إذ يتطلب الأمر جمع 165 نائبا (النصف زائد واحد).

وفي الانتخابات الأخيرة عام 2018، تصدر تحالف مقتدى الصدر “سائرون” الانتخابات أيضا، لكن بحصده 54 مقعدا، وتلاه ائتلاف “الفتح”، بزعامة هادي العامري بـ48، ثم ائتلاف “النصر”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي (2014-2018) بـ42 مقعدا.‎

وآنذاك، لم يتمكن تحالف “سائرون” من تكوين ائتلاف يسمح له بتشكيل الحكومة، فتم تشكيلها بين كل الكتل الفائزة، وجرى توزيع المناصب على المكونات الرئيسية، وفق المبدأ المتعارف عليه بالمحاصصة.‎

ونددت احتجاجات العراق/ استمرت أكثر من سنة، بالطبقة السياسية المتنفذة المتهمة بالفساد والتبعية للخارج، وطالبت بإصلاحات سياسية، بدءا من إلغاء نظام المحاصصة القائم على توزيع المناصب بين المكونات الرئيسية، وهي الشيعة والسُنة والأكراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة