أخبارأخبار العالم

أردوغان: تركيا تحتضن شعوب إفريقيا بلا تمييز

قال الرئيس التركي رحب طيب أردوغان، الإثنين، إن بلاده تحتضن شعوب قارة إفريقيا بلا تمييز.

ووفقا للأناضول، جاء ذلك في خطاب ألقاه أردوغان أمام برلمان أنغولا على هامش زيارة رسمية.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تؤيد عدم ترك مصير البشرية تحت رحمة حفنة من البلدان المنتصرة في الحرب العالمية الثانية.

وتابع: “تركيا ترفض المقاربات الاستشراقية الصادرة من الغرب حول إفريقيا وتحتضن الشعوب الإفريقية دون تمييز”.

وأضاف: “لا تزال هناك أطراف تشعر بالامتعاض إزاء مكتسبات الشعوب الإفريقية في الاستقلال والحرية والمساواة”.

إقرأ أيضا: أردوغان..أنغولا من أهم شركاء تركيا في القارة الإفريقية

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنغولا تعد إحدى أهم شركاء تركيا في القارة الإفريقية، معربا عن ترحيبه بمستوى العلاقات الثنائية.

ووفقا للأناضول، أوضح أردوغان في كلمة له خلال اجتماع بين الوفدين التركي والأنغولي، الإثنين، أن هذه الزيارة الأولى له على المستوى الرئاسي لأنغولا، مشيرا أنها مؤشر جديد لمستوى علاقات الصداقة بين البلدين.

وأضاف أنه بحث مع نظيره جواو مانويل لورينسو، العلاقات الثنائية، خاصة في مجال صناعة الدفاع ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الزخم الذي اكتسبته العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة مرضية للغاية.

وأكد الرئيس التركي على رغبة البلدين على تنمية الصداقة وزيادة تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، مشيرا أنهما يهدفان إلى بذل جهود أكبر رفع حجم التبادل التجاري إلى 500 مليون دولار.

وذكر أردوغان أن حجم التبادل التجاري بلغ 177.5 مليون دولار عام 2020، وارتفع إلى نحو 132 مليون خلال 8 أشهر من العام الحالي.

وشدد على ضرورة التضامن العالمي في مجال الصحة لمواجهة جائحة كورونا، مشيرا إلى أن القطاع الخاص التركي مستعد للتعاون في نطاق واسع لبناء المستشفيات وإدارتها وإنتاج الأدوية وبيعها.

ولفت أردوغان إلى مشاركة أنغولا في منتدى الأعمال التركي الإفريقي الثالث المقرر عقده في الفترة 21- 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في إسطنبول.

وأعرب أردوغان عن رغبته في رؤية نظيره الأنغولي في قمة الشراكة التركية الإفريقية الثالثة المقرر عقدها في إسطنبول خلال الفترة 17-18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

والأحد، وصل أردوغان إلى أنغولا في مستهل جولة إفريقية تشمل بجانب أنغولا، توغو ونيجيريا في الفترة بين 17 و20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وتحمل جولة أردوغان الإفريقية أهمية كبيرة بالنسبة للتعاون التركي الجديد في القارة السمراء.

إقرأ أيضا: أردوغان.. ندعم أنغولا في مكافحة الارهاب والصناعات الدفاعية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إن بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب أنغولا في مكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

ووفقا للأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأنغولي جواو مانويل لورينسو، في العاصمة لواندا، التي وصلها مساء الأحد.

وقال أردوغان: “سنواصل الوقوف إلى جانب السلطات الأنغولية في مكافحة الإرهاب، ومستعدون لتقديم كافة أشكال الدعم لها فيما يتعلق بالتعاون في الصناعات الدفاعية”.

وأشار إلى وجود إمكانات كبيرة للتعاون بين تركيا وأنغولا في مجال الطاقة، مبديا استعداد بلاده لتقاسم خبراتها في هذا المجال مع أنغولا.

ولفت إلى أن أنغولا سبق وطلبت من تركيا شراء طائرات مسيرة، مبينًا أن محادثات اليوم مع نظيره الأنغولي جرت حول شراء مركبات تركية مدرعة.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن زيارته إلى أنغولا ستساهم في إنعاش العلاقات الثنائية القائمة بين الجانبين على كافة الأصعدة والقطاعات.

وتابع قائلا: “ناقشنا خلال اللقاء الذي سبق المؤتمر الصحفي، العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية، ووقعنا 7 اتفاقيات تعاون بين مؤسسات لدى الجانبين”.

وأكد أردوغان سعي البلدين لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى مستويات تناسب إمكانات تركيا وأنغولا، مشيرا في هذا السياق إلى أهمية الاستثمارات التركية في عموم أنغولا.

وأشاد أردوغان بالإصلاحات الاقتصادية التي يقوم بها نظيره الأنغولي في بلاده.

وأردف: “فعاليات تركيا في إفريقيا تتسم بالشفافية، وشراكتنا الاستراتيجية مع الاتحاد الإفريقي يساهم في نشر الأمن والاستقرار في عموم القارة”.

وأوضح أن منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي سينعقد يومي 21-22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في إسطنبول.

إقرأ أيضا: رئيس أنغولا يشيد بمستقبل تعاون بلاده مع تركيا

أشاد الرئيس الأنغولي جواو مانويل لورينسو، الإثنين، بمستقبل التعاون بين بلاده وتركيا.

ووفقا للأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة لواندا، عقب مراسم توقيع عدة اتفاقات بين البلدين.

وأعرب لورينسو عن شكره لنظيره التركي أردوغان إزاء التعاون الذي أسسه بين البلدين، مردفاً: “المستقبل سيكون جيداً بالنسبة لأنغولا وتركيا.”

وأشار إلى زيارته لأنقرة، قبل 3 أشهر، مبيناً أن علاقات البلدين حققت تطوراً سريعاً خلال الأشهر الـ 3 الماضية.

ولفت إلى توقيع عدة اتفاقيات بين بلاده وأنقرة، خلال زيارته إلى تركيا، مؤكداً توقيع اتفاقيات إضافية، على هامش زيارة أردوغان لبلاده.

وشدد لورينسو على أهمية إطلاق الخطوط الجوية التركية، رحلات مباشرة بين تركيا وأنغولا، واصفاً الأمر بأنها خطوة لتقريب شعبي البلدين.

كما دعا لورينسو عالم الأعمال التركي للاستثمار في بلاده التي قال إنها ستكون بوابة لهم لسائر البلدان الإفريقية الأخرى.

وشملت الاتفاقيات التي أبرمت بين تركيا وأنغولا، خلال زيارة أردوغان، مجالات التعليم، والجمارك، والزراعة والإعلام.

وكان أردوغان قد وصل إلى أنغولا، مساء الأحد، في جولة تشمل بجانب أنغولا، نيجيريا وتوغو.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة