تعليمفيديومقالات

علم النفس.. تعرف على أنواع الشخصيات لدى الإنسان!

إذا ما تأملنا في واقع حياة الناس سنجد أنّ لكل منهم شخصية مختلفة عن غيره، ولكل منهم أسلوبه الخاص في التعامل مع من حوله، فهذا يبتعد عن مواجهة الآخرين خوفًا ورهبًة من التعرّض للانتقادات، وهذا يحاول كسب عطف الآخرين بالمبالغة في إظهار المعاناة وهذا يلقي بأخطائه على الآخرين.

فالشخصية موضوع اهتمام الكثير من الناس، سواء المثقفين منهم أو عامتهم، إذ يريد كل منهم فهم نفسه ليعيش في أمن وسلام واستقرار مع نفسه ومع الآخرين، لنتعرف في هذا المقال على أنواع الشخصيات

الشخصية (Personality)

هي البناء الكلي الفريد للسمات التي تميز الفرد عن غيره من الأفراد، أما السمات (Trait) فهي نزعات (صفات) ثابتة نسبياً ويمكن تعديلها بالقدوة الحسنة والتربية الصحيحة.

وللشخصيات أنواع كثيرة منها:

الشخصية الهستيرية (Histrionic .P)

هي شخصية استعراضية تحاول جذب انتباه الآخرين من خلال المبالغة في المشاعر، ورغم ضحالتها في حقيقة الأمر، مع قدرة عالية على خداع النفس والوقوع في الكذب المرضي.

الشخصية الوسواسية ((Obsessive .P

تتميز بوجود وساوس مع ضمير حي وبحث عن الكمال مع عدم مرونة إضافة إلى الإحساس عالي بالذنب، وهي تتميز بالدقة واتقان العمل وقيادة منضبطة وكثير الصدام مع الآخرين.

اقرأ أيضاً: تعرف على أنماط الأمزجة الأربعة لدى الإنسان!

الشخصية المضادة للمجتمع (Anti-Social .P)

تتميز صفات الشخصية المضادة للمجتمع بالفشل في بناء علاقات حميمة مع الآخرين والاندفاعية وراء الغرائز، مع عدم شعور بالذنب، وعمل أي شيء دون خوف ضد نفسه والمجتمع، مع وجود علاقة وثيقة بينه وبين الجريمة ولا يؤثر فيه العقاب بالسجن أو غيره من الأساليب المؤلمة.

الشخصية الانطوائية (Introversive)

وتعني أن يكون الشخص انعزالي، ويميل إلى الأعمال التي لا تتعامل مع الجمهور ولا يحب التجمعات، ويراقب ذاته دائماً، وهو شديد الحساسية لأي موقف اجتماعي.

اضطرابات الشخصية (Personality disorders)

هي الشخصية التي تنطوي على خصائص معينة تتسبب في عدم تكيف أو معاناة الشخص نفسه أو المحيطين به، وللشخصية جانبين، وراثي ومكتسب، وهي مجموعة من الأعراض التي تصيب الشخصية المسببة لها عدم التكيف أو السواء، وقد يكون دصره هذه الأعراض وراثياً أو مكتسباً أو من خلال تفاعل الاثنين معاً.

انبساطي (Extraversion)

وهو عكس الانطوائي وهو شخص مرح يحب الآخرين ويتفاعل معهم، وهو متفائل بالمستقبل لا يتأثر بالأزمات والمواقف الصعبة ويميل إلى الأعمال التي تتعامل مع الجمهور، وقد استخدم (كارل يونج) مصطلح الانبساط والانطواء في تقسيم الشخصية.

اقرأ أيضاً: كيف نتعامل مع الصدمات العاطفية وكيف نتجاوزها؟

إيحاء (Impressiveness)

هو مدى مايتقبله المرء ويعمل به من أفكار مع الآخرين بعض الناس أكثر إيحاء من غيرهم مثلاً البسطاء أكثر إيحاءً من المتعلمين، واستخدم هذا المصطلح في التنويم المغناطيسي، وكذلك في السحر والشعوذة.

السادية (Sadism)

عبارة عن انحراف جنسي يتمثل في الحصول على اللذة الجنسية عند إيقاع الألم والقسوة على الطرف الآخر وسميت بهذا الاسم نسبة إلى (دي ساد) نظراً لظهور هذه الرغبة لديه.

الطلاقة (Fluency)

وهو مختصة بإنتاج الأفكار والعبارات والكلمات مما يشير إلى قدرة عقلية فاعلة، كما يشير إلى القدرة على سيولة الأفكار وسهولة توليدها.

الإسقاط (Projection)

حيلة دفاعية يستخدمها الفرد بطريقة لا شعورية للدفاع عن نفسه والإحساس بالأمان، مثل إلقاء عيوبه الشخصية على الآخرين، مثال شخص يكذب ويتهم الآخرين بالكذب.

التقمص أو التوحد (Identification)

محاولة اقتباس صفات شخص آخر يعجب به الفرد وتقليده في كل شيء وهو عكس الإسقاط .

المرونة (Flexibility)

وهي قدرة عقلية تعني القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغير المواقف، وعدم الجمود على المألوف، وهذا يعني القدرة على تقديم أفكار حول استجابات لا تنتمي لفئة واحد أو مظهر واحد.

اقرأ أيضاً: ماهو الفرق بين الحب والجنس؟

الأصالة (Geniunity)

وهو قدرة عقلية تشير إلى التفكير الأصيل الذي لا يكرر أفكار المحيطين به أو يقلدهم، بل يأتي بأفكار وحلول غير مألوفة أو متوقعة.

بلادة الحس (Bradyesthesia)

سمة شخصية يتصف صاحبها بأنه متبلد المشاعر لا يتأثر بالنقد ولا بالهجوم عليه، يفعل مايراه مناسب له ولا يبالي بآراء ومشاعر من حوله.

توهم المرض (Delirium morbid Pathological)

حالة مرضية تتميز بشعور غير واقعي وبالتفصيل عن ظواهر وإحساسات جسمية غير طبيعية، وتؤدي إلى انشغال أو اعتقاد المريض مع الخوف بإصابته بمرض خطير، وقد يكون توهم المرض ظاهرة أولية أو عرضا ً من أعراض اضطراب النفس، كـ تصدع أو تباطؤ الشخصية (الاكتئاب).

تقدير الذات (Self Esteem)

تعبير يشير إلى تقويم الفرد لذاته، ودرجة ثقته بقدرته وتميزه ونجاحه وقيمته لدى نفسه والآخرين، ويعكس اتجاها ً نحو الذات، إما أن يكون إيجابياً (تقبل الذات) أو سلبياً (عدم تقبل الذات).

تفكير متشعب (Divergent Thinking)

هو نوع من التفكير الذي يقوم به الفرد عندما يتعامل مع مشكلات أو أسئلة لها أكثر من حل صحيح، ويتميز التفكير المتشعب بأنه متحرر ومنفتح، غايته التوصل إلى أكبر عدد من الأفكار أو الارتباطات والحلول وهو من سمات الأشخاص المبدعين.

اقرأ أيضاً: الحرمان من النوم‎.. إحدى طرق “العلاج النفسي” قديماً! ‎

تفكير متقارب (Convergent Thinking)

هو نوع من التفكير الذي يقوم به الفرد عندما يتعامل مع مشكلات أو أسئلة لها حل واحد صحيح، حيث يحاول الفرد الربط بين المعلومات أو الحقائق بطريقة تمكنه من التوصل إلى الحل الصحيح، وتعد الرياضيات من أرحب المجالات لاستخدام التفكير التقاربي ومن أنواعه الاستنباط والاستقراء.

تفكير إبداعي (Creative Thinking)

نوع من التفكير الذي يهدف إلى اكتشاف علاقات جديدة أو طرائق غير مألوفة لحل مشكلة قائمة.

تداعي الأفكار (Free Association)

ويسمى أحياناً بالتداعي الحر، حيث يستلقي المريض على أريكة مريحة ويجلس المعالج خلف رأسه، ويطلب منه أن يترك أفكاره تنساب انسياباً حراً طليقاً دون توصية أو رقابة، فيصف كل مايمر أو كل مايهبط على خاطره مهما كان غريباً أو شاذاً أو سخيفاً.

جنس بديل (ج.ب) (Transexualism)

نوع من الاضطراب النفسي وخلاصته وهو التحول النفسي للجنس الآخر، وهو استرجال النساء أو تخنث الرجال.

جنسية مثلية أو المثلية الجنسية (Homosexuxlity)

وهو انحراف جنسي يشير إلى ميل الإنسان إلى ممارسة الجنس بصفة دائمة مع نفس نوعه الجنسي دون النوع الآخر، وتوجد الجنسية المثلية في الرجال بما يسمى اللواط، وتوجد في النساء بما يسمى بالسحاق.

جنون العظمة (Paranoid Psychoses)

حالة اضطراب ذهني ويعرف (بالبارانويا)، وهي تعني معاناة المريض من الهذاء والذي يدور حول العظمة والزعامة كأن يتصور المريض نفسه ملك أو يتصور أنه عبقري أو مرسل من الله والناس تحقد عليه ويرى الآخرين أعداء تريد التخلص منه نظراً لقوته أو ذكاءه أو منصبه أو مكانته المادية أو الروحية.

حيل دفاعية (Defense Mechanism)

تسمى ميكانزمات الدفاع وهي حيل لاشعورية يستخدمها الفرد للدفاع عن نفسه لتخليص نفسه من موقف غير مرغوب منها: أحلام اليقظة، الإسقاط، النكوص، التبرير، الإنكار، الإعلاء، الإزاحة وهي من اصطلاحات المدرسة السلوكية.

أقرأ أيضاً: هل التخاطر الذهني حقيقة أم وهم؟

رفض الذات

عدم رضا الفرد عن ذاته وعن الصفات الجسمية والنفسية والسلوكية الخاصة بالفرد وكثيراً مايشعر بها المغترب عن نفسه أو من يصاب بالاكتئاب.

شعورة بوفرة الصحة (Euphoria)

هي حالة وجدانية شعورية مؤقتة لا تتفق وواقع الحال بالنسبة إلى اضطراب معين، وهي عبارة عن سرور مزور وهي حالة نشوة مؤقتة وغير فعلية.

النرجسية (Narcissism)

وهو اضطراب نفسي يتمثل في حب الذات، وهو مصطلح مأخوذ من أسطورة (نرسيس) شخصية أسطورية، الذي وقع في هوى صورته منعكسة على صفحة ماء والنرجسي شخص لا يحب الآخرين، بل يصب اهتمامه كاملاً حول ذاته وخاصة صفاته الجسمية.

هذاءات أو ضلالات (Delusions)

وهي عبارة عن اعتقادات راسخة لا تتغير ولا تخضع لمنطق أو تتفق ومجتمع وتعليم ثقافة المريض، وتتكون الهذاءات بتفكير ووجدان المريض فتكون حزينة مع الاكتئاب، وتكون مزهوة متضخمة عند حالة الانشراح، ومنها هذاءات العظمة والاضطهاد والشك والغيرة.

في ختام مقالنا، لابدّ من التنويه إلى أنّه من الصعب أحيانًا تصنيف الأشخاص كاجتماعيين بنسبة 100% أو انطوائيين مئة بالمئة. فقد يظهر بعضهم خصائص من كلا المجموعتين. وفي كلّ الأحوال، أن تكون اجتماعيًا لا يعني أنك أفضل من غيرك والعكس صحيح، لا يمكننا القول أنّ أحد أنواع الشخصيات أفضل من البقية، فلكلّ شخصية سماتها ومميزاتها، كما لها جوانب سلبية أيضًا.

كلّ ما عليك فعله هو محاولة فهم هذه الشخصيات، ومعرفة طباعها العامة، فذلك سيساعدك على التعامل معها بشكل أفضل، وبالتالي بناء علاقات أفضل أيضًا.

شاهد أيضاً: التخلص من الأرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة