أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الجريدة الرسمية التركية تنشر مصادقة البرلمان على اتفاق باريس للمناخ

نشرت الجريدة الرسمية التركية، فجر الخميس، قانون المصادقة على اتفاق باريس للمناخ الذي مرره البرلمان، الأربعاء بالإجماع، ليدخل بذلك حيز التنفيذ.

وذكرت الجريدة أنه بموجب القانون صادقت تركيا على اتفاق باريس الذي أقر في ديسمبر/كانون أول 2015 خلال المؤتمر الـ21 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ووقعت عليه أنقرة في 22 أبريل/نيسان 2016.

واتفاق باريس للمناخ هو أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، تم التوصل إليه في 12 ديسمبر 2015 بالعاصمة الفرنسية خلال مؤتمر الأطراف الـ21، وذلك بعد مفاوضات مطولة بين ممثلين عن 195 دولة.

وفي الوقت الحالي، يحظى الاتفاق بتوقيع 197 دولة عضو في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ولكن المصادقة عليه، لم تتم في برلمانات إريتريا، والعراق، وإيران، وليبيا، واليمن، وكذلك تركيا قبل أن توقع الأربعاء.

يشار أن تركيا من بين الدول التي أبدت تأييدها لاتفاق باريس للمناخ عام 2015، إلا أنها لم تطرحه على برلمانها للمصادقة خلال الفترة الماضية، بسبب اعتراضها على الاجحاف الذي كان يطالها فيما يتعلق بموضوع الالتزامات.

ومؤخرا أوضح الرئيس رجب طيب أردوغان أن الحكومة قررت طرح الاتفاق على أجندة البرلمان للمصادقة عليها، إثر مستجدات حدثت في الموضوع وتعهدات جرى تقديمها لتركيا.

ويلزم الاتفاق الدول الموقعة باحتواء معدل الاحتباس الحراري، وتخفيضها الى ما دون 1.5 درجة، والالتزام بتعهداتها المتعلقة بتصفير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بحلول عام 2053.

وكانت تركيا قد تعهدت عبر بيان المساهمة الوطنية التي قدمتها للأمانة العامة للأمم المتحدة، عام 2015، بتقليص الانبعاثات بنسبة 21 بالمئة، بحلول عام 2030.

وعقب مصادقة البرلمان التركي على الاتفاق، سيتم إبلاغ الأمانة العامة للأمم المتحدة بالقرار، لتكون تركيا بعد ذلك إحدى الأطراف الرسمية للاتفاق المذكور.

ويرى خبراء أن تركيا وبهذه الخطوة ستبدأ مرحلة جديدة في مجال مكافحة أزمة تغير المناخ، مؤكدين في الوقت نفسه ضرورة وضع سياسات وأهداف جديدة واضحة في هذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: “ألطون” يرحب بمصادقة البرلمان التركي على اتفاق باريس للمناخ

أعرب فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية، عن ترحيبه بمصادقة البرلمان بالإجماع، الأربعاء، على اتفاق باريس للمناخ.

جاء ذلك في تغريدة نشرها، ألطون، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال المسؤول التركي في تغريدته “كما قال رئيس جمهوريتنا(رجب طيب أردوغان) جاء موقفنا بخصوص تغير المناخ، منحازًا للمظلومين، لذلك وافق البرلمان على اتفاق باريس للمناخ”.

وأوضح ألطون أن “مؤسساتنا المعنية بدأت من الآن إعداد خطط العمل اللازمة لتحقيق هدف الوصول بانبعاثات الكربون إلى الصفر المزمع إنجازه بحلول العام 2053”.

يشار أن تركيا من بين الدول التي أبدت تأييدها لاتفاقية باريس للمناخ عام 2015، إلا أنها لم تطرحها على برلمانها للمصادقة خلال الفترة الماضية، بسبب اعتراضها على الاجحاف الذي كان يطالها فيما يتعلق بموضوع الالتزامات.

اقرأ أيضاً: تركيا..متحدث الرئاسة يرحب بالمصادقة على اتفاق باريس للمناخ

أعرب إبراهيم قالن، متحدث الرئاسة التركية، عن ترحيبه بمصادقة البرلمان بالإجماع، الأربعاء، على اتفاق باريس للمناخ.

جاء ذلك في تغريدة نشرها، قالن، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال المسؤول التركي في تغريدته “لقد قمنا من خلال هذا القرار باتخاذ خطوة هامة من أجل مستقبل بلدنا”.

وأكد قالن أنهم سيواصلون العمل من أجل عالم أكثر اخضرارًا وصديقًا للبيئة، متقدمًا بالتهنئة لكل من ساهم في المصادقة على الاتفاق.

يشار أن تركيا من بين الدول التي أبدت تأييدها لاتفاقية باريس للمناخ عام 2015، إلا أنها لم تطرحها على برلمانها للمصادقة خلال الفترة الماضية، بسبب اعتراضها على الاجحاف الذي كان يطالها فيما يتعلق بموضوع الالتزامات.

ومؤخرا أوضح الرئيس رجب طيب أردوغان أن الحكومة قررت طرح الاتفاقية على أجندة البرلمان للمصادقة عليها، إثر مستجدات حدثت في الموضوع وتعهدات جرى تقديمها لتركيا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة