أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الخزانة التركية تكشف طبيعة الأداة المالية لحماية المودعين بالليرة

كشفت وزارة الخزانة والمالية التركية، عن طبيعة الأداة المالية التي أعلن عنها أمس الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي تتيح للمودعين تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة التركية.

وأفادت الأناضول، أوضحت الوزارة في بيان، الثلاثاء، أنه تم إطلاق آلية “وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف” والتي تضمن للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

وأوضح أنه في نهاية تاريخ سحب الوديعة إذا كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن، مع إعفائه من الضرائب.

وذكر أنه يمكن فتح حسابات الوديعة بآجال 3 و6 و9 و12 شهرا، وتطبيق الحد الأدنى لمعدل الفائدة المعلن من قبل البنك المركزي التركي.

ولفتت الوزارة إلى أنه في حال سحب قيمة الإيداع قبل تاريخ الاستحقاق، فإن حساب الوديعة سيتحول إلى حساب جاري ويتم إلغاء حق الحصول على الفائدة.

وشهدت الليرة التركية مساء الإثنين، انتعاشا كبيرا بأكثر من 33 بالمئة، بعد تصريحات الرئيس أردوغان حول الآلية الجديدة، لتصل الليرة إلى 12.2756 مقابل الدولار الأمريكي.

​​​​​​​وقبيل التصريحات بلغ سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار 18.3674، وتراجع بعد الخطاب إلى 12.2756، عند الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي (+3 غرينتش).

إقرأ أيضا: “الإغاثة التركية” تقدم مساعدات للاجئين كاميرونيين في تشاد

أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية “İHH”، بدءها تقديم مساعدات إنسانية للاجئين كاميرونيين في المخيمات بالعاصمة التشادية إنجامينا.

ووفقا للأناضول، أفادت الهيئة في بيان، الثلاثاء، أن المساعدات تقدم للكاميرونيين الفارين من الاشتباكات الدائرة بين القبائل على موارد المياه والأراضي، والقاطنين في مخيمات اللجوء بتشاد.

وقالت: “بداية، تم إيصال طرود إغاثية تحتوي على زيت وأرز وصلصة ومعكرونة وملح وبصل وشباك ضد الناموس وحصير وأغطية لـ 240 أسرة تقطن في مخيم ميلزي، كما تم توزيع لحوم لـ 400 عائلة في المخيم”.

وأشار البيان إلى أن فرق الهيئة زارت أيضًا مخيمي “أوندوما”، و”واليا نغولي” من أجل تحديد الاحتياجات المطلوبة.

وتهدف المنظمة عقب أنشطة الإغاثة هذه إلى تقديم مساعدات لألف و500 أسرة.

وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، شهدت مناطق شمال الكاميرون أعمال عنف دموية بين قبيلتي الشوا وموسغوم بدأت في 10 أغسطس/ آب 2021، بسبب الصراع على موارد المياه والأراضي، أدت إلى إحراق 19 قرية وهروب سكان 40 قرية أخرى، وقتل ما لا يقل عن 45 شخصا.

إقرأ أيضا: تركيا.. افتتاح المعرض الأول للكتاب العربي في غازي عنتاب

افتتح في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا، الثلاثاء، المعرض الأول للكتاب العربي تحت شعار “الكتاب وطن”.

وتمتد فعالية معرض “غازي عنتاب للكتاب العربي” في دورته الأولى بتنظيم جمعية الدولية لناشري الكتاب العربي حتى 26 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وحضر افتتاح المعرض ياسين أقطاي مستشار رئيس الجمهورية التركية، ومفتي غازي عنتاب حسين حازارلار، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

ووفق الجهة المنظمة “يقام المعرض على مساحة ألفي متر بمشاركة أكثر من 100 دار نشر، إضافة إلى مراكز تعليمية ومؤسسات وشركات من عدة مدن تركية، ويتضمن عدة فعاليات وندوات وأنشطة وأمسيات شعرية وبرامج متعلقة بالأطفال”.

وأفادت الأناضول، قال رئيس الجمعية المنظمة مهدي الجميلي، إن الحدث “فعالية مصغرة على غرار معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي الذي حقق نجاحًا مشهودًا في دورته السادسة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي”.

واعتبر الجميلي، أن هذه الدورة “ستكون اختبارا لتفاعل قراء وجمهور الكتاب العربي في الجنوب التركي وفرصة لاستقطاب جمهور الكتاب العربي من العراق والشمال السوري”.

من جهته، قال المنسق العام للمعرض عمار عبد الخالق، للأناضول، “تكررت المطالب لإدارة معرض إسطنبول الدولي وجميعة ناشري الكتاب العربي لإطلاق معرض كتاب عربي في الجنوب التركي، وسعينا إلى ذلك بالرغم من الصعوبات والعقبات”.

وفي السياق ذاته، أكد المسؤول الإعلامي في المعرض كمال بن جعفر، للأناضول، أن هذا الحدث الثقافي يهتم بنشر الثقافة العربية والتعريف بالكتاب العربي ويشكل جسرا لمد وربط أواصر الثقافة والفكر بين العرب والأتراك.

وكانت فعالية معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي في النسخة السادسة انطلقت في 9 أكتوبر، بمشاركة 250 دار نشر من 23 دولة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة