أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

أنجبت ابنتها الوحيدة بين 12 قطة واشتهرت بشخصية الداية أم زكي.. أبرز محطات حياة الفنانة السورية هدى شعراوي

هدى شعراوي؛ فنانة سورية شهيرة، أشهر من جسدت شخصية الداية في الدراما العربية وخاصة في دراما البيئة الشامية، عُرفت بشخصية الداية أم زكي في المسلسل الشهير باب الحارة، وأصبحت تُنادى في الشارع باسم الشخصية لا باسمها الحقيقي.

بدأت الفنانة هدى شعراوي مشوارها الفني من الإذاعة السورية، وكانت طفلة في عمر التاسعة، تمتلك خامة صوتية مميزة إن كان حكيًا أو غناءً، وفي الستينات شاركت في عددٍ من المسرحيات على خشبة المسرح العسكري، وفي السبعينات قدمت عددًا من الأفلام.

أما في الثمانينات، فقد ركزت نشاطها الفني على المسلسلات، فشاركت في قرابة مائة مسلسل حتى الآن، منهم: نساء بلا أجنحة، لك يا شام، أيام شامية، عيلة 5 نجوم، باب الحارة المستمرة في أجزاءه منذ الأول وحتى الحادي عشر الذي عُرض رمضان الماضي.

الفنانة هدى شعراوي  والبدايات الفنية

وُلدت الفنانة هدى شعراوي في 28 أكتوبر عام 1938، في حي الشاغور الدمشقي في العاصمة السورية دمشق، لعائلة دمشقية محافظة رفضت أن تحترف ابنتهم الفن، وترى أن ظهور المرأة على شاشة التلفاز “عيب”.

اقرأ أيضاً: الأب الروحي لفن التمثيل فى العالم!

بدايتها الفنية كانت من خلال الإذاعة، عندما شاهدها الفنان أنور البابا مع والدتها عند أصدقاء مشتركين، فجاء بنصٍ وطلب منها أن تقرأه، وبعد أن سمع وشاهد أدائها أخذها لمبنى الإذاعة، وقد شاركت في مسلسل إذاعي بدور فتاة صغيرة وبعده شاركت في مسلسل بعنوان “صرخة بين الأطلال”.

في ذلك الوقت كانت تبلغ من العمر 9 سنواتٍ، واستمرت في العمل الإذاعي، لتصبح من أوائل الفتيات اللواتي عملن في الإذاعة السورية، كما شاركت بالغناء فيما بعد في العديد من الأعمال الإذاعية ثم التلفزيونية بفضل امتلاكها موهبة الغناء.

بعيدًا عن الفن، كانت شعراوي تمتلك صالونٍ للتجميل، استمرت في العمل فيه مدة 10 سنوات، ثم اضطرت لبيعه بعد أن اشغلت بعملها الفني، وأما عن دراستها فهي اكتفت بالتعليم الثانوي.

لم يكن سهلًا أن تقنع عائلتها باحتراف التمثيل، وفي سبيل ذلك تعرضت للضرب مراتٍ عديدة حتى تتوقف، لكنها لم تفعل، إلى أن رضخت عائلتها لشغفها بالفن، خاصةً وأنها طلبت من وزير الإعلام سامي الجندي أن يتدخل لإقناعهم، ويؤكد لهم أنها ستمثل وفقًا لشروطهم.

عملها بالفن كان سببًا في مقاطعة بعض أقربائها لها لفترةٍ طويلة تقارب العشر سنواتٍ، لكنهم عادوا عن رأيهم بعدما آمنوا بموهبتها الفنية وأعجبوا بأدائها أمام الكاميرا، خاصةً أن أدوارها بعيدة عن الابتذال.

اقرأ أيضاً: لم تتزوج حتى الآن.. أبرز محطات حياة الفنانة السورية نادين قدور

بعد عملها في الإذاعة، بدأت التمثيل على خشبة المسرح وشاركت في عشرات المسرحيات، مثل: يوم من أيام الثورة العربية، عريس لقطة، لحد هون وبس، الخانم والسكرتيرة، وهي من أوائل الفنانات التي أسست فرقتها المسرحية الخاصة.

في السبعينات، شاركت في عددٍ من الأفلام، نذكر منها: ذكرى ليلة حب، نساء للشتاء، غراميات خاصة، الحسناء وقاهر النساء، غرام المهرج، فوزية، غابة الذئاب، شاطئ الحب، وفي الثمانيات تفرغت للعمل في التلفزيون.

أعمال الفنانة هدى شعراوي في التلفزيون

شاركت الفنانة هدى شعراوي في عشرات المسلسلات، تنوعت ما بين التراجيديا والكوميديا وأعمال البيئة الشامية فقدمت في الثمانينات مسلسلات: نساء بلا أجنحة، الهجرة إلى الوطن، الدنيا مضحك مبكي، يوميات ضاحكة، لك يا شام.

في الفترة ما بين عامي 1990 و2000 شاركت في مسلسلات: يوميات مرحة، القبضاي بهلول، قبض الريح، درب التبان، أيام شامية، الوجه الآخر، الدغري، نهاية رجل شجاع، عيلة خمس نجوم، طقوس الحب والكراهية، خان الحرير، أحلام أبو الهنا.

كما شاركت في مسلسلات: عيلة 7 نجوم، الأخوة، مذكرات عائلة، عودة غوار: الأصدقاء، صرخة ليل طويل، رمح النار، دنيا، بطل من هذا الزمان، فرصة العمر، بالإضافة إلى فوازير داوود في هوليوود.

في الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شاركت في مسلسلات: مغامرات صيفية، حروب عائلية، بقعة ضوء، مدام دبليو، قلة ذوق وكترة غلبة، كوابيس منتصف الليل، هومي هون، زوج الست، خلف القضبان، الحور العين، كحل العيون، باب الحارة، ظل امرأة، الحصرم الشامي، بيت جدي، أهل الراية، صور عائلية، البقعة السوداء.

اقرأ أيضاً: اتخذ السينما كنافذة للتعريف عن الإسلام

وفي الفترة ما بين عامي 2010 2020، شاركت في مسلسلات: باب الحارة، صايعين ضايعين، رجال العز، أيام الدراسة، الزعيم، زمن البرغوت، بناتي وحياتي، شاميات تو، رجال الحارة، حمام شامي، مآسي على مقاسي، بقعة ضوء، سليمو وحريمو، الخان، فزلكة عربية، ناس من ورق، كرسي الزعيم، ولاد سلطان، شارع شيكاغو.

الحياة الشخصية للفنانة هدى شعراوي

تزوجت الفنانة هدى شعراوي مرة واحدة، انتهت بالانفصال، وأنجبت ابنة وحيدة وُلدت بين 12 قطة، لأنها تهوى تربية القطط، ويعيش حاليًا معها 14 قطة، تنفق عليهم ما تكسبه من عملها الفني.

ابنتها الوحيدة مهندسة معمارية، متزوجة ولديها 4 أبناء، تحمل اسم “ديلبار”، وهي اسم هندي يعني “حبيبة القلب”، وقد اختارته اسمًا لابنتها تأثرًا بالسينما الهندية.

كشفت الفنانة هدى شـعراوي في لقاءٍ مؤخرًا أنها تخاف الوحدة والظلام، فهي تعيش في وحدة منذ زمنٍ طويل، ولا يؤنس وحدتها سوى عاملة منزلية تساعدها صباحًا وزيارات أحفادها من وقتٍ لآخر.

وتابعت أنها تبقى وحدها ليلًا بعد مغادرة العاملة، فلا تجد تسلية أمامها إلى مشاهدة التلفاز وتناول كميات كبيرة من المكسرات وخاصة “البذر”، ورغم كل ذلك أكدت أنها تعيش سعيدة وراضية. وسئلت عمن تتوجه له بالشكوى و”فش الخلق”، أجابت للمرآة ولأولادها.

اقرأ أيضاً: تزوج من الفنانة شكران مرتجى سرًا وألغت الرقابة دوره في باب الحارة.. أبرز محطات حياة الفنان السوري علاء قاسم

وعن الحب في حياتها، أشارت إلى أنه موجود دائمًا، لابنتها وأولادها وأحفادها الأربعة، أما الحب العاطفي، فهي مكتفية بفنها وأعمالها ولم تشعر أنها بحاجة رجل بعد انفصالها عن زوجها.

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة