أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

إسرائيل.. الحكومة تُعدّ خططًا لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية

قال تقرير إسرائيلي إن تل أبيب، تُعدّ خططًا لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، في حال فشل المفاوضات النووية.

وأفادت الأناضول، قالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء: “أوعزت الحكومة الإسرائيلية الى الأجهزة الأمنية بإعداد خطط لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، في حال تعثر المفاوضات النووية مع طهران”.

وأضافت: “بحسب تقديرات استخبارية عُرضتْ على المستوى السياسي في البلاد، خلال الأشهر الأخيرة، فان إيران تسعى إلى نصب صواريخ أرض جو في سوريا ولبنان والعراق، ومناطق أخرى، بهدف اعتراض غارات جوية إسرائيلية”.

وتابعت: “تشير هذه التقديرات الاستخبارية إلى أن قوة سورية أطلقت صواريخ من منظومة إيرانية للدفاعات الجوية، على طائرات من سلاح الجو الإسرائيلي”.

وتجري الحكومة الإسرائيلية اتصالات ومشاورات مكثفة مع الولايات المتحدة الأمريكية، حول الملف النووي الإيراني.

وتقول إسرائيل إنها تعارض عودة واشنطن للاتفاق النووي مع إيران.

وعلى ذات الصعيد، قالت صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية، الثلاثاء: “بدأت إيران في نشر بطاريات صواريخ متطورة مضادة للطائرات في المنطقة، بما في ذلك في سوريا حيث تشن الطائرات الإسرائيلية بشكل روتيني ضربات جوية، في محاولة لتحدي طائرات سلاح الجو الإسرائيلي”.

وأضافت: “في محاولة لتحدي الطائرات الإسرائيلية، غيرت إيران نشر بطارياتها الصاروخية المضادة للطائرات، وفصلت راداراتها عن منصات إطلاق الصواريخ”.

وذكرت أن “مثل هذه الخطوة تجبر المزيد من الطائرات الإسرائيلية على المشاركة في أي عملية محتملة ضد البرنامج النووي لإيران”.

وقالت: “يدرك سلاح الجو الإسرائيلي أن صناعة إيران قوية، في حين أنه قد لا يكون لديها قوة جوية، فإن قدرات طائراتها بدون طيار مقلقة وتشكل تهديدًا كبيرًا لإسرائيل ودول المنطقة الأخرى”.

وأضافت: “حدد مسؤولو الدفاع كمية متزايدة من الطائرات بدون طيار الإيرانية في أيدي حزب الله و(حركة) حماس (الفلسطينية) وجماعات أخرى”.

وحذرت إسرائيل مرارا من أنها قد توجه ضربة لإيران، في حال تقدمها باتجاه الحصول على القنبلة النووية.

ومن المتوقع استئناف مفاوضات فيينا “قريبا”، حول العودة إلى الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم عقده في 2015، وانسحبت الولايات المتحدة منه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

إقرأ أيضا: موفد إسرائيلي إلى واشنطن لشرح موقفها من وصم مؤسسات فلسطينية بالإرهاب

أعلن مسؤول إسرائيلي، أن مُوفدا حكوميا، سيصل واشنطن، لشرح موقف الحكومة إزاء تصنيف 6 مؤسسات أهلية فلسطينية، على أنها “إرهابية”.

وأفادت الأناضول، قال جوشا زاركا، نائب مدير عام الشؤون الاستراتيجية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن الموفد، سيعقد “الكثير من الاجتماعات”، في واشنطن لشرح وجهة النظر الإسرائيلية.

ولم يحدد الدبلوماسي الإسرائيلي، في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، موعد زيارة الموفد الإسرائيلي أو اسمه.

وقال إن الأمريكيين “يريدون مزيدا من المعلومات المتعمقة، وهذا ما سنفعله”.

وأعاد زاركا الادعاء بأن إسرائيل كانت قد أَطلعت واشنطن على قرارها مسبقا، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وأضاف: “لقد قمت بالتأكيد بتحديث الولايات المتحدة بشأن نيتنا، قد يعتقدون أن التحديث يحتاج إلى أن يكون أكثر تعمقًا، إنه أمر مشروع”.

لكن وزارة الخارجية الأمريكية، كانت قد أعلنت أن إسرائيل لم تطلعها مسبقا على قرارها.

وجدد المتحدث بلسان وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الإثنين، التأكيد، على الموقف الأمريكي، رغم تصريحات مسؤولين إسرائيليين بأنه تم إطلاع واشنطن مسبقا على القرار.

ونفى المسؤول الإسرائيلي، وجود أزمة في العلاقات مع واشنطن على خلفية الأمر.

وقال: “ليس من الصحيح وصف ذلك بأنه أزمة، هناك من يستمتع بمثل هذه المبالغات”.

وكانت السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والعديد من الدول، قد استهجنت قرار إسرائيل، الذي أُعلن عنه يوم الجمعة الماضي، والقاضي بتصنيف 6 مؤسسات أهلية فلسطينية على أنها “إرهابية”.

وتعد المنظمات الست، من كبرى المؤسسات غير الحكومية، في أراضي السلطة الفلسطينية.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية إن القرار يشمل إغلاق “مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان”، و”مؤسسة القانون من أجل حقوق الإنسان” (الحق)، و”مركز بيسان”، و”شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى”، و”الحركة العالمية للدفاع عن الطفل-فلسطين”، و”اتحاد لجان العمل الزراعي”.

إقرأ أيضا: اليونان.. مصرع 4 أطفال من طالبي اللجوء إثر غرق زورقهم

لقي 4 أطفال مصرعهم، الثلاثاء، نتيجة غرق زورق لطالبي اللجوء قبالة سواحل جزيرة “ساقز” (خيوس) في بحر إيجة.

ووفقا للأناضول، أفاد وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراكيس، في تغريدة، أن 4 أطفال تراوح أعمارهم بين 3 و14 عاما، لقوا مصرعهم نتيجة غرق زورق يحمل طالبي لجوء.

وأضاف أنه تم إنقاذ 22 شخصا، وأن شخصا واحدا لا يزال في عداد المفقودين.

إقرأ أيضا: خلل فني يعطل محطات الوقود في إيران

توقفت معظم محطات الوقود في إيران عن العمل، الثلاثاء، بسبب خلل فني في النظام الإلكتروني الموحد لتوزيع الوقود.

ووفقا للأناضول، قالت الشركة الوطنية لتوزيع المحروقات (حكومية)، في بيان، إن النظام الإلكتروني للتزود بالوقود توقف عن العمل بسبب خلل فني.

وذكرت الشركة أنه بإمكان المواطنين التزود بالوقود بأسعار غير مدعومة، ودون الحاجة إلى النظام الإلكتروني حتى معالجة المشكلة.

وأفادت أنباء نقلتها وكالات عالمية، عن احتمال تعرض المنظومة لهجوم قراصنة إلكترونيين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة